الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:00 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزارة المالية تتلقى اقتراحات المواطنين الخاصة بالموازنة

استقبلت وزارة المالية مجموعة كبيرة من مقترحات المواطنين لتضمينها في موازنة المواطن التي تعدها الوزارة حاليًا.وموازنة المواطن هي تلخيص للموزانة العامة للدولة بعد إقرارها، وتتضمن شرحًا مبسطًا للمفاهيم الاقتصادية الصعبة، كالدين العام والعجز والفوائد والاستخدامات والموارد.وتعدت المقترحات التي تلقتها الوزارة موضوع موازنة المواطن لتشمل اقتراحات حول كيفية علاج عجز الموازنة والدين العام.
ومن أهم مقترحات المواطنين التي تلقتها الوزارة: إلغاء المستشارين، والإجازات دون مرتب للعاملين بالدولة وكذلك الانتدابات، وربط أسعار الخدمات بشرائح الاستهلاك، ودمج مصالح الضرائب فى كيان واحد قوى.
كما امتدت اقتراحات المواطنين لتشمل إنشاء بنك خاص بها من أجل منح قروض لتمويل المشروعات الصغيرة للشباب وتوفير فرص عمل، على أساس أن البنوك تطلب العديد من الاشتراطات عند منح القرض.
ودعا المواطنون إلى ميزانية تقديرية لمصاريف المواطن، ونصيب الفرد من الدخل القومى، ونصيب الفرد من الدين العام، ونصيب الفرد من كل نوع من أنواع الدعم، ونصيب كل وزارة من الميزانية، ومتوسط دخل الموظف من الموازنة، وأعلى وأقل دخل شهرى لموظفى كل وزارة، وحصيلة "الجبايات".
ومن المزمع أن تدرس وحدة السياسة المالية الكلية بوزارة المالية، برئاسة ياسر صبحي، تلك المقترحات، لبحث القابل منها للتنفيذ في القريب العاجل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.