الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 01:08 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
حقيقة زواج العندليب عبد الحليم حافظ من فتاة مسيحية وقصة محاولة اغتياله بسبب أغنية المسيح وعلاقته بالقضية الفلسطينية ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : هناك أهالي تؤكد أنها تشتري امتحانات الثانوية العامة لأولادها .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف

اردوغان يغازل تل ابيب بـ”مرمرة ”


أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن العلاقات بين بلاده وإسرائيل يمكن أن تطبّع خلال الأسابيع القادمة بعد أربع سنوات من البرود عقب الهجوم الإسرائيلي على سفينة نشطاء أتراك كانت متجهة لكسر الحصار عن قطاع غزة.
يأتي هذا التصريح لينهي صورة “السلطان الفاتح” التي حاول رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن يرسمها لنفسه لاستقطاب المجموعات الإخوانية في المنطقة، لكن شعاراته سقطت كلها وعاد كما بدأ.
وقال أردوغان في حديث لشبكة بي.بي.اس الأميركية الاثنين “اتفقنا على التعويض”.
وأوضح “تحدثت بالفعل مع زملائي الوزراء وأعتقد أنها مسألة أيام أو أسابيع”، مشيرا إلى أن “المرحلة الأولى من هذه العملية ستكون بالتأكيد إرسال السفراء”.
وكان وزير الخارجية التركي قال نهاية مارس إن الاتفاق المتعلق بتعويض أسر الضحايا الأتراك أصبح قريبا وهو الذي يشكل العائق الرئيسي أمام تطبيع العلاقات.
وأسفر الهجوم الإسرائيلي على أسطول المساعدات الذي كان يحاول كسر حصار عن قطاع غزة عن مقتل تسعة أتراك على متن سفينة مرمرة قائدة الأسطول.
وبدأ أردوغان في مهمة صناعة “الزعيم” بالانحياز إلى حركة حماس في الحرب مع إسرائيل، لكنه انكفأ على نفسه بعد أن هاجمت إسرائيل الأسطول في رسالة تحد واضحة لأردوغان شخصيا الذي حاول أن يبدو متحديا لرئيسها شمعون بيريز في اجتماعات دافوس.
وقال مراقبون إن سكان غزة انخدعوا في البداية بشعارات أردوغان، لكنهم اكتشفوا أنه لم يقدم شيئا لهم طيلة سنوات، فأصبحوا يتندرون به وبوعوده التي لم تعد تنطلي حتى على قياديين في حماس خاصة من “كتائب القسام” التي حذرت قيادتها السياسية من وعود رئيس الوزراء التركي.
ولاحظ المراقبون أنه فيما كان أردوغان يطلق الشعارات المتحدية لإسرائيل، كانت أنقرة تقيم علاقات اقتصادية وعسكرية متطورة مع تل أبيب، وكان أبرز علاماتها تواصل المناورات المشتركة وزيارات متبادلة للمسؤولين العسكريين ورجال الأعمال.
وسبق أن فجرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية فضيحة كبرى حين كشفت أن بلال نجل أردوغان عقد صفقات تجارية مع إسرائيل، ونقلت عن مصادر من المعارضة التركية قولها إن سفينتين تابعتين لشركة “إم بي” التي يملكها بلال كانتا تنقلان المواد التجارية بين موانئ تركيا وإسرائيل خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
وعلق معارضون أتراك بالقول إن علاقات بلال مع إسرائيل تكشف نفاق أردوغان نفسه الذي ينتقدها في العلن، لكنه يقود العلاقات معها في السر، إلى درجة أن المعاملات التجارية بين البلدين خلال أزمة مرمرة بلغت 4 مليارات دولار بارتفاع يصل إلى نسبة 30 بالمئة عما كانت عليه في السابق

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.