الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:24 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
حقيقة زواج العندليب عبد الحليم حافظ من فتاة مسيحية وقصة محاولة اغتياله بسبب أغنية المسيح وعلاقته بالقضية الفلسطينية ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف ” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : الوزارة تتحمل مسئولية تسريب الامتحانات .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف

بالأسماء.. أشهر قيادات الإخوان داخل وزارة الأوقاف

>> رئيس القطاع الدينى يورط وزير الأوقاف فى تعيين إخوان جدد بالوزارة دون مراجعة ملفاتهم
>> وكيل أوقاف الجيزة يستخدم معاونيه لنشر فكر الإخوان داخل مساجد المحافظة
>> محمد الفارس يجمع الرشاوي من خطباء المساجد بواسطة سكرتيره وأمين شرطة بـ "الأمن الوطني"
حصلت "الموجز" على مستندات تفيد تعيين الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الشيخ محمد سلامة الفارس، وكيلًا لأوقاف الجيزة، رغم أنه من الخلايا النائمة للإخوان.
وجاء فى المذكرة التى أرسلتها نقابة الأئمة والدعاة إلى وزير الأوقاف والتى حصلت "الموجز" على نسخة منها: أنه يوجد فساد إداري في مديرية أوقاف الجيزة، فاق الحد، أولها وجود الشيخ محمد سلامة الفارس وكيلًا للوزارة، رغم أنه من الخلايا النائمة للجماعة الإرهابية، بعد أن كان إمامًا منذ عام 1997، وتقديراته لم تتجاوز جيد جدًا، إلَّا بعد عام 2005، وتقدم بطلب ليكون رئيسًا لقسم الإرشاد، لكنه قوبل بالرفض، كما أنه تقدم لامتحان التفتيش أكثر من مرة لكنه رسب لضعف مستواه العلمي ولسوء حفظه للقرآن الكريم، وفي عام 2012 تم تزكيته من جانب الشيخ محمد عبدالرازق، رئيس القطاع الديني في وزارة الأوقاف، ليكون رئيسًا لقسم المساجد الأهلية عن طريق شخص يدعى "رفيق" مدير مكتب عبدالرازق، باعتباره "واسطة" بين الشيخ وبين المنتفع، ومن ناحية أخرى، عن طريق تزكية الشيخ عبدالخالق العطيفي، رئيس المساجد الحكومية في ذلك الوقت، الذي كان في حكومة الإخوان مستشارًا لوزير الأوقاف السابق طلعت عفيفي.
وأضافت المذكرة : أنه تم تكليفه للعمل رئيسًا لقسم المساجد الأهلية وعندما ترك الشيخ عبدالخالق منصبه بالجيزة، رشح الفارس ليحل محله، لتمكينه أكثر مما كان وتم ذلك، على يد الشيخ مالك فرج وكيل الوزارة للجيزة آنذاك في ظل حكومة الإخوان.
وقالت المذكرة: عندما طالب الشيخ جابر طايع حينما كان وكيلًا للوزارة بأوقاف الجيزة، الوزارة لتولية مديرًا للدعوة أو وكيلًا للمديرية لمساعدته، ألح الشيخ محمد الفارس، على "طايع" بشكل دائم، ما دفع "طايع" تزكيته لذلك المنصب وتم عرضه على الوزير عن طريق اللجنة المشكلة بالوزارة وتم تقديمه على أنه رئيسًا للمساجد الحكومية، من قبل الشيخ محمد عبدالرازق، رئيس القطاع الديني، مما يعد تدليسًا لأنه في الحقيقة إمام ومكلف بقسم المساجد الحكومية ثم صدر قرار بتكليفه مديرًا للدعوة بمديرية أوقاف الجيزة في 13 ابريل 2014، وفي 1 ديسمبر 2014 تم تكليفه ليكون وكيلًا لأوقاف الجيزة، مما تعد ترقيتين في ثمانية أشهر دون انقضاء المدة البينية التي بين الترقيتين وكذلك في نفس المحافظة.
وتطرقت المذكرة إلى تلاميذه ومعاونيه من الخلايا النائمة الذين يعتمد عليهم الفارس حيث ذكرت: الشيخ فخري فكري الجندي، الذي لا يخطب في مسجده إلَّا خطبتين فقط، ويكلفه الشيخ محمد الفارس بالخطابة في مساجد أخرى من باب نشر مذهبهم الفاسد والدعوة إليه ويخطب مكانه إمَّا الدكتور محمد عبدالعال وإمَّا الشيخ أحمد قنديل، رغم أنه غير مرخص لهما بالخطابة من جانب وزارة الأوقاف.
