الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:50 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

دراسة حديثة : تخفيض قيمة العملة 10% ينعكس على زيادة الصادرات

خلُصت دراسة حديثة صادرة عن صندوق النقد الدولى إلى أن تخفيض سعر الصرف الحقيقى لعملة أى دولة بنسبة 10% يرفع صافى الصادرات الحقيقية بمتوسط 1.5% من إجمالى الناتج المحلى .
وأكدت الدراسة أن العلاقة لا تزال قوية بين تغيرات أسعار الصرف والتجارة، معتمدة فى ذلك على متابعة نتائج العديد من الاقتصاديات المتقدمة والصاعدة فى العالم خلال الثلاثة عقود الأخيرة، لافتة إلى أنه رغم استغراق ظهور تأثير تخفيض قيمة العملة على حجم الصادرات وقتًا طويلًا إلا أن قدرًا كبيرًا من هذا التأثير يظهر فى العام الأول للتخفيض .
وأوردت الدراسة تحركات أسعار الصرف خلال الفترة الأخير حيث ارتفع سعر صرف الدولار بأكثر من 10% منذ منتصف 2014، بينما انخفض سعر اليورو بأكثر من 10% منذ بداية 2014 والين اليابانى تراجع بأكثر من 30% منذ منتصف 2012، كما تشهد أسعار الصرف فى عدد من الاقتصاديات الصاعدة والنامية تغيرات حادة .
وأظهرت أن ارتفاع أسعار الدولار منذ نحو عامين مقابل تراجع أسعار الين اليابانى واليورو ساهمت فى إعادة توزيع للصادرات من الولايات المتحدة الأمريكية والاقتصاديات التى تتأثر عملتها بالدولار لصالح اليابان ومنطقة الاتحاد الأوروبى والاقتصاديات التى تتأثر عملتها بالين واليورو .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.