الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 01:11 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
حقيقة زواج العندليب عبد الحليم حافظ من فتاة مسيحية وقصة محاولة اغتياله بسبب أغنية المسيح وعلاقته بالقضية الفلسطينية ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : هناك أهالي تؤكد أنها تشتري امتحانات الثانوية العامة لأولادها .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف

أبو بكر البغدادي.. قصة الرجل الذى يستعد لطرد ”الظواهرى” من تنظيم القاعدة


كشف خبراء دوليين , أن أبو بكر البغدادي الزعيم المتواري لآلاف المقاتلين الإسلاميين في سوريا والعراق، ومن بينهم غربيون، بدأ يتفوق على زعيم القاعدة أيمن الظواهري ويهدد سلطته.
وبات تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش)، الذي يقوده البغدادي والمعروف بتكتيكاته الشرسة، الجهة الأكثر قدرة على محاربة الرئيس السوري بشار الأسد، كما أنه سيطر على مدينة عراقية كبرى منذ 5 أشهر بالتزامن مع مجموعات أخرى.
وتخشى الحكومات الغربية من أن يتمكن في النهاية من الاقتداء بالقاعدة وتوجيه الضربات في الخارج، ولكن خوفها الأكبر، حالياً، ينبع من عودة المسلحين الأجانب الذين جذبهم تنظيم داعش والبغدادي إلى ديارهم.
من بين هؤلاء أفراد مثل الفرنسي مهدي نموش (29 عاماً)، وهو متهم بتنفيذ هجوم دام بالرصاص على المتحف اليهودي في بروكسل في الشهر الماضى، بعد أن أمضى عاماً في القتال في صفوف داعش في سوريا.
وأكد مسئول سابق في قسم مكافحة الإرهاب في جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني (إم آي 6) ريتشارد باريت، أنه منذ عشر سنوات أو أكثر والظواهري مختبئ في منطقة الحدود الأفغانية الباكستانية، ولم يفعل أكثر من إصدار بعض التصريحات ونشر الفيديوهات.
في المقابل، نفّذ البغدادي الكثير، حيث سيطر على مدن، وعبّأ عدداً كبيراً من الناس، وهو يقتل بلا رحمة في العراق وسوريا، وتابع في حديث مع وكالة الصحافة الفرنسية "إن كنت شاباً يريد الفعل، فستذهب مع البغدادي"، مشيراً إلى أن تحدي زعيم داعش سلطة الظواهري - تطور مثير جداً للاهتمام- ، وأضاف أن توجه هذه المنافسة سيحدد بشكل كبير المنحى الذي ستتخذه ممارسة الإرهاب.
وفي تقرير لمجموعة صوفان الاستشارية التي تتخذ مقراً في نيويورك، قدّر باريت أن نحو 12 ألف مسلح أجنبي توجهوا إلى سوريا، من بينهم 3000 من الغرب.
يبدو أن داعش أكثر إغراء، حيث قدّر بيتر نيومان الأستاذ في كينجز كوليدج لندن أن نحو %80 من المسلحين الغربيين في سوريا انضموا إليه، وخلافاً لمجموعات أخرى تقاتل الأسد، يبدو أن داعش يعمل من أجل إمارة إسلامية مثالية، وهو على عكس تشكيل القاعدة في سوريا، أي جبهة النصرة، يقلل من العراقيل للانضمام إليه.
كما سعى داعش إلى جذب غير العرب، ونشر، أخيراً، مجلتين بالإنجليزية بعد أن نشر تسجيلات فيديو بالإنجليزية أو مزودة بترجمة إنجليزية، ويؤكد التنظيم المتشدد أنه ضم مسلحين من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وغيرها من الدول الأوروبية، إضافة إلى الولايات المتحدة والعالم العربي والقوقاز.
وعلّق نيومان بالقول إن "داعش يجسّد تلك الأيديولوجية العابرة للدول"، وأضاف "إن كنت شاباً بريطانياً أو فرنسياً بلا روابط عائلية في سوريا، فلن ترغب في القتال من أجل الشعب السوري، سبب ذهابك إلى هناك هو رؤيتك لسوريا على أنها مركز جاذبية أو مكان الولادة المحتمل لتلك الدولة التي تأمل في إنشائها".
كما يعود الحيز الأكبر من الجاذبية إلى البغدادي نفسه، المعروف بقدرته على القيادة وتكتيكاته في ساحة المعركة، وهو تميز مهم له عن الظواهري.
ويبدو أن البغدادي انضم إلى التمرد الذي اندلع في العراق بعيد الاجتياح بقيادة أمريكية للبلاد عام 2003 في أكتوبر 2005، أعلنت القوات الأمريكية أنها قتلت "أبو دعاء" وهو أحد ألقاب البغدادي المعروفة، في غارة على الحدود العراقية السورية.
ولكن اتضح أن هذا الأمر غير صحيح، نظراً إلى توليه قيادة ما كان يعرف، آنذاك، بتسمية "دولة العراق الإسلامية" في مايو 2010، بعد مقتل اثنين من قادتها في غارة مشتركة أمريكية عراقية، منذ ذاك، أصبحت المعلومات بشأنه نادرة.
في وقت سابق من هذا العام، نشر العراق صورة أكد أنها للبغدادي، وهي الأولى من مصدر رسمي، بدا فيها رجل ملتح بدأ الصلع يغزو رأسه وهو يرتدي بدلة وربطة عنق.
وسعى البغدادي إلى دمج تنظيمه بجبهة النصرة التي رفضت ذلك، وبات كل منهما يعمل بشكل منفصل، وحثّ الظواهري داعش على التركيز على العراق وترك سوريا لجبهة النصرة، ولكن البغدادي ومسلحيه تحدوا زعيم القاعدة وقاتلوا، لا الأسد فحسب، بل النصرة وغيرها من المجموعات المعارضة كذلك.
وصرَّح الخبير في مركز بروكينغز الدوحة تشارلز ليستر بأن "تولي البغدادي قيادة داعش جعله يدير منظمة تحت ضغط هائل.. لقد نجح البغدادي بشكل مميز في إنعاش قوة جماعته".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.