الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 24 مايو 2024 01:49 صـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

علي هامش مشاركتها في معرض للأثاث والديكور..”مصر الخير”: نعمل علي إنقاذ صناعة السجاد اليدوي من الاندثار وتوفير حياة كريمة للغارمات وأسرهن

أكدت مؤسسة مصر الخير، أنها تعمل علي إنقاذ صناعة السجاد اليدوي من الإندثار، وأحياء الصناعة التي اشتهرت بها مصر، وكانت من الدول صاحبة الصدارة في هذه الصناعة، لعودة مصر لريادتها في تلك الصناعة من خلال إقامة 1000 نول.
وقالت سهير عوض مدير برنامج الغارمين بمؤسسة "مصر الخير"، في تصريحات لها علي هامش مشاركة مؤسسة "مصر الخير"، فى معرض الاثاث الدولى بمدينة نصر بمنتجات الغارمين من مفروشات وسجاد وشيلان للسيدات وسجاد يدوى وكليم، إن الهدف من إنشاء مشروعات للغارمين والترويج لمنتجاتهم فى المعارض هو النهوض بالمستوى الاجتماعى والمادى للغارمين والغارمات، بتوفير مرتبات لهم نظير عملهم مما يساهم فى توفير دخل لأسرته وهو داخل السجن ليساعدهم على معوقات الحياة أو بعد الخروج منه، فضلا عن تطوير وتحديث صناعة المفروشات اليدوية ليوكب الموضة العالمية، وفتح أسواق عالمية لتصدير المنتج لإعادة مصر مرة ثانية إلى سابق عهدها فى المفروشات اليدوية وإحياء تراثها.
وأكدت مدير برنامج الغارمين بمؤسسة مصر الخير ، أن أهمية هذا المعرض تعود لمشاركة العديد من الشركات التى تهتم بصناعة الأثاث والسجاد، فضلاً عن أن هذا المعرض يعتبر أمرا إيجابياً للغارمات والغارمين الذين تحولوا بفضل إرادتهم القوية لأيادى عاملة منتجة.
وأضافت سهير عوض أن المعرض يتم خلاله عرض المنتجات بالنيابة عن المسجونين الغارمين بسجن المنيا القائم على تأهيل الغارمين وتدريبهم على حرفة صناعة الكوفرتا والشال من داخل السجون، ليسهل عملهم ودمجهم بالمجتمع بعد خروجهم من السجن وتوفير مصدر رزق لاسرهم.
وأوضحت سهير عوض أن "مصر الخير" تستهدف خلال عام 2015 فك كرب خمسة آلاف غارم، خاصة وانه تم فك كرب اكثر من 27 ألف و500 غارم وغارمة حتى الان ، لافتة إلى أن برنامج الغارمين هذا العام يحمل شعار "الغارم المنتج" من خلال توفير فرص عمل للغارمين وخاصة الطبقات الأشد فقراً بما يوفر لهم دخلاً يوفر لهم حياة كريمة ويحدث انتعاشة اقتصادية بالبيئة المحيطة بهم، وإحياء صناعة السجاد اليدوى، والمساهمة في إحدث طفرة في الاقتصاد القومي، والمساهمة في ارتفاع مستوى معيشة العاملين بالمشروع ، وخلق أماكن جديدة لزيارة السياح كخان الخليلي ومنطقة النوبة وسيوه (سياحة ريفيه )، ونشر ثقافة العلم والإنتاج وإيجاد بديل للتركيز على الوظائف والتعيينات ،وتنمية منطقة أبيس صحياً وبيئياً واجتماعياً.
وقالت سهير عوض أن برنامج الغارمين سوف تفتتح هذا العام أكاديمية مصر الخير لتعليم وانتاج السجاد اليدوي، مضيفة أن فكرة إنشاء مصنع لتصنيع و تعليم صناعة السجاد اليدوي ،تعتمد على تدريب المستفيدين (الغارمين) بعد فك كربهم وتوفير فرص عمل لهم من خلال تعليمهم حرفة صناعة سجاد اليدوي ، وتأهيليهم جيداً لإنتاج سجاد يدوي وفقاً للمواصفات العالمية .
وأكدت أنه في فبراير 2014 تم إقامة المصنع الأول لمصر الخير لتعليم وانتاج السجاد اليدوي بمنطقة إبيس بمحافظة الاسكندرية،ووفر المصنع فرص عمل لعدد 147 اسرة متوسط الأسرة 5 افراد بإجمالي 735 فردًا علي عدد 24 نولًا يوفر لهم دخل ثابت يعيشون منه هم وأسرهم، موضحة أنه تم الاستعانة بخبراء في صناعة السجاد و مدربين علي أعلي مستوي قد تركوا العمل في هذه الصناعة و اتجهوا الي العمل في حرف أخري لتوفير دخل لهم ، ولحبهم في صناعة السجاد تركوا الحرف التي يعملون بها وعادوا إلي صناعة السجاد التي يحبونها مرة أخري .
وأشارت إلي أنه مع وصولهم إلي عدد أكبر من الغارمين بالمنطقة و تزايد الراغبين في تعلم صناعة السجاد اليدوي ، تم إقامة المصنع الثاني لتدريب و تأهيل الغارمين وأسرهم علي صناعة السجاد اليدوي يعمل به الان 148 اسرة متوسط الاسرة 5 افراد بإجمالي 740 فردًا علي عدد 25 نولًا يوفر لهم دخل ثابت يعيشون منه هم وأسرهم ، و زيادة الاقبال تم افتتاح المصنع الثالث لصناعة السجاد اليدوي يسع 45 نولًا ويعمل به 250 أسرة، متوسط الاسرة 5 أفراد بإجمالي 750 فردًا.
وأعربت أن حملة برنامج الغارمين إقامة 1000 نول في جميع محافظات مصر، والأولوية ستكون للقري الأكثر فقر والأعلى نسبة للغارمين .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.