الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:21 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير البترول خلال زيارته للمنيا توسيع الاعتماد على الغاز الطبيعي وضخ 5ألاف طن بنزين 80

قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية إن إستراتيجية الوزارة تتضمن تقليل الاعتماد على البوتاجاز وتوسيع الاعتماد على الغاز الطبيعي ،حيث يعد خدمة أفضل ، كما انه يساهم في تقليل الدعم الموجه للبوتاجاز ، حيث تبلغ تكلفة اسطوانة البوتاجاز من 65-70 جنيه في حين يتم بيعها للمواطن بـ8 جنيه
جاء ذلك خلال تفقد الوزير، واللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا للمستودع الرئيسي للبترول بمحافظة المنيا(الجمعية التعاونية للبترول) والذي يقع على مساحة 25 فدانا تقريبا بطريق مصر أسوان الزراعي .
أكد الوزير أن زيارته لمحافظة المنيا تأتي في إطار جولته بمحافظات الصعيد بهدف وضع حلول عاجلة لمنع تكرار أية أزمات في الوقود ،مشيرا إلى انه سيتم تزويد مستودع المنيا ب5 ألاف طن سولار ،وكذلك 5 ألاف طن بنزين 80 و 2500 طن من بنزين 92 خلال الأيام القادمة.
من جانبه طالب المحافظ بزيادة حصة المحافظة من كميات الغاز الطبيعي و أن يتم تعبئة حصة المحافظة من الغاز الطبيعي بالمنيا بدلا من استلامها من أسيوط ، لتوفير نفقات النقل ، مضيفا انه في حالة زيادة الكميات الخاصة بالمحافظة، سنقلل تكلفة النقل من أسيوط وسنزيد فرص العمل وتشغيل المصانع.وأكد على أهمية توسيع الاعتماد على الغاز الطبيعي في مقابل البوتاجاز ، حيث يوجد بالمحافظة 3 محطات لتعبئة اسطوانات البوتاجاز وهم (شوشة،الهيثم،المنياجاز)
يعد مستودع (الجمعية التعاونية للبترول) المستودع المصدر الرئيسي لجميع محطات الوقود في المنيا والبالغ عددها 140 محطة ، يتم عن طريق المستودع تخزين المواد البترولية وشحن وتفريغ السيارات واستقبال المواد البترولية من السكة الحديد.
تصل السعة التخزينية للمستودع من مادة السولار إلى 21500 طن سولار من خلال 4 تنكات مختلفة الأحجام ، أما مادة البنزين 80 ، فتصل سعة المستودع إلى 13500 طن بنزين من خلال 3 تنكات متساوية الأحجام.
يعمل بالمستودع 142 عاملا ،وملحق به 13 سيارة مواد بترولية ،يضم المستودع 54 محطة تموين للسيارات موزعة على مدن ومراكز المحافظة والطرق السريعة إلى جانب 3 مستودعات تابعة للجمعية التعاونية للبترول.
كما استمع الوزير إلى شرح حول واف حول احتياجات المحافظة من مادة البوتاجاز،) ،يتم توزيع اسطوانات البوتاجاز استرشادا بالبطاقة التموينية لضمان وصول الدعم لمستحقيه عبر 183 مستودع أهلي و18 منفذ لشركة نقل والتوصيل بوتاجسكو وعدد 126 من شباب الخريجين وعدد 2 منفذ لمركز خدمة البوتاجاز.
يصل عدد الأسر التي استفادت من توصيل شبكة الغاز الطبيعي بمدينة المنيا حتى الآن 78200 أسرة والمستهدف لمدينة المنيا 80000 أسرة.
كما تفقد وزير البترول والمحافظ الشركة المصرية لنقل وتوصيل الغاز(غازتك) بطريق تله ،حيث صرح المهندس هشام رضوان رئيس شركة غاز تك أن المحطة تعمل علي خدمة تموين ما لا يقل عن 120سيارة / ساعة تموين سريع بدأت العمل كمرحلة أولي بسعة 1800 متر مكعب / ساعة لتزداد في المرحلة القادمة إلي 3600 متر مكعب/ساعة ، عدد نقاط ( الشحن ) تشمل 8 نقاط وسيتم زيادتها في المرحلة القادمة لتصبح 24 نقطة ،ويعمل بالمحطة أكثر من 20 عامل
كما أن المحطة تضم مركز تحويل وصيانة للسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.