الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:58 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الجيش الإسرائيلي يقرر الإفراج عن أسشير فلسطيني أضرب عن الطعام 66 يوما

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان، الأربعاء، أنه سيجري إطلاق سراح الأسير الفلسطيني محمد علان الشهر المقبل.
وتحول علان( 31 عاما) إلى رمز للكفاح ضد الاعتقال الإداري، بعد أن خاض إضرابا مفتوحا عن الطعام لمدة 66 يوما احتجاجا على استمرار اعتقاله دون تهمة.
وأوضح الجيش في بيان: "بعد النظر في وضع محمد علان تقرر أنه ما لم ترد أي معلومات بشأنه فلن يتم تجديد فترة اعتقاله الاداري".
ومن المتوقع أن تنتهي فترة اعتقاله الاداري الحالية في 4 نوفمبر.
وأوقف علان إضرابه المفتوح عن الطعام في 20 أغسطس الماضي، بعد يوم من قرار المحكمة العليا الاسرائيلية تعليق امر الاعتقال الاداري الصادر بحقه.
وشغل اضراب علان عن الطعام الرأي العام الفلسطيني والاسرائيلي، ووضع الحكومة الاسرائيلية في موقف حرج خاصة مع تدهور حالته الصحية، وفقا لما ذكرت "فرانس برس".
وفي منتصف سبتمبر أعادت إسرائيل وضعه في الاعتقال الإداري في مستشفى يتلقى فيه العلاج.
واعتقل علان وهو محام في الـ31 من العمر، في نوفمبر 2014، ووضع قيد الاعتقال الإداري لستة اشهر قبل تمديد اعتقاله ستة اشهر أخرى.
والاعتقال الإداري في إسرائيل موروث من الانتداب البريطاني، وبموجبه يمكن اعتقال أي شخص فترة ستة اشهر من دون توجيه تهمة إليه، وهي فترة قابلة للتجديد لفترة زمنية غير محددة، الأمر الذي تعتبره المنظمات الحقوقية انتهاكا صارخا لحقوق الانسان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.