كما لفتت المذكرة إلى أن الشيخ أحمد قنديل، صعد المنبر بدلًا من الشيخ أسامة فخري وقام بالسب واللعن في ثورة 30 يونيو وقال إنها ما أنتجت إلَّا الفساد والهلاك والقتل وأن من ساندها من القاتلين، وكان الشيخ فخري موجودًا بالمسجد، وسمع ما قيل فعلم بذلك الدكتور عبدالناصر نسيم الذي كان وكيلًا لأوقاف الجيزة حينها، فأصدر قرارًا بنقله إلى إدارة الوراق وتكثيف المرور عليه، ونظرًا لعدم التزامه في المسجد، لأنه يحضر الاجتماعات الخاصة بجماعة الإخوان تم خصم "قيمة القافلة" إلى نهاية السنة المالية تطبيقًا للمنشور الوزاري المنظم للقوافل، كما أن الشيخ أسامة فخري من الخلايا النائمة لتنظيم الإخوان، الذي عينته الجماعة عضوًا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
وأكدت المذكرة أن الشيخ ضياء عوض، من معاوني الفارس، حيث عينه "الإخوان" عضوًا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ثم نقله الفارس ليكون إمامًا لمسجد الشيخ الحصري بمدينة السادس من أكتوبر، من باب التمكين لأنفسهم.
وأشارت المذكرة إلى وجود العديد من معاونيه ومن أنصار الجماعة بمساجد مديرية أوقاف الجيزة ، كما أنه كان يرشحهم لحضور جميع الدورات التابعة للوزارة للقائهم بالأئمة لبث فكرهم "دسًا السم في العسل"، علاوة على وجود دورات خاصة تابعة لتنظيم الإخوان منها دورة بـ "مركز مدى الدينى" بمدينة 6 أكتوبر.
وأضافت المذكرة : من مظاهر فساده – أى الشيخ محمد الفارس- أيضًا؛ أنه يتلاعب بخطباء المكافأة وذلك بالتعاون مع سكرتير مكتبه وأمين الشرطة الذي يتابع ما يخص الأمن الوطني بالمديرية حيث إنه يتم رفض الأئمة أمنيًّا لدفعه للتوجه إلى المديرية للسؤال عن سبب استبعاده ليقابله السكرتير، الذي يُدعى عبدالله ويقول له: أنا أعرف من ينهي الرفض الأمني، ثم يتم الاتفاق على مبلغ مالي يقسم على ثلاثة: الشيخ الفارس، عبدالله سكرتير مكتبه، محمد فوزي أمين الشرطة؛ وبذلك يقوم أمين الشرطة بمخاطبة أحد زملائه فيرسل فاكس إلى المديرية بالموافقة الأمنية لهذا الشخص بعدما تم رفضه أمنيًّا من قبل، مع العلم بأن الفاكس الذي يحمل الموافقة غير معتمد من الأمن، ورغم ذلك يتم عمل خطاب لممارسته الخطابة وكأن شيئًا لم يكن.
كما حصلنا أيضًا، على طلب مقدم إلى وكيل وزارة أوقاف الجيزة، عام 2008، من جانب الشيخ محمد سلامة الفارس، مفتش منتدب بإدارة جنوب الجيزة من 5 يوليو 2005 إلى الآن بالدرجة الثانية جاء فيه: برجاء الموافقة على انتدابي إلى المديرية للعمل رئيسًا لقسم الإرشاد الديني بالمديرية.. إلا أنه تم الإشارة عليها أن شغل الوطيفة يتطلب فيمن يشغلها أن يكون من المفتشين الأساسيين الذين نجحوا في امتحان التفتيش وصدر لهم قرار من الوزارة.
كما حصلت "الموجز" على قرار وزاري حمل رقم 208 لعام 2014، وقعه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، في 1 ديسمبر 2014، نص على تكليف الشيخ محمد سلامة، إمام وخطيب ومدرس أول بالدرجة الأولى بالمجموعة النوعية، لوظائف الخدمات الدينية، بتيسير أعمال وظيفة وكيل مديرية أوقاف الجيزة لشئون الدعوة والبر لمدة عام.
فضلا عن ذلك فقد حصلنا على أمر تكليف بتوقيع رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة، الشيخ محمد عز الدين عبدالستار، والشيخ محمد عبدالرازاق، الذي كان وكيلًا لشئون المساجد والقرآن الكريم حينها، نص على أنه بناءً على موافقة الوزير في 13 ابريل 2014، يُكلف الشيخ محمد سلامة الفارس إمام وخطيب ومدرس أول بمديرية أوقاف الجيزة بالقيام بأعمال مدير إدارة الدعوة بالجيزة، وذلك لصالح العمل ولحين صدور تعليمات أخرى على ألَّا يكون هذا التكليف مرجعًا له عند الإعلان عن الوظيفة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.