الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:11 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

منشقون سوريون يؤكدون تلقيهم سلاحًا من الخارج

أكد قائد عمليات "تجمع الضباط الأحرار السوريين" العميد حسام الدين العواك اليوم السبت، أن تنظيمه يتلقى الدعم بالأسلحة دون الدعم المالى، رافضا فى الوقت ذاته عن الجهة الداعمة له، فى الوقت الذى استبعد فيه نائب الرئيس السورى السابق عبد الحليم خدام سقوط نظام بشار الأسد، تحت ضغط المظاهرات والتى تحدث ناشطون على أنها تصاعدت بعد تنفيذ خطة المبعوث الدولى والعربى كوفى عنان.
وكشف العواك عن أن قائد التجمع هو "ضابط قدير برتبة لواء "متواجد حاليا فى سوريا، مضيفا أن كل التعليمات تصدر من الداخل السورى، معربا عن ثقته فى قدرة وعزيمة الثوار وتنظيم صفوفهم على إسقاط النظام، مضيفا أن المرحلة القادمة تتطلب وجود قيادة مشتركة عسكرية وسياسية.
وقال العواك إن المجلس الوطنى السورى المعارض لم يقم بدوره الذى يتمناه الحراك الشعبى حتى الآن، منوها بأن تجمع الضباط الأحرار انضم إلى المجلس العسكرى الثورى الأعلى بقيادة العميد مصطفى الشيخ، وهو ملتزم بأى تعليمات تصدر عنه، لافتا إلى أن التجمع يضم عددا مهمًا من الضباط الذين كان يصنفهم النظام بغير الموثوق بهم، والذين تم تسريحهم تعسفا، دون إفصاح عن أرقام محددة فى هذا الشأن، مشيرا إلى أن التجمع يضم كافة الطوائف والقوميات وأنهم ينتشرون فى أرجاء الداخل السورى.
من جانبه، قال خدام "إن الأمر يرتبط بالدول الكبرى فإذا أرادت هذه الدول إنقاذ الشعب السورى وإنهاء معاناته وتمكينه من بناء دولة ديمقراطية مدنية فستكون أيام نظام الأسد معدودة، أما إذا لم يكن هناك عمل عسكرى فستمتد المسألة إلى أشهر أو أكثر"، لافتا إلى أن هناك حلولا أخرى لحل الأزمة السورية، لكنها خارج مجلس الأمن، موضحا أن مسئولية الملف السورى ملقاة على عاتق مجموعة الدول التى أسقطت شرعية النظام وطالبت بشار الأسد بالرحيل منذ البداية، لاسيما أن ما يجرى فى سوريا ينعكس على المنطقة وعلى مصالح هذه الدول.
وأوضح خدام أن إيران هى من يقود النظام فى سوريا، كما أن الجميع يعرف أطماعها واستراتيجيتها الهادفة إلى السيطرة على المنطقة وعلى مواردها، منوها بأن أمام المجتمع الدولى خيارات عديدة منها تشكيل ائتلاف عسكرى دولى.
ودعا الدول الغربية إلى الاستعداد لما أسماها "مرحلة ما بعد عدم التزام الأسد بخطة عنان"، مشيرا إلى أن العالم يعرف أن بشار لا يلتزم بالخطة، وفى نفس اليوم الذى أصدر فيه مجلس الأمن قرارا على تأييد خطة أنان، استشهد 30 شخصا فى حمص وحماة وإدلب، وفى اليوم الثانى استشهد نحو 60 شخصا، مؤكدا أن هذا السفاح والمجرم لا ينظر إلى الأمر من المنظور القانونى ولكن ينظر إليه من خلال دمويته التى أصبحت تشكل خطرا على سوريا والمنطقة بأسرها.
على الصعيد ذاته، شكك وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا، فى كلمة له أمام لجنة القوات المسلحة فى مجلس النواب الأمريكى، فى نية النظام السورى تطبيق وقف إطلاق النار، واصفا ما يصدر عن الرئيس السورى بشار الأسد بسلسلة الأفعال الخادعة، لافتا إلى أن الأحداث التى شهدتها الأيام الأخيرة، خصوصا الاتفاق بين دمشق والأمم المتحدة فى شأن المراقبين الدوليين لتطبيق وقف إطلاق النار، تختبر ما إذا كان نظام الأسد سيتحمل جميع مسئولياته ويفى بالتزاماته، أم لا.
وأكد بانيتا أن الوضع فى سوريا "معقد للغاية"، مشيرا إلى معارضة إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما للتدخل العسكرى الأحادى هناك.
وفى سياق متصل، حذر رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسى خلال جلسة مجلس النواب من أن الاضطرابات فى سوريا قد تتسبب فى زعزعة استقرار المنطقة، مشيرا إلى أن تداعيات الأزمة السورية على الدول المجاورة سببت قلقا متزايدا فى إشارة إلى الحوادث الحدودية التى وقعت الأسبوع الماضى والتى زادت من تدفق أعداد اللاجئين السوريين على تركيا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.