الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:16 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

مفاجأة.. ثروة مبارك وعائلته في تل أبيب!!


< الوصف التفصيلي للطرق الجهنمية لتهريب أموال مصر لبنوك إسرائيل
< غالي قال لمبارك: يا ريس الموضوع ده خطير وممكن أمريكا تصطاد في الماء العكر
< مبارك يرد: الإسرائيليون أصحاب كلمة شرف مش زي العرب
< جمال مبارك يتدخل: يا «جو» حسين سالم عارف بيعمل إيه
< سامح فهمي قام بتحويل مليار دولار لـ«المالية» طلبها جمال مبارك
< تفاصيل زيارة المغربي لتل أبيب لاختيار منتجعات «جمال» علي شواطئ إسرائيل
< عبيد قام بتعويم الجنيه فربح «جمال» مليار جنيه في ليلة واحدة!!
< حكاية الطائرة الخاصة التي ذهبت بالمساعدات للبنان وعادت بصفقة سلاح من العيار الثقيل
< باراك قال لمبارك في شرم الشيخ: «مبارك» المحارب انتهي.. والآن جاء دور مبارك الحليف
«الحرس القديم والحرس الجديد» عبارة اعتدنا سماعها خلال الـ10 سنوات الأخيرة للنظام السابق وتخلينا أن هذا الصراع سوف ينتهي بمجرد سقوط النظام.. وبالفعل انتهي صