الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:08 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

العربى : الجمارك توافق على وضع ضوابط جديدة لاستيراد الاجهزة المستعملة

قال المهندس ابراهيم العربى رئيس الغرفة التجارية للقاهرة ان مصلحة الجمارك ابدت استعدادتها لوضع شروط جديدة لاستيراد اجهزة الحاسبات المستعملة من خلال تشكيل لجنة تضم ممثلين من وزارة الصناعة والمصلحة لوضع شروط مناسبة وفقا للمواصفات العالمية لاستيراد الحاسبات المستعملة.
واضاف ان ذلك يهدف الى تقليص عمر جهاز الكمبيوتر المستعمل فى الخارج والتى تصل إلى 3 سنوات قبل الاستيراد بالاضافة إلى تشديد المواصفات الفنية للأجهزة المستعملة وفقا للمواصفات العالمية , مشيرا إلى انه اللجنة تعكف حاليا على وضع الشروط وتعديل اللائحة الاستيرادية بما يتوافق مع المواصفات القياسية العالمية.
واكد العربى ان اعفاء اجهزة الكمبيوتر من الرسوم الجمركية وتحصل عليها ضرائب مبيعات فقط بنسبة 10% ساهمت فى دخول اكثر من 70% منها للاسواق المحلية ، فضلا على كونها تؤثر على مبيعات السوق ويستحوذ المستعمل على حصة من حجم اعمال السوق ما يؤثر سلبيا على تجار التجزئة محليا.
واضاف ان تجار الحاسبات الالية فى طريقها لعمل تيسيرات وتقديمها إلى وزارة الصناعة ومنها قبول تحديد 3 سنوات حدا اقصى لاستعمال الجهاز، اضافة إلى الحصول على موافقة من وزارة البيئة بالبلد المصدرة بصلاحية الحاسبات الآلية المستوردة من خلالها.
ولفت الى شرعية تجارة الحاسبات الآلية المستعملة عالميا ولكن بضوابط مشددة حيث تقوم الشركات التابع لها الجهاز بوضعه فى كارتونة بونية اللون وملصق عليها ” استيكر” فيه جميع البيانات الخاصة بالجهاز ويوضح عليه ان الجهاز مستعملة لمدة معينة عكس استخدامه محليا حيث يقوم كثير من المستوردين بوضعه فى علب جديدة ويبيعه للمستهلك على انه جهاز جديد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.