الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:44 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

أبو النصر يشعل النار فى وزارة التعليم قبل بدء العام الدراسى


>> وزير التعليم تفرغ للصراعات الشخصية و خالف تعليمات الرئيس
تشهد وزارة التربية والتعليم في الفترة الأخيرة حالة من الإرتباك والتخبط ففي الوقت التى تنشغل فيه الأسر المصرية بالإستعداد لبدء العام الدراسي الجديد 2014 -2015 معتقدين أن الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم سيعمل جاهدا لتغير صورة الوزارة للأفضل و تنفيذ تعليمات الرئيس السيسى الذى طالبه بوضع خطة استراتيجية للوزارة خصوصا بعد فضيحة الثانوية العامة, تفرغ أبو النصر للصراعات الشخصية ومحاولة تصفية معارضيه من الوزارة ليكون الفارس الأوحد لذلك قام بعمل حركة تغييرات وتنقلات موسعة لمعظم المناصب القيادية في الوزارة بدأها بحركة تنقلات موسعة لوكلاء الوزارة ومديري المديريات التعليمية بجميع المحافظات .
كما أنهى محمود أبو النصر أيضا انتداب الدكتورة نوال شلبي مديرة مركز تطوير المناهج بشكل مفاجيء رغم تأكيده لها أنها باقية في منصبها ,مبررا ذلك بأن انتدابها انتهى في 25 أغسطس الماضي,وأن عدم تجديد الندب هدفه الحفاظ علي مصلحة العمل .
و أكدت مصادر مطلعة بوزارة التعليم أن أبو النصر رفض تجديد ندب شلبي لأنها قامت بعرض خاطيء لطبيعة المواد المقررة أمامه من حيث طبيعة المادة التي سيتم تأليفها وموعد تسليم الكتب الدراسية لقطاع الكتب .
ومن جانبها نفت نوال شلبي ما تردد بشأن تسببها في أخطاء أدت لتأخر طباعة الكتب الدراسية ,مشيرة إلي أن وزير التعليم أشاد بالمناهج في جميع وسائل الإعلام بالإضافة إلي أنه تم مراجعة الكتب علي أيدى مستشاري المواد أكثر من مرة .
وأكدت أن ضميرها "مرتاح وراضية "بما قدمته أثناء فترة انتدابها بوزارة التعليم ,مشيرة إلي أنها سعيدة بعدم تجديد ندبها لتعود لعملها كأستاذ بمركز البحوث التربوية ,موضحه أن انتدابها كان سنة واحدة فقط انتهى بـ25 أغسطس .
وتحاول وزارة التعليم تخطى أزمة طباعة الكتب الدراسية التى تواجهها ,حيث ترددت أخبار تفيد بإحتمال تأخر تسلم الكتب في الموعد المحدد لها قبل بدء الدراسة ,لأن المخازن وصل إليها 50% فقط من كتب المرحلة الإبتدائية والإعدادية و20 % فقط من كتب المرحلة الثانوية من إجمالي الكتب مع وجود مشكلات في تأليف وطباعة كتاب اللغة الفرنسية .
حيث كشفت مصادر وجود أزمة دائرة بين وزارة التعليم والمطابع بسبب تأخر سداد ثمن طباعة الكتب بمبلغ 278 مليون جنية ,الأمر الذى استدعى تدخل من رئاسة الجمهورية لحل المشكلة مما دفع وزير التعليم لإخلاء مسئوليته فيما يخص تأخر طباعة الكتب ليأكد أن وزارة المالية تجاهلت خطابه الرسمي بدفع مستحقات المطابع .
وعلي الرغم من ذلك نفي هانى كمال المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم ما تردد عن تأخر تسلم الكتب عن الموعد المحدد لها ,مشيرا إلي أن الكتب ستكون جاهزة بالمخازن قبل بدأ الدراسة بأسبوع ,موضحا أن السبب في تأخر طباعة الكتب هو قيام الوزارة بتعديل المناهج ,مشيرا إلي أن أزمة مستحقات الطباعة انتهت بعد موافقة المالية علي توفير 245 مليون جنية وبدء صرف مستحقات 21 مطبعة .
وأوضح أن الوزارة تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لتكون بداية العام الدراسي الجديد موفقة بدون أدنى مشكلات تعطل سير العملية التعليمية .
وأضاف أن بعض الشائعات عن تأخر الدراسة بسبب طباعة الكتب تهدف لتشوية صورة الوزارة أمام الرأى العام ,مؤكدا أنه لن يتم تأخير موعد بدء الدراسة وفقا لقرار الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم الذى أكد فيه أن الدراسة ستبدأ في 20 سبتمبر الجاري .
أما فيما يخص أعمال الصيانة فقد تناثرت أخبار حول عدم الإنتهاء من أعمال الصيانة بالمدارس وعلي رأسها حل مشكلات السباكة والصرف الصحي ببعض المدارس التى تقع بالأماكن العشوائية الأمر الذى دفع مسئولي وزارة التعليم بمتابعة انتهاء أعمال الصيانة بجميع المدارس قبل بدء العام الدراسي الجديد ,حيث تم عقد اجتماع مع منسقي اللامركزية ومسئولي التخطيط بـ14 مديرية تعليمية بحضور محمد سعد المشرف علي قطاع التعليم العام والدكتورة حنان جودة مساعد الوزير للتطوير والجودة للوقوف علي حالة الصيانة ,حيث تم التأكيد خلال الإجتماع علي تنفيذ تعليمات أبو النصر للإنتهاء من أعمال الصيانة استعداد للعام الجديد .
وامتد الإرتباك بالوزارة ليصل إلي مناهج التربية الدينية المسيحية حيث اعترضت الكنيسة علي المحتوى الموجود لتبين أنه يضم بعض الأخطاء اللغوية والعقائدية .
ولم يقتصر الأمر علي التربية الدينية المسيحية بل شمل أيضا وجود أخطاء في التربية الدينية الإسلامية ومن بينها وجود آيات لا ترتبط بالأحداث التى جاءت بسياقها ,الأمر الذى رد عليه الدكتور محمود أبو النصر بأنه تم تعديل جميع الأخطاء وتم إرسال نسخ للأزهر والكنيسة .
ولم يتوقف الأمر علي هذا الحد بل امتد ليصل لقرار وزير التعليم بتضمين مفاهيم وصور الإعجاز العلمي في القرآن والسنة بالمناهج الدراسية ,جاء ذلك بعد لقاء جمع الدكتور محمود أبو النصر بالدكتور عبد الله بن عبد العزيز المصلح الأمين العام للهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، والدكتور مصطفى الشيمي مدير مكتب الهيئة بالقاهرة.
حيث اطلع أبو النصر خلال اللقاء على "المنهاج الميسر للإعجاز العلمي في القرآن والسنة" وهو عبارة عن برنامج مبسط موضح بالصور التعليمية، ويشمل العديد من صور الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
حيث علق عبد الناصر إسماعيل رئيس اتحاد المعلمين المصريين عبر صفحته علي موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك علي ذلك ب"وزير التعليم يرتدي العمامة ويوافق علي تضمين مفاهيم الإعجاز العلمي في القرآن الكريم بمناهج وزارة التربية والتعليم ".
وأشار إلي أن العلم متغير وأن ما نراه الآن ثوابت علمية من الممكن أن يتغيير باكتشافات جديدة ومن الخطأ أن يتم ربط شيء ثابت بمتغير لأن ذلك سيضع المثابت في مأزق

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.