الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:47 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

تفاصيل أكبر عملية فساد داخل محافظة القاهرة

>> استولت على 2.5 مليون جنيه من رجل أعمال شهير ورفضت تسليمه الأرض
>> عبدالقوى خليفة أصدر قرارا بعودة تخصيص الأرض لرجل الأعمال لإقامة مشروعات تعليمية عليها.. وموظف صغير ألغى قرار المحافظ
>> المحافظة سحبت الأرض بزعم أنه لم يتم البناء عليها رغم وصول خطاب من حى البساتين يتوعده بالمسئولية فى حالة البناء
>> "دعبس" دفع المبالغ المستحقة عليه وتنازل عن جميع الدعاوى القضائية.. والمحافظة "تلاعبت بالأوراق"
>> مطالبات لرئيس الوزراء بالتدخل وتشكيل لجنة قانونية لفض النزاع بين المحافظة ورجل الأعمال
الفساد فى مصر أصبح أمر مستعصيا .. يبدو أنه أصبح أقوى من الثورات نفسها.. ثورتين فى أقل من 3 سنوات اندلعتا فى مصر كان هدفهما الأول والأخير هو القضاء على الفساد الذى توغل فى جسد المجتمع وأصبح كالسوس الذى ينخر فى جدران المحروسة حتى تحولت مصر على يده – أى الفساد- إلى دولة هشة ضعيفة غير قادرة على الصمود.. المستندات التى تحت أيدينا بطلها رجل تعليمى شهير هو الدكتور نبيل دعبس رئيس حزب مصر الحديثة ومؤسس "مودرن أكاديمى", والدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة .. القصة تعود إلى سنوات عدة مضت وتحديدا فى العام 2004 فى عهد المحافظ عبدالعظيم وزير عندما قام "دعبس" بالحصول على القطعة رقم 19 بمنطقة القطامية والتى كانت عبارة عن جبل دفع الرجل مايقرب من 10 ملايين جنيه لإعدادها وتجهيزها بغرض البناء عليها صرحا للتعليم الفنى وبعد فترة من الشد والجذب بين "دعبس" ومحافظة القاهرة تم صدور قرار من الأخيرة بعدم التعامل على الأرض نهائيا أو البناء عليها إلى أن صدر القرار رقم 7076 لسنة 2012من محافظ القاهرة الأسبق عبدالقوى خليفة بتاريخ 31 مايو 2012 بإلغاء جميع القرارات السابقة , وجاء فى قرار "خليفة" والذى ننشره كما هو دون تدخل منا:
مادة أولى : إلغاء قرارات محافظ القاهرة أرقام 1680 , 2112 لسنة 2011 يإلغاء التخصيص وسحب الأرض والقرار رقم 1168 لسنة 2008 بتعديل الاستخدام للقطعة رقم 19 من النشاط التعليمى إلى السكنى.
مادة ثانية: يستمر العمل بالقرارين رقمى 2773 لسنة 2004 و 1048لسنة 2005 بتخصيص قطعة الأرض رقم 19 بمنطقة القطامية لمؤسسى الأكاديمية الحديثة بالمعادى "د. محمد نبيل سليمان دعبس وشركاه" لإقامة مشروعات خدمات تعليمية عليها.
مادة ثالثة: التزام المستثمر بتنفيذ 50 % على الأقل من المشروع خلال مدة الـ 18 شهر من تاريخ اعتماد هذا القرار وإلا كان للمحافظة حق إلغاء التخصيص وسحب الأرض دون حاجة إلى تنبيه أو أى إجراءات قضائية.
مادة رابعة: يكون للمحافظة حق امتياز على الأرض محل التخصيص وما يقام عليها من منشآت بالنسبة للمبالغ المستحقة والمتبقية فى ذمة المخصص له من ثمن البيع والمرافق وغيره من المستحقات وكل جزء من الأرض المخصصة ضمانا لسداد المديونية وملحقا بها ويلتزم المخصص له بقيد هذا الحق بالشهر العقارى ووفقا لنص المادة 1147 مدنى .
مادة خامسة: يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وعلى الجهات تنفيذه كل فيما يخصه وينشر فى الوقائع المصرية.
