الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 12:45 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

دونالد ترامب يتصدر مرشحي الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية

واصل المرشح للسباق الرئاسي الأمريكي الجمهوري دونالد ترامب، الذي أثارت تصريحاته حول السناتور جون ماكين والمهاجرين المكسيكيين جدلاً كبيراً، تقدمه على بقية المرشحين في الانتخابات التمهيدية للحزب، حسبما أظهر استطلاع جديد للرأي نشر اليوم الثلاثاء.
ونال قطب العقارات 24% من نوايا الأصوات لدى الناخبين الجمهوريين، وذلك بحسب الاستطلاع الذي نشرته صحيفة واشنطن بوست وشبكة "أي بي سي نيوز"، وهي أفضل نتيجة ينالها مرشح هذه السنة، متقدماً بفارق كبير على منافسيه سكوت ووكر 13%، وجيب بوش 12%.
لكن الاستطلاع أجري من الخميس إلى الأحد، وأوضحت صحيفة واشنطن بوست أن غالبية الأشخاص أدلوا بآرائهم قبل تصريحات ترامب، التي هاجم فيها جون ماكين، معتبراً أنه لا يستحق لقب "بطل حرب".
وقالت الصحيفة أن شعبية ترامب تراجعت كثيراً لدى الأشخاص الذين ردوا على الأسئلة، بعد هذه التصريحات الأخيرة.
وقال ترامب خلال تجمع للمحافظين في ايوا عن ماكين "إنه ليس بطل حرب"، متسائلاً "هو بطل حرب لمجرد أنه أسر".
وهذا التصريح في بلد يكرم قدامى المحاربين بانتظام أثار سخطاً في أوساط الجمهوريين، لأن جون ماكين هو أحد أبرز شخصياتهم، وهو أحد قدامى المحاربين الذين يشغلون مقاعد في الكونغرس.
وجون ماكين (78 عاماً) كان طياراً خلال حرب فيتنام، وفي أكتوبر (تشرين الأول) 1967، أصيبت طائرته بصاروخ واضطر أن يقفز منها، واصيب بجروح واسر في هانوي حيث بقي خمسة أعوام ونصف العام في الأسر وتعرض للتعذيب.
وقال جون ماكين لشبكة "إم إس إن بي سي" أنه "يجب أن يقدم اعتذارات لعائلات هؤلاء الذين قدموا تضحيات في نزاعات، وهؤلاء الذين اضطروا أن يعانوا الأسر في خدمة بلادهم".
ورفض دونالد ترامب تقديم اعتذارات قائلاً إنه يأخذ على ماكين الذي انتخب عضواً في الكونجرس منذ 1982، أنه لم يقم بشيء من أجل قدامى المحاربين، متهماً وسائل الإعلام بسوء تفسير أقواله.
وفي حال عدم حصول مفاجأة في الأسابيع المقبلة، يبدو أنه سيكون مؤهلاً لخوض أول مناظرة تلفزيونية قبل الانتخابات التمهيدية في 6 أغسطس على شبكة فوكس نيوز، التي ستدعو إليها المرشحين الذين يحتلون أول 10 مراتب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.