الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:07 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل لقاء وزير التعليم العالي بمجلس جامعة الإسكندرية

​اجتمع د. أشرف الشيحي وزير التعليم العالى والبحث العلمى، صباح اليوم الإثنين، مع مجلس جامعة الإسكندرية بحضور د. رشدي زهران رئيس الجامعة.
وخلال الاجتماع قدم الوزير التهنئة لأعضاء مجلس الجامعة بمناسبة بدء العام الجامعى الجديد، متمنيا لهم عامًا مليئًا بالنجاح والعطاء والتميز، كما بحث استعدادات الجامعة لبدء الدراسة.
ودعا الوزير طلاب الجامعات ــ وفقا لبيان اعلامي ــ إلى أن يهتموا بالتحصيل الدراسي، وأن يستفيدوا ما يدرس لهم حتى يستطيعوا المشاركة في بناء وطنهم وتقدمه، وأن يواجهوا تحديات المنافسة العلمية والتكنولوجية التي تفرضها طبيعة العصر، مضيفا أننا نسعى إلى تحقيق الجودة في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على حد سواء؛ لأن التنافس بين الدول يعتمد على التميز العلمي والقدرة على المنافسة ومستوى الجودة.
وأكد الوزير خلال اللقاء على أهمية الحفاظ على القيم الجامعية الأصيلة داخل أسرة الجامعة، مشيرا اهميه الأستاذ كعنصر أساسي في العملية التعليمية وصاحب رسالة ومثل أعلى لطلابه، ودعا الأساتذة إلى أن يبذلوا قصارى جهودهم من أجل الارتقاء بمستوى العملية التعليمية وتخريج أجيال على مستوى علمي متميز بما يؤهلهم للمنافسة في سوق العمل في كافة التخصصات، مضيفا أن دور الجامعات لا يقتصر فقط على العملية التعليمية والبحث العلمي بل يمتد ليشمل إعداد الشباب المؤهل علمياً وثقافياً ورياضياً، وأن يكون هذا الشباب على وعى بقضايا وطنه، وحث الطلاب على ضرورة مشاركتهم في الأنشطة المختلفة التي توفرها لهم الجامعات.
واكد على ضرورة تضافر الجهود بين الباحثين بالجامعات المصرية والباحثين بمراكز البحوث لتحقيق التعاون والتكامل الأفضل ضمن خطة تنفيذية محددة المدة لتحقيق أهداف الخطة البحثيه للدولة.
وأعلن الوزير أن قانون التعليم العالى الجديد ما زال فى مرحلة الصياغه وانه سوف يتم عرضه على كافة القواعد الجامعية بعد الانتهاء من صياغته تمهيدا لمناقشته والوصول به الى الشكل الذى يلبى تطلعات المجتمع المصرى ويحقق طموحات اساتذة الجامعات.
وخلال الاجتماع أجاب د.الشيحي على بعضالأسئلة والاستفسارات التى طرحها عمداء الكليات بشأن العديد من القضايا الجامعية، والتي تلخصت في: آليات تطوير التعليم المفتوح وسبل الارتقاء بمستوى خريجيه، تطوير منظومة البحث العلمي داخل الجامعات، ومضاعفة أعداد الوافدين الدارسين في مصر، وزيادة معاشات أساتذة الجامعات، الانتهاء من قانون التعليم العالي الجديد، توعية شباب الجامعات بالمفاهيم الدينية الصحيحة. وعقب مجلس الجامعه التقى الوزير بعدد من اولياء امور الطلاب الذين يرغبون فالتحويل بين الجامعات وذلك لحل مشكلة أبنائهم ومن ناحية اخري التقى الوزير ايضا بطلاب المجمع النظرى لمشاركتهم فى أول يوم للدراسة فى العام الجامعى الجديد والاستماع لهم والتحاور معهم، كما التقى سيادتهبالطلاب ذوى الاعاقة وناقشهم فيما يقدم لهم من خدمات تعليمية كما اجتمع الدكتور الشيحى مع الطلاب الجدد الملتحقين بالفرقة الاولى بكلية الطب بالجامعه بحضور رئيس ونواب وعمداء الجامعة واحمد المسلمانى الاعلامىوتم فتح حوار موسع حول القضايا التى تهم مستقبل الطلاب التعليمى.
وفي ختام زيارته للجامعة قام د. أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة تفقدية لمستشفيات الجامعة للتعرف على مشكلات المرضى تمهيدا لإيجاد حلول عاجلة لها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.