الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:22 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
حقيقة زواج العندليب عبد الحليم حافظ من فتاة مسيحية وقصة محاولة اغتياله بسبب أغنية المسيح وعلاقته بالقضية الفلسطينية ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف ” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : الوزارة تتحمل مسئولية تسريب الامتحانات .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف

”اردوغان” يغامر بقبر جده فى سوريا


هدد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أمس بالرد في حال تعرض تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) لضريح عثماني تاريخي خاضع لسيادة تركيا لكنه يقع في الأراضي السورية.
يأتي هذا في ظل أزمة خانقة يعيشها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الذي قد يلجأ إلى المغامرة العسكرية لتخفيف الحصار المفروض عليه إعلاميا وسياسيا بسبب فضائح الفساد المتلاحقة سواء المرتبطة به وبنجله أو بوزرائه وأبنائهم.
وصرح داود أوغلو أمام الصحافة بأن “أي هجوم من أي نوع، سواء كان من طرف النظام (السوري) أو جماعات متشددة سيستتبعه رد، وستتخذ تركيا بلا أي تردد جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن أراضيها”.
وسبق أن أعلنت تركيا عن وضع جنودها المنتشرين حول ضريح سليمان شاه في حال استنفار شديد بعد تهديد الجماعة الجهادية المتشددة بمهاجمته.
ويقع ضريح سليمان شاه، جد عثمان الأول مؤسس السلطنة العثمانية، المدفون في منطقة قرقوزاق قرب مدينة الرقة.
وسبق أن زار الضريح كل من الرئيس التركي عبدالله غول وأردوغان، الذي كان يصر دوما خلال رحلاته لسوريا على زيارته برفقة داود أغلو، مفاخرا أمام رفاقه والمسؤولين السوريين بالقول “سأزور قبر جدي”.
ونقلت صحيفة حريات عن مصادر بالجيش التركي القول إنه سوف يتدخل في حال تأثير القتال بين الجيش السوري الحر والدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) على الضريح.
وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يتم التعرض للضريح حتى الآن ولكن في حال حصل ذلك قد يرد الجيش باستخدام القوة الجوية والبرية.
ووضع حوالي 25 جنديا تركيا في حال تأهب حول الضريح، وأمروا بالرد في حال تعرضه لأي هجوم، بحسب صحيفة حرييت.
وهذه المنطقة التي تبعد 25 كلم من الحدود التركية، تعتبر أرضا تركية بموجب اتفاق أبرم عام 1921 بين تركيا وفرنسا أثناء فترة انتدابها لهذه المنطقة.
وصرح مسؤول تركي لوكالة فرانس برس رافضا الكشف عن اسمه أن “الخطر كان قائما منذ بدايات الأزمة السورية”. وتابع “نحن مستعدون لأيّ سيناريو كالمعتاد”.
وصرح مسؤول آخر “إننا نتابع القضية بمجملها وننسق مع المؤسسات المعنية”.
وحذر ناشطون من أن قبر سليمان شاه يمكن أن يشهد مصيرا مماثلا لعشرات الأضرحة التي سبق لعناصر “داعش” أن نبشوها ومن ثم فجروها.
وذكر ناشطون أن قوات “داعش”، وعددها بالآلاف، سيطرت للمرة الأولى على منطقة جسر قرقوزاق ومحيطه، بعد اشتباكات عنيفة استمرت لعدة أيام مع مقاتلي “لواء جبهة الأكراد” و”الجبهة الإسلامية”.
وقال مراقبون محليون إنه من غير المستبعد أن يغامر أردوغان عسكريا في سوريا بزعم الدفاع عن “قبر جده” الأول، لكن هدفه من وراء ذلك هو صرف الأنظار عن فضائح الفساد التي ذهبت بشعبيته.
وأضاف المراقبون أن رئيس الوزراء التركي قد يلجأ إلى تصدير الأزمة الداخلية إلى الخارج، أي خوض معركة عسكرية خارجية لتوحيد الشارع المحلي حول شخصه، ودفع المنتقدين إلى السكوت ولو مؤقتا عن ملفات الفساد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.