كما تم الاتفاق أيضا على دفع "دعبس" مبلغ يقرب من 2.5 مليون جنيه بحسب الشيك الذى بحوزتنا فضلا عن 40 جنيه مقابل مرافق عن كل متر بالأرض رغم أنه لم يتم توصيل المرافق حتى الآن , بجانب التنازل عن جميع الدعاوى القضائية التى كان أقامها "دعبس" ضد المحافظة من خلال عمل توكيل رسمى – تحت أيدينا أيضا- للمحافظة بسحب جميع هذه الدعاوى القضائية.
إلى هنا انتهى قرار محافظة القاهرة الأسبق ودفع رئيس حزب مصر الحديثة كل المستحقات المطلوبة منه والتنازل عن الدعاوى القضائية كما هو متفق عليه, بعدها بدأ "دعبس" باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ المشروع وقام بالفعل بعمل الرسومات المطلوبة لتقديمها إلى حى البساتين – الحى التابع له قطعة الأرض- لبدء البناء فى المشروع , هنا وقعت الطامة الكبرى حيث قام حى البساتين بإرسال خطاب إلى "دعبس" فى 30 يوليو 2012 جاء فيه: السيد الأستاذ محمد نبيل سليمان دعبس مؤسس الأكاديمية الحديثة بالمعادى تحية طيبة وبعد:
إيماء إلى الطلب المقدم من سيادتكم لإصدار بيان الصلاحية على القطعة رقم 19 المنطقة الاستثمارية بالقطامية نتشرف بأن نحيطكم علما بضرورة مراجعة إدارة الأملاك ومكتب خدمة المستثمرين بمحافظة القاهرة أولا لدراسة قرار التخصيص وسريانه من عدمه. ونحذركم من الشروع فى البناء إلا بعد الحصول على التراخيص اللازمة.
انتهى إلى هنا خطاب حى البساتين , وما هو واضح للجميع أنه بعد صور قرار محافظ القاهرة عبد القوى خليفة السالف ذكره تمت إتصالات بين مكتب الأملاك بالمحافظة وبين حى البساتين وبناء عليه تم وقف قرار المحافظ دون جه حق وبالمخالفة للقانون , ومما علمه "دعبس" بعد ذلك أن مسئولى مكتب الأملاك بالمحافظة كانوا يسعون للحصول على "رشوة" مقابل تمرير هذا المشروع..
بعذ ذلك ومنذ مايقرب من شهرين وتحديدا فى 30 إبريل من العام الجارى صدر قرار محافظ القاهرة الحالى الدكتور مصطفى جلال السعيد رقم 5847 لسنة 2014 بإلغاء قرار محافظة القاهرة أرقام 2773 لسنة 2004 , 1048 لسنة 2005 , 1186 لسنة 2008 , كما تلغى أى قرارات أخرى تكون قد صدرت فى شأن القطعة رقم 19 بمنطقة القطامية بمساحة 15 فدان سواء بتخصيصها أو تعديل استخدامها للسيد محمد نبيل سليمان دعبس وشركاه "مؤسسى الأكاديمية الحديثة بالمعادى" تحت زعم عدم البدء فى تنفيذ المشروع خلال 18 شهرا وإقامة نصف المبان عليها كما هو متفق عليه , متناسيا – أى المحافظ- صدور قرار من حى البساتين بعدم البدء فى المشروع وتحذير "دعبس" من أنه فى حالة البناء سوف يعرض نفسه للمساءلة القانونية.
فى هذا الصدد طالب الدكتور نبيل دعبس جميع الجهات المسئولة بتحمل مسئوليتها اتجاه هذا الأمر, مؤكدا أنه لم يسع فى يوم من الأيام لمخالفة القانون , وكل مايبحث عنه هو إنصافه على حساب شلة المنتفعين داخل محافظة القاهرة, مطالبا الدكتور إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بسرعة التدخل وتشكيل لجنة قانونية للبت فى الأمر وعودة الحق إلى أهله خصوصا أنه يسعى لبناء عدد من المدارس الفنية على هذه الأرض بما يعود بالنفع على المجتمع ككل.
من جانبنا حاولنا الاتصال بالدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة للرد على هذه المخالفات لكن دون جدوى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.