الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:16 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

حماس تسمح لتنظيم القاعدة بممارسة أنشطة اجتماعية في غزة للمرة الأولى

في خطوة غير مسبوقة وللمرة الأولى، ظهر التيار السلفي الجهادي في قطاع غزة لممارسة نشاطات غير عسكرية، وذلك في إطار اتفاق لا زال في مراحله الأخيرة مع حماس وحكومتها.
وأظهرت صور حصل عليها صحيفة القدس المحلية مجموعة تابعة للسلفية الجهادية تقوم بتوزيع معونات غذائية على المتضررين من المنخفض الجوي، ويلاحظ من خلال تلك الصور وضع شعار خاص بهم تستخدمه جماعات سلفية جهادية موالية للقاعدة في دول مختلفة.
ويُعد هذا النشاط هو الأول من نوعه والذي تقوم به مجموعة من السلفية الجهادية التي كانت حماس تعتبر مجموعاتها المنتشرة في غزة جهات محظورة، واعتقلت العشرات من عناصرها طوال السنوات الماضية، وهاجمت جماعة جند أنصار الله في مسجد ابن تيمية في آب 2009 وقتل بعضهم من بينهم مسئولها عبد اللطيف موسى، ونائبه الملقب "أبو عبد الله السوري.
ويقول مصدر مقرب من الجماعات السلفية الجهادية بغزة، للصحيفة أنه هذه ليست المرة الأولى للظهور علناً، وأنها عملت مؤخراً في المشاركة بنشاطات اجتماعية وكذلك تمكن عدد كبير من أفرادها بالمشاركة في استقبال الأسير "يوسف مقداد" أحد عناصرها. مبينا أنه تم استقباله كما تستقبل الفصائل الأخرى أسراها.
ورفض المصدر التعقيب على أن ما يجري يأتي في إطار الاتفاق الذي لا زال يتبلور في مراحله الأخيرة مع حماس وحكومتها بوساطة من رجال دين عرب.
وكانت مصادر في السلفية الجهادية قد كشفت في أكتوبر 2013، عن اتفاق بوساطة من رجال دين من الكويت وقطر، لوقف عمليات ملاحقة السلفيين والإفراج عن كافة عناصرها من السجون، والسماح لهم بتنفيذ نشاطات مختلفة كما باقي الفصائل، فيما يلتزم السلفيون بالتهدئة والإجماع الفلسطيني ووقف تكفير حماس وإحداث أي تفجيرات داخلية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.