الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:42 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

عبدالإله بن كيران.. اليساري الذى خطف حزب الإخوان ويسعى إلى ”تمصير المملكة”


>> ينفى تبعيته التنظيمية بالجماعة.. والمعارضة تتهمه بالسعى للسيطرة على مفاصل الدولة
يصر عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ذى المرجعية الإخوانية، والذى تولى رئاسة الحكومة المغربية، على التأكيد دائما أن حزبه يختلف عن جماعة الإخوان المسلمين ولا ينتمي إليها، ولا علاقة له بها تنظيمياً.
ويؤكد "كيران" مرارا وتكرارا أن حزب "العدالة والتنمية" المغربي له منهجه وفكره الخاص وتطوره المختلف، موضحاً بأن الشعب إذا صوّت لحزبه ذي المرجعية والتوجه الإسلامي، فإنه لم يصوت له إلا لكونه حزباً سياسياً، منوطاً به حل مشاكلهم الاقتصادية والسياسية وصيانة حقوقهم وحفظ أمنهم، لكن الشعب لم يعط تفويضاً مطلقاً للحزب بأن يطبق فهمه على المجتمع والدولة أو يفرض أيديولوجيته على الجماهير.
التحق "بن كيران" في بدايات نشاطه السياسي بالتيار اليسارى، ثم انضم الى تنظيم "الشبيبة الإسلامية" وانفصل عنها لرفضه سياسة العنف ضد النظام المغربي، وأسس "الجماعة الإسلامية" التي تحولت لحركة "الإصلاح والتجديد" والتى اندمجت بدورها في عدد من التشكيلات الإسلامية تحت اسم "التوحيد والإصلاح"، والتى شكلت فى النهاية ما يعرف بـ"حزب الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية"، والذى تحول إلى حزب العدالة والتنمية.
وتعود الجذور الاخوانية لحزب العدالة والتنمية المغربي إلى مؤسسه الشيخ عبد الكريم الخطيب القيادي الإسلامي المعروف بارتباطه بتنظيم وفكر جماعة الإخوان المسلمين، وهذا ما أكده المفكر المغربى إدريس هاني الذى قال "إن حزب العدالة والتنمية المغربي يعد تيارا للإخوان المسلمين، ويتبنى طريقتهم في العمل ويعتبر رموزهم آباء روحيين له، و أن قيادات الإخوان بمصر لعبت دورا هاما في تقديم المساعدة وإقناع الراحل عبد الكريم الخطيب بإنشاء حزب سياسي".. ونقل إدريس عن محمد مهدى عاكف المرشد العام السابق للجماعة قوله بالحرف: "إن الفقيد الخطيب التحق بركب دعوة الإخوان المباركة مبكرا في الوقت الذي كانت تحارب فيه الجماعة في مصر".
وعبد الكريم الخطيب هو مؤسس حزب الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية الذى انفصل عن حزب الحركة الشعبية، وتحول عام 1996 إلى حزب العدالة والتنمية الذي يرأس الحكومة المغربية الحالية.
ويشير إدريس إلى أن القيادي الإخوانى المصري توفيق الشاوي الذى عاش فى ستينيات القرن الماضى ذكر فى مذكراته إن علاقات قوية ربطت بينه وبين "الخطيب"، وأن الأخير استقدمه كمستشار قانوني لأول برلمان مغربي بعد الاستقلال، مشيراً إلى أن زعيم الشبيبة الإسلامية "عبد الكريم مطيع" سبق له أن قال إن "الخطيب عرفه على عمر الأميري وتوفيق الشاوي وصالح أبو رقيق، وعدد من الأخوان الذين يخدمونه في بيته وخارج بيته".
وعلى الرغم من تنصل "بن كيران" من تنظيم الإخوان المسلمين العالمى، إلا أن المعارضة المغربية تصفهم دائم بـ"إخوان المغرب"، ويتهمونهم بالسعى إلى "تمصير المملكة المغربية"، حيث رفع حزب "الاستقلال" ثاني أكبر أحزاب المغرب مؤخراً مذكرة للحكومة طالب فيها بـ"إقرار تعديل وزاري جزئي". بسبب ما اعتبره "اختلالات ونقائص تشوب عمل الحكومة وانعدام الانسجام بين مكوناتها، وغياب قيادة رشيدة قادرة على قيادة التحالف الحكومي - (الذى يتكون من أربعة أحزاب هي العدالة والتنمية الإسلامي، والاستقلال، والحركة الشعبية، إضافة إلى التقدم والاشتراكية اليساري) - ووجهت انتقادات لاذعة للحزب التابع لإخوان المغرب، واتهامات بمحاولة "فرض الحزب الواحد والفكر والواحد"، و"تمصير المغرب" من خلال معاداة المعارضة، في إشارة إلى اتهامات المعارضة في مصر للأحزاب الإسلامية بإقصائها عن المشهد السياسي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.