الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:49 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الإسكان: توصيل خدمات الصرف الصحي لـ96 قرية بالدقهلية


زارت وحدة إدارة البرنامج القومي لصرف صحي القرى الملوثة لفرع رشيد وترعة السلام (PMU) محافظة الدقهلية، لوضع الخطوات التنفيذية للمشروع بالمحافظة.
وتم الاتفاق على إعداد مقترح أولويات لـ96 قرية بالمرحلة الأولى للمشروع، خاصة أن إجمالي عدد القرى المحرومة من خدمات الصرف بالمحافظة 279 قرية و481 تابعا لها.
وأكدت راندا المنشاوي، وكيل أول وزارة الإسكان، المشرف على وحدة البرنامج القومي لصرف صحي القرى الملوثة لفرع رشيد وترعة السلام (PMU)، على أنه تم عقد ورشة عمل ولقاءات على مدى اليوم، بحضور فريق عمل البنك الدولي، ومسئولي الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدقهلية، وتم استعراض عدد من نقاط العمل المهمة.
وأوضح الدكتور سيد إسماعيل، مستشار وزير الإسكان لقطاع المرافق، نائب رئيس وحدة إدارة البرنامج (PMU)، أنه خلال الاجتماع قدم رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية، شرحا شاملا عن موقف خدمات الصرف الصحي بمحافظة الدقهلية، وتوضيح موقف القرى المحرومة التي تلوث ترعة السلام وفرع رشيد من حيث موقف محطات المعالجة.
وأكد أن هناك بعض المحطات القائمة، التي يمكنها استيعاب المزيد من الأحمال، وهناك بعض المحطات بحاجة إلى توسعة، بجانب الحاجة إلى إنشاء محطات جديدة، وتم الاتفاق على ضرورة توضيح موقف الأراضي المتاحة لمحطات الرفع والمعالجة ومساحتها وموقف قرارات التخصيص إن وجدت، كما تم الاتفاق على أن تنفذ وحدة المشروع بشركة الدقهلية بالتنسيق مع المحافظة، لتحديد موقف الأراضي لـ96 قرية، التي سيتم تنفيذ خدمة الصرف الصحي لها بالمرحلة الأولى للمشروع.
وأضاف مستشار الوزير لقطاع المرافق، أنه تم الاتفاق على أن تتابع وحدة المشروع بشركة الدقهلية، إعداد مقترح أولويات لـ96 قرية وموقف أراضي محطات الرفع والمعالجة، مع توضيح آلية ومعايير اختيار القرى ذات الأولوية، مشيرًا إلى أن بعض القرى بها شبكات منفذة من الثمانينيات وتحتاج إلى تقييم وإعادة تأهيل من قبل الاستشاري الذي سيتم تعيينه بالمشروع (قرى الصرف السلبي).
وأشار الدكتور سيد إسماعيل، إلى أنه تم الاتفاق على إجراء وحدة متابعة المشروع بشركة الدقهلية مسح ميداني لقريتين وتابعين لتحديد عدد الوصلات المنزلية وموافاة وحدة إدارة البرنامج (PMU) بها، كما تم الاتفاق على البدء في دراسة كيفية ثبات قيمة تكلفة الوصلات المنزلية التي يتحملها المواطن؛ وذلك لحث المواطنين على عمل الوصلات المنزلية، التي تعتبر العنصر الأساسي لنجاح المشروع.
وحول المشاركة المجتمعية بالمشروع، أوضح مستشار وزير الإسكان لقطاع المرافق، أنه تمت مناقشة سُبل المشاركة المجتمعية، وتم الاتفاق على أن يبدأ فريق الوحدة تنفيذ المشروع بشركة الدقهلية بموافاة وحدة إدارة البرنامج (PMU) بالبيانات الخاصة بالجمعيات النشطة داخل كل قرية، مع ضرورة عمل بيان بالإنجازات والمشروعات التي شاركت بها كل جمعية، وذلك للاستعانة بها عند الحاجة.
وفي ختام ورشة العمل، زارت وحدة إدارة البرنامج (PMU) المحاسب حسام الدين إمام، محافظ الدقهلية، والمهندسة زينب محمد صالح، مدير عام التخطيط العمراني ومسئولة المشروعات الكبرى بالمحافظة؛ لعرض المشروع وطلب منسق من المحافظة لتذليل العقبات.
وقال المحافظ: "إن المشروع ستتم متابعته من خلاله هو شخصيًا والمهندسة زينب محمد صالح، مدير عام التخطيط العمراني ومسئولة المشروعات الكبرى بالمحافظة، لتذليل أي عقبات قد تواجه المشروع"، وأكد أن المحافظة ستبدأ في تنفيذ المشروع، وسيقدم المحافظ المعلومات لوحدة (PMU) عن كامل الأراضي الخاصة بقرى المشروع بحد أقصى بتاريخ 31 ديسمبر 2015.
جدير بالذكر، أن المشروع يهدف إلى مد خدمة الصرف الصحي للقرى المُلوثة لترعة السلام وفرع رشيد بقيمة 550 مليون دولار، بـ155 قرية موزعة على 3 محافظات (البحيرة والدقهلية والشرقية) كمرحلة أولى، ويخدم المشروع نحو 833 ألف نسمة في القرى بالمناطق التي تعاني من درجات عالية من التلوث، وفي المناطق النائية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.