الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:05 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

وزير الصناعة: انجلترا ثاني أكبر مستثمر أجنبي في مصر باستثمارات 5.3 مليار دولار


>> وزير التجارة والصناعة والإستثمار يجرى مباحثات مكثفة مع المؤسسات المالية ومراكز الأبحاث والفكر ووسائل الإعلام البريطانية
>> عبد النور : الحكومة حريصة على تحسين بيئة الإستثمار والأعمال وتخفيف الأعباء على المستثمرين
>> التنسيق مع الحكومة البريطانية ومؤسسات الأعمال لتنظيم بعثات تجارية إلى مصر خلال المرحلة المقبلة
فى ختام زيارته السريعة والمكثفة للمملكة المتحدة عقد منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار عدد من اللقاءات مع المؤسسات المالية ومراكز الفكر والأبحاث ومنها مركز الابحاث الإنجليزى
Cha tham house ومؤسستى Black Rock وهو الصندوق المسئول عن الإستثمار فى مصر و"بريتش اكسبرتيز" وهى اكبر مؤسسة بريطانية مستقلة لتقديم الخدمات المهنية الدولية لشركات القطاع الخاص كما تضمنت الزيارة لقاءات مع وسائل الإعلام البريطانية وممثلى الصحف العربية والأجنبية شملت BBC و SKY NEWS وغيرها من وسائل الإعلام حيث تناولت اللقاءات توضيح الصورة الحقيقية للأحداث فى مصر لتغيير الصورة الذهنية لدى رجال الأعمال والمستثمرين والرأى العام البريطانى .
وأكد عبد النور خلال هذه اللقاءات أن مصر تسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق الديموقراطية الحقيقية وذلك من خلال إستكمال تنفيذ خارطة الطريق والتى بدأت بإقرار الدستور الجديد بهذه النسبة الكبيرة من التأييد ،
لافتاً إلى أن المصريين لديهم إصرار كبير على إقامة الدولة الديموقراطية
المدنية الحديثة والعادلة وخلال لقائه الموسع مع أعضاء مركز الأبحاث الإنجليزى Cha tham house والذى يعد أحد اكبر المراكز البحثية والفكرية على مستوى العالم حيث تتركز أنشطته فى مجالات الطاقة والبيئة والموارد الطبيعية والإقتصاد والأمن والدولى والقانون الدولى حيث أصدر المركز مؤخراً بحثاً عن الإقتصاد تحت عنوان " مصر تبحث عن مستقبلها الإقتصادى " أشار عبد النور أن اللقاء تناول محاولات الحكومات المتعاقبة لحل مشكلات الإقتصادية الموروثة من نظام ما قبل الثورة مثل البطالة والتضخم وضعف البنية التحتية وعجز الموازنة .
واكد الوزير على ضرورة عدم المبالغة والتضخيم فى نقل صورة ما يحدث فى مصر ،مشيراً إلى أن الحكومة حريصة على المضى قدماً فى تنفيذ إستحقاقات خارطة الطريق ومواجهة التحديات التى تواجه الإقتصاد المصرى والتغلب عليها خلال المرحلة المقبلة ومن ناحية أخرى عقد عبد النور العديد من اللقاءات الصحفية والإعلامية وممثلى الصحف العربية والأجنبية وقناتى BBC و SKY NEWS وغيرها من الصحفيين البريطانيين .
وأوضح عبد النور أن هذه اللقاءات تناولت خطة الوزارة لتشجيع الإستثمار
وتحسين بيئة الأعمال والإجراءات التى تتخذها الحكومة المصرية للتيسير على كافة المستثمرين لإقامة مشروعاتهم وأيضاً الفرص الإستثمارية والمشروعات المتاحة التى يتم طرحها حالياً.
