الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:16 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

ننشر تفاصيل لقاء وزير الصناعة بالمجلس التصديري لـ ”الصناعات الهندسية”


عقد المكتب التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية أجتماعًا مع وزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور، تم توضيح رؤية الوزارة مع رؤية المجلس لمضاعفة الصادرات و إقتراح المجلس فى إستراتيجية التصدير و الصناعة المقدمة من الوزارة، و التأكيد على أهمية وجود عامل الميزة التنافسية للمنتجات المصرية و كذلك الميزه التنافسية لمصر فى الصناعة عموما، بالإضافة إلى إستعراض السياسة النقدية الحالية للبنك المركزي فيما يخص الإيداعات النقدية التى يتم التصدير إليها و خاصة السودان و ليبيا و العراق و سوريا و اليمن و التى عليها قيود عالميا فى التحويلات البنكية، حيث تمثل الصادرات لهذه الدول 20% من إجمالى صادرات مصر الهندسية حتى نهاية شهر يونيو بعام 2014، و قد إنخفضت تلك النسبة بسبب السياسات النقدية الحالية لتصل إلى 7% بنفس الفترة عام 2015، مما يؤثر سلبًا على إجمالى الصادرات، و خاصة أن هناك صادرات فعلية حاليًا إلى هذه الدول و لكن لا يتم إثباتها نتيجة السياسة النقدية.
من جانبه شدد منير فخري عبد النوروزير التجارة والصناعة، على أهمية التوجه إلى أفريقيا، والعمل علي وضع الخطط التنفيذية فى المرحلة الحالية لمضاعفة الصادرات إلى أفريقيا لتمثل على الأقل 30% من إجمالى صادرات مصر الهندسية، بالإضافة إلى أهمية مراجعة أرقام الصادرات الواردة من هيئة الرقابة على الصادرات و الواردات مع الشركات المصدرة حتى يكون هناك دقة فى المعلومات لإصادر أرقام حقيقية عن التصدير فى مصر بقدر الإمكان لوضع مؤشرات و خطط مستقبلية، فيما أشاد الوزير بالدور الذي يقوم به المجلس لمساندة المصدريين، مؤكدًا أن الوزارة تعمل بكافة أجهزتها لتقديم أية خدمات فى البنية الأساسية للمصدرين لمساعدتهم فى تحقيق أهداف التصدير.

من ناحيتة أشار المهندس عمرو أبوفريخة رئيس المجلس، إلى أهمية الإستثمار بغرض التصدير وخاصة في قطاع السيارات و مكونات السيارات التى تمثل ثانى أكبر قطاع فى التصدير للصناعات الهندسية، مؤكدًا أنه يجب الوضع فى الإعتبار أن صناعة مكونات السيارات تعتمد بشكل أساسي على الجودة حتى تستطيع أن تنافس داخليَا و خارجيَا و أنه يجب وضع دعم خاص بهذا الشأن،
و أضاف أبو فريخة، أن صناعة الأتوبيسات تصدر لأوروبا بأعلى مستوى من الجودة و لكن التنافس أصبح شديدا جدا فى دول الخليج مع الصين، و ذلك نظرا لأن هذه الدول تدعم منتجاتها بنسب تصل إلى 30%.

من ناحية آخري قال سيد أبو القمصان مستشار وزارة الصناعة والتجارة، أن الوزارة تنظر حاليا بجدية إلى نظام رد أعباء الصادرات وهو قيد المراجعة، و أن هذا النظام يؤثر فعليًا فى زيادة أو إنخفاض الصادرات المصرية عموما و خاصة الصناعات الهندسية التى لا تحصل إلا على 30% فقط من القطاعات المختلفة التى تقوم بتصديرها، مما يجعل المنافسة شرسة جدا فى المرحلة الحالية و القادمة.
حضر اللقاء المهندس عمرو أبوفريخة رئيس المجلس، و المهندس عمرو نصار الأمين العام للمجلس، والمهندس محمد جمال العايدى وكيل المجلس، والمهندسة ليلى المغربي المدير التنفيذي للمجلس، وسيد أبو القمصان مستشار معالى الوزير، والمهندس أحمد طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.