الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:59 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالمستندات ... خيرت الشاطر دعم كتائب القسام بـ 5 ملايين دولار لتدريب مجاهدى الإخوان


>> نائب المرشد سافر إلى غزة مايو الماضى وإلتقى إسماعيل هنية سراً والمخابرات الحربية ألقت القبض عليه فور وصوله
>> عادل حبارة تم تدريبه فى معسكرات القسام لقتل جنود رفح فى المذبحة الثانية
>> الجماعة دبرت خطة خطف الجنود لإضعاف الجيش وإيجاد مبرر للإطاحة بعدد من قادته
بات واضحاً للجميع بعد ثورة الثلاثين من يونيو أن جماعة الإخوان المسلمين هى من تقف وراء إنتشار الجماعات الجهادية والتكفيرية فى سيناء و التى كانت سببا فى زهق أرواح العشرات من جنود مصر كان آخرها مقتل 11 جنديا برفح وطبقا لعدد من المستندات التى أظهرتها حركة "تطهير" التى تعمل على كشف أهم المستندات والوثائق السياسية فقد تورط أبرز قادة الجماعة ونائب مرشدها العام خيرت الشاطر فى دعم هذه الجماعات مادياً والإستعانة بحركة حماس وكتائب القسام لتدريبها عسكرياً بالإضافة إلى عقده لعدة صفقات مع القيادي محمد الظواهرى شقيق زعيم تنظيم القاعدة محمد الظواهرى لتحويل سيناء إلى إمارة إسلامية وتمكين الجماعات التكفيرية والجهادية من إدارة أمورها.
وكشفت المستندات عن منح الشاطر للظواهري مبالغ مالية كبيرة للعمل على توجيه الجماعات التفكيرية فى سيناء والتنسيق مع كل مجموعة من خلال "رموز كودية" بجانب تمويله كتائب القسام بخمسة ملايين دولار لتعزيز التعاون سكري لدعم الاخوان بمصر وبناء ترسانة أسلحة لحماية الجماعة فى حال سقوط الرئيس محمد مرسى وهو ماحدث بالفعل.
وتكشف الوثائق أنه بتاريخ 25 / 5/ 2013 كواليس مقابلة سرية جمعت بين خيرت الشاطر ومسئول كتائب القسام "مروان عيسي" و"محمد السنوار" حيث سافر نائب المرشد إلى غزة وأقام بفندق "آدم" وقام بزيارة مواقع تدريب لحماس كان يوجد بها عناصر من إخوان مصر ومن الحركة لإنشاء قوة مشتركة, بعدها توجه الشاطر للصلاة في مسجد فلسطين ومنه إلي مائدة غداء مع قيادات حماس وكان علي رأسهم اسماعيل هنية وفي المساء عاد الي رفح لدخول مصر من خلال الأنفاق واُثناء خروجه ألقي القبض عليه هو ومن معه من مرافقين وسحبت المخابرات الحربية منه جميع وسائل الاتصال بأمر من وزير الدفاع شخصياً إلا أنه تم الإفراج عنه فى اليوم التالى بعدما تمت مصادرة جميع وسائل الاتصال والتي كانت تحتوى على صور وفيديوهات للمقاتلين والمجاهدين والمجندين الفلسطينين وأرقام لقيادات سياسية وعسكرية من حماس.
وقالت الوثائق إن خيرت الشاطر نسق مع كتائب القسام لتدريب العناصر المسلحة فى معسكراتهم فى غزة على القنص وصناعة المتفجرات وتنفيذ المهام القتالية الصعبة وكيفية استخدام الأسلحة الثقيلة.
وأكدت الوثائق أن عملية إختطاف الجنود السبعة فى سيناء فى مايو الماضى تمت بمساعدة حماس وبعلم جماعة الإخوان والإفراج عنهم تم بعد الإتفاق مع الخاطفين و الجماعة وبدون علم المؤسسة الأمنية سواء العسكرية أو الشرطية.
وقالت الوثائق إن هذه العملية تمت بمساعدة حماس وبتعليمات من جماعة الإخوان وذلك فى محاولة منها لكسب أرضية فى الشارع المصرى بعد أن كانت بدأت تتلاشى تدريجيا بعد ظهور حملة تمرد التى سعت لسحب الثقة من الرئيس الإخوانى فى ذلك التوقيت.
ومن بين الأمور التى سعت الجماعة لإنجازها من وراء ذلك وفقاً للوثائق إضعاف قادة الجيش لإيجاد مبرر لإقالة عدد منهم ممن يرى مرسى أنهم غير مخلصين على أن تكون سيناء منطقة مفتوحة لعمل حماس وتسهيل التهريب عبر الأنفاق وإجبار الجيش على التراجع عن هدم الأنفاق المنتشرة على الحدود فى رفح بجانب قيام أنصار الإخوان بمراقبة عناصر حركة فتح والأجهزة الأمنية الفلسطينية.
فى هذا الإطار قال إبراهيم مطر المتحدث الرسمى للحركة إن العناصر الجهادية التي تقوم بالعمليات الإرهابية فى سيناء أو فى القاهرة هى مجموعات أشبه بالمرتزقه يمولها خيرت الشاطر.
وأضاف أنهم يحصلون علي 10 آلاف جنيه يومياً مقابل 5 هجمات علي كمائن مختلفة للأمن في اليوم الواحد موضحاً ان الهدف من ذلك بجانب قتل الجنود استنزاف القوات المسلحة ونشر الفوضي في مصر عامة , موضحا أن من يرفض التعاون مع هؤلاء من أهالى سيناء يتم تصفيته فى الفور.
وأشار مطر إلى أن جماعة أنصار بيت المقدس التى تعتبر من الجماعات الجهادية التى كان لها دورا رئيسيا في إشاعة الإرهاب في مصر لم يكن لها وجود يذكر إلا في عهد الرئيس المعزول محمد مرسى حيث كانت غالبية عناصرها ضمن عصابات تهريب الأفارقة وتجارة الأعضاء البشرية لصالح إسرائيل إلا أن عددا من أئمة المساجد برفح المحسوبين على الإخوان قاموا بتغير مسارها من السرقة وتهريب الأفارقة وتجارة الأعضاء البشرية والمخدرات إلي جماعة جهادية أطلقوا عليها اسم أنصار بيت المقدس.
واوضح "مطر" أن عادل حبارة منفذ مذبحة رفح الثانية التى راح ضحيتها 25 مجندا من الأمن المركزى تلقى تدريباته في معسكرات كتائب القسام التى كان يدعمها خيرت الشاطر مالياً قبل أن يشكل مجموعة مسلحة بتمويل إخواني لتنفيذ مثل هذه العمليات.
وأكد "مطر" أن هناك مستندات جديدة سيعلن عنها قريباً منها صورة لجواز سفر سيدة يهودية كانت تعمل كوسيطة بين إيران وكتائب القسام لجلب المساعدات المالية والسلاح لهذه الكتائب لتفيذ العمليات فى مصر.
وقال مطر إن حركة تطهير ستعقد مؤتمرا صحفيا قريباً تعلن خلاله عن مفاجآت بالمستندات لوقائع وأحداث خلال فترة حكم جماعة الإخوان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.