وأشار الوزير إلى أن اللقاءات تناولت أيضاً خطة وأولويات الحكومة
الحالية والتى تتمثل فى تحسين بيئة الاستثمار لجذب مزيد من الاستثمارات
المحلية والأجنبية وطمأنة المستثمرين والعمل على تخفيف الأعباء التي
يتحملها المستثمر الأجنبي والعمل على عودة الاستقرار لمنظومة الاقتصاد
المصري، وإعادة تشغيل الطاقات العاطلة مع حل أزمة الطاقة، كما يأتي
الاهتمام بالصناعات الصغيرة والمتوسطة على رأس أولويات الحكومة الجديدة خاصة وأن أكثر من 75% من الهيكل الصناعي المصري يتمثل في مشروعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
وأكد عبد النور أن الحكومة الحالية تستعد لتنفيذ عدد من المشروعات
الإستراتيجية والتي قد تحدث نقلة في معدلات النمو الاقتصادي وستساعد على خلق الآلاف من فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة للمواطن المصري وأن هذه المشروعات تتضمن مشروع تنمية محور قناة السويس ومشروع المثلث الذهبي لاستخراج المعادن وعدد من المشروعات الأخرى.
هذا وقد التقي الوزير بعدد من أعضاء البرلمان الإنجليزي حيث أشاد بنتائج
الزيارة التي قام بها عدد من أعضاء البرلمان إلي مصر مؤخراً، كما تم
استعراض فكرة إنشاء مجموعة برلمانية لمتابعة العلاقات المصرية
البريطانية، ورحب عبد النور بهذه الفكرة وأشار إلي أهمية دعم أنشطة هذه المجموعة وأهمية تواصلها مع الصحافة لإبراز الجانب الحقيقي للوضع الراهن في مصر.
وأكد الوزير على أهمية العلاقات المصرية البريطانية على المستوى السياسي والاقتصادي حيث تعد المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في مصر بحجم استثمارات حوالي 5.3 مليار دولار في قطاعات اقتصادية هامة مثل قطاع البنوك والطاقة والخدمات المالية والتجزئة.
كما عقد عبد النور إجتماعاً مع عدد من ممثلى صناديق الإستثمار البريطانية وذلك بالتنسيق مع بنك جى بى مورجان ومنها صندوق Black Rock وهو الصندوق المسئول عن الإستثمار فى مصر ومؤسسة "بريتش اكسبرتيز" ، وهى أكبر مؤسسة بريطانية مستقلة غير ربحية متخصصة فى تقديم الخدمات المهنية الدولية للشركات الخاصة العاملة فى السوق البريطانى، وذلك من خلال تنظيم البعثات التجارية والبرامج التدريبية والتنسيق مع الحكومة البريطانية فى القضايا التى تؤثر على صادرات الشركات الأعضاء وقدراتها التنافسية، بالإضافة للعمل مع المفوضية الأوروبية والبنك الدولى وغيرها من مؤسسات التمويل الدولية لتحقيق مصالح أعضائها وحل المشكلات الخاصة بهم.
وتناول الحوار عدد من القضايا السياسية منها الوضع الراهن فى
مصروالإستعداد للإنتخابات الرئاسية وما تم التوصل اليه حتى الآن على طريق التحول الديموقراطى، وسبل المضى قدماً للوصول بمصر الى دولة ديموقراطية وعلى الصعيد الاقتصادى، ناقش الجانبان الوضع الاقتصادى الحالى، والدعم المقدم من دول الخليج وكذا حزم الحوافز التى قدمتها الحكومة المصرية للنهوض بالاقتصاد، فضلاً عن مستقبل برامج الدعم.
كما تطرق الحوار لمسألة الوضع الأمنى فى البلاد، وتحقيق الكثير من
الشركات الأجنبية متعددة الجنسيات لمعدلات نمو عالية فى ظل الظروف
الراهنة، فضلاً عن كيفية تكيف الشركات العاملة فى السوق المصرية مع هذا المناخ العام.
وقد شارك فى هذا الإجتماع خمس شركات بريطانية أعضاء فى "بريتش اكسبرتيز" وهى: شركة "آميك" التى تعد احدى الشركات الرائدة عالمياً فى مجال الهندسة ادارة المشروعات وتقديم الاستشارات لشركات الطاقة؛ و"اتكينز" المتخصصة فى مجال التصميم والهندسة واستشارات ادارة المشاريع؛ وشركة "ايداس" الرائدة دولياً فى مجال التصميم وتقديم خدمات واستشارات البناء؛ و"ميس" العاملة فى مجال البناء وتقديم الاستشارات دولياً؛ بالإضافة الى "رايدر ليفيت باكنال" المتخصصة فى مجال العقارات والتشييد عالمياً؛ وشركة "ايرنست اندينج" إحدى أكبر الشركات المهنية في العالم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.