الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 29 مايو 2024 05:17 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

شهاب وجيه : لم نشتر المرشحين.. والناخبون وحدهم قادرون على تحديد مقاعد كل حزب فى البرلمان


قال شهاب وجيه المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار ، إن عدد مرشحي الحزب فى الانتخابات البرلمانية القادمة 227 مرشحاً على مقاعد الفردى و8 على قائمة "فى حب مصر".
وأعرب شهاب عن أمله فى نجاح الانتخابات القادمة وتقديم نواب على قدر المسئولية لتحقيق ما يتمناه الشعب المصرى ، مشيرًا إلى أن الهجوم على حزب المصريين الأحرار يأتى من واقع قوته وتأثيره فى الشارع السياسى، مشيراً إلى أن ما يتعرض له الحزب من هجوم شديد لن يثنيه عن استكمال مسيرته في دعم الدولة المصرية والعمل على النهوض بها.
= فى البداية .. كيف تقيم سير العملية الانتخابية بعد غلق باب الترشح ؟
بالرغم من بعض التجاوزات وعدم التنظيم فى تلقى طلبات الترشح ، لكن لدينا تفاؤل كبير فى نجاح الانتخابات القادمة وتقديم وجوه جديدة لتمثيل الشعب فى البرلمان القادم، وعلى الأعضاء الجدد أن يعلموا أن مجلس النواب جزء صغير جدًا من الدولة ومهامه تتركز فى العمل على تحقيق أهداف المصريين.
= كم عدد المرشحين على قوائم حزب المصريين الأحرار ؟
عدد المرشحين على قوائم الحزب 227 مرشحاً في 163 دائرة انتخابية، وجميعهم على مقاعد الفردى إضافة إلى 8 مرشحين على قائمة "فى حب مصر".
= هل ترى أن هناك حزب أو فصيل معين سيكون له الأغلبية فى البرلمان القادم؟
لا أعتقد ذلك لأن الغلبة ستكون لعدد من الأحزاب القوية التى تتمتع بأرضية كبيرة فى الشارع المصرى، وهناك العديد من الأحزاب تسعى للتنافس الشريف من اجل حصد المقاعد فى البرلمان القادم .
= كم عدد المقاعد التى تتوقعون حصدها؟
نستهدف عدد لا بأس به من المقاعد ولكن الناخبين وحدهم هم من سيحددون عدد المقاعد التي سيحصل عليها الحزب في المجلس القادم.
= هل تقدم أعضاء مجلس أمناء الحزب بأوراق ترشحهم ؟
مجلس الأمناء بالكامل قرر عدم الترشح للانتخابات القادمة وفى مقدمتهم المهندس نجيب ساويرس، والدكتور عصام خليل، والدكتور أسامة الغزالي حرب، والإعلامي نصر القفاص، والدكتور محمود العلايلي، وعماد رؤوف، بلال حبش، وأميرة العادلي.
= هناك من يردد أن قوائم "المصريين للأحرار" تتضمن عدد من المرشحين المنتمين للإخوان أو الدعوة السلفية.. ما تعليقك؟
الحزب لن يدخل في أي تحالف من أي نوع مع أي تيار متطرف، كما أن الحزب يدعم الدولة المدنية والنظام القائم من أجل المواطن المصري.
= وما هى المعايير التى وضعها الحزب لاختيار مرشحيه؟
الحزب وضع ثلاثة معايير لاختيار مرشحيه هى أن يكون حسن السمعة بجانب الإيمان بمبادئ وأفكار الحزب، إضافة إلى شعبية الشخص داخل دائرته، وقد تم تطبيق هذه المعايير على المرشحين بشكل علمي ، علمًا بأن الحزب تلقى أكثر من 1500 طلب للترشح باسمه ، وتم اختيار 227 مرشح فقط وفقًا لتلك المعايير .
= ما هو برنامج الحزب فى الانتخابات القادمة ؟
الفكرة الرئيسية لبرنامج حزب المصريين الأحرار تتمثل في هزيمة الفقر، لأن مصر تخصص مبالغ ضخمة سنوياً للدعم يستفيد منها كافة فئات الشعب المصري والأجانب المقيمين في مصر أيضا خاصة في الدعم المخصص للوقود.
ويقوم برنامج الحزب على ثلاثة محاور، أولها توجيه الدعم لمستحقيه عن طريق قاعدة بيانات دقيقة للأسر الأكثر فقرا في مصر، وثانيها توجيه جزء من الدعم لتطوير المدارس وخاصة الابتدائية لاستيعاب أعداد أكبر من التلاميذ وعمل نظام تعليمي متطور مبني على فكرة وجود أنشطة عملية تعزز مفهوم التعليم للطلبة، وثالثها تحويل الدعم غير المباشر الموجه لدعم بعض السلع ومنها المحروقات إلى دعم نقدي يستفيد منه فقط الأسر الفقيرة.
= ولكن مثل هذه البرامج مكلفة وتنفيذها سيواجه صعوبة فى ظل الظروف الاقتصادية الراهنة للدولة!!
هذا البرنامج لن يكلف الدولة ميزانية أكبر، وإنما يحقق فائضاً في الميزانية، وقد حقق هذا البرنامج نجاحاً كبيراً في القضاء على الفقر فى كثير من الدول مثل البرازيل كما أن الحزب لديه من الدراسات ما يمكنه من تنفيذ هذا البرنامج.

= إلى أى مدى تعتقد أن يؤثر تشكيل حكومة المهندس شريف إسماعيل على الانتخابات البرلمانية ؟
التعديل الوزراي كان متوقعاً ومن حق رئيس الجمهورية تعديل الوزارة، ونتمنى أن تتعامل الحكومة الجديدة بشفافية مع جميع القضايا، وألا يؤثر تغيير الحكومة على الانتخابات البرلمانية ، وأن تستمر اللجنة العليا للانتخابات فى تولى ملف انتخابات البرلمان بالكامل .
= كيف ترى هجوم البعض على حزب المصريين الأحرار؟
قوة "المصريين الأحرار" تدفع البعض للهجوم عليه، وما يتعرض له الحزب من هجوم شديد لن يثنيه عن استكمال مسيرته في دعم الدولة المصرية والعمل على النهوض بها، وما أطلقه البعض من شائعات حول شراء الحزب لبعض النواب، يأتى فى إطار مهاجمة الحزب ومحاربته قبل الانتخابات البرلمانية من أجل الحد من قوته .
= لماذا لا يعلن الحزب عن أبرز مرشحيه حتى الآن ؟
"المصريين الأحرار" حريص على سير العملية الانتخابية ، وما يضمن لها النجاح ، ومن ثم لن نعلن عن مرشحينا قبل بدء مرحلة الدعاية الانتخابية .
= على ذكر الدعاية الانتخابية .. كيف ترى بدء بعض المرشحين الفرديين والقوائم الانتخابية الدعاية الانتخابية مبكرًا ؟
هذا الأمر يعد خرقاً للجدول الزمنى الذى أعلنت عنه اللجنة العليا للانتخابات ، و"المصريين الاحرار" ملتزم بالجدول الزمنى ونستعد للدعاية الانتخابية عند بدء الفترة المحددة لها.
= هل أعد الحزب حملته الدعائية للانتخابات ؟
لجنة إدارة الحملات الانتخابية للمرشحين في حالة انعقاد دائم لوضع سياسات الدعاية للمرشحين، مع الأخذ فى الاعتبار أن فكرة الحملة الرئيسية تقوم على الاتصال المباشر بين المرشح والناخبين.
= وهل تم وضع برنامج اقتصادى من اجل الإنفاق على الدعاية الانتخابية ؟
بالفعل تم الانتهاء من وضع البرنامج الاقتصادي لذلك، وهو متوازن جدًا فى الانفاق على الدعاية ، وسيعلن عنه بالكامل مع فتح باب الدعاية الانتخابية.
= كيف ترى المنافسة بين حزب المصريين الأحرار وحزب النور ؟
منافسة المصريين الأحرار وحزب النور هى منافسة إنتخابية أساسها القدرة على إقناع الناخب بأن "المصريين الأحرار" لديه برنامج يهدف للقضاء على الفقر والنهوض بالدولة ، وعدم استغلال الدين فى الدعاية الانتخابية من أجل دغدغة مشاعرهم .
= هل ترى أن حزب النور السلفى سيحصل على عدد كبير من المقاعد ليعيد التيار الاسلامى للبرلمان من جديد؟
هناك مبالغة فى عدد المقاعد التى يتوقعها حزب النور وأنصاره، لان الناخب أصبح أكثر وعيًا عن الماضى ، فضلاً عن وجود نوايا حسنة لدى جميع القوى المدنية للاتحاد داخل البرلمان من أجل إنجاحه، ومن ثم فإن عدد الإسلاميين فى البرلمان سينحصر بشكل كبير .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.