الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:43 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير المالية يعد بلقاء موسع مع المشاركين بمدونة وزارة المالية قريبا

شهدت وزارة المالية هذا الاسبوع العديد من اللقاءات والقرارات المهمة على رأسها قيام السيد هانى قدري دميان وزير المالية بجولة تفقدية بمركز كبار الممولين أدار خلالها العديد من المناقشات قيادات المركز ومع عدد من العملاء كما استمع لمقترحات خاصة بتطوير العمل والنهوض به خلال الفترة القادمة.
وكان المركز اعلن عن قائمة الشركات الأعلى سدادا للضريبة بنهاية موسم تقديم الإقرارات الضريبية، ومن ضمن تلك الشركات، البنك التجارى الدولى، بنك قطر الوطنى، المصرية للاتصالات، فيصل الإسلامي، بنك إتش إس بى سى، عز الدخيلة، البنك العربى الأفريقى الدولى، بنك القاهرة، أسمنت أسيوط، بنك الإسكندرية إنتيسا سان بأولو، موبكو، كريدى أجريكول، أكسون موبيل، باركليز،الإسكندرية للأسمدة، الإسكندرية للإنشاءات،حلوان للأسمدة، سوميد للبترول،المنصور الدولية للتوزيع،بنك عودة.
وطبقا لبيانات مركز كبار الممولين التابع لمصلحة الضرائب المصرية بلغت الحصيلة 7,1 مليارات جنيه مقارنة بـ 5.6 مليارات جنيه العام السابق
خلال الاسبوع كان وزير المالية ضيفاً فى لقاء تليفزيونى مع الإعلامى عمرو خفاجى و قال الوزير خلال اللقاء إن عجز الموازنة المتوقع فى العام المالى الجديد سيبلغ ٣٥٠ مليار جنيه فى حال عدم اتخاذ اجراءت اصلاحية مناسبة اى بما يشكل اكثر من 14 % من الناتج المحلى وهذا امر يجب ان تتم مواجهته بكل جدية .
أكد الوزير ان ما انفق على الدعم والمزايا الاجتماعية بلغ قرابة تريليون جنيه فى العشر سنوات الماضية دون ان يكون لذلك تاثير على الحد من الفقر او تغيير حياة الناس مما يدل على وجود خطا فى المنظومة كما اكد ان الاجور كانت نحو 83 مليار جنيه منذ ثلاث سنوات وانها ستبلغ 208 مليار جنيه فى العام المالى المقبل.
رفض الوزير فى الحلقة القول بان الاقتصاد المصرى على وشك الانهيار وقال ان مصر تمتلك قاعدة اقتصادية وقوية ومتنوعة ولكن الوضع الحالى دقيق وصعب ويمثل تحديا علينا كمصريين تجاوزه لتحقيق نمو قوى وخلق فرص عمل ورفع مستوى حياة المصريين.
خلال الاسبوع ايضا أعلنت وزارة المالية أسماء أفضل خمس بنوك تعاملا في السوقين الأولي والثانوي لكلٍ من أذون وسندات الخزانة خلال الربع الثانى من العام المالى الحالي حيث جاء ترتيب المراكز الخمسة الأولي في السوق الأولي لأذون الخزانة جاءت من نصيب البنك الأهلي المصري في المركز الأول ثم تشارك البنك العربى الأفريقى الدولى والبنك التجاري الدولي في المركز الثاني وبنك مصر في المركز الثالث ويليه بنك باركليز - مصر وأخيراً تشارك بنك قطر الوطنى وبنك كريدى أجريكولمصر فى المركز الخامس.
ومن ناحية اخري اكد الوزير خلال لقائه مع قيادات نقابية من مصلحة الضرائب العقارية انه قرر عقد لقاءات بشكل دورى مع ممثلى العاملين لمناقشة سبل النهوض بالمصالح وتحسين مناخ العمل وتحقيق راحة العاملين، كما خاطب الوزير ممثلى العاملين بالضرائب العقارية بالقول : نجاحكم نجاح للوزارة وكلما خطا العاملون خطوة الى الامام ستسير معهم الوزارة داعمة خطوتين مضيفا انه ينتظر تحقيق 3 مليارات جنيه على الاقل من هذا العام من جراء تفعيل قانون الضراب العقارية المنتظر صدروه من رئيس الجمهورية.
ومن ناحية اخري اكد وزير المالية هانى قدرى دميان انه يتابع نتائج الحوار المجتمعي علي مدونة وزارة المالية اولاً بأول ووجه الى ضرورة ان تكون الحدود واضحة بين الافكار والمعلومات التى يتم طرحها للنقاش وبين الراى الرسمى مضيفا انه سيتم لاحقا عقد جلسة نقاش مع اصحاب افضل الاراءوالمقترحات القابلة للتطبيق والتى تتماشى مع هدف الوزارة المعلن وهو تنشيط الاقتصاد وتحقيق العدالة الاجتماعية بمعناها العميق وضبط التوازنات المالية بما يحمى المجتمع من غول التضخم ويرفع الملاءة المالية للبلاد ويحافظ على حقوق الاجيال المقبلة و سيقوم الوزير خلال الجلسة بتكريم بعض المشاركين فى الحوار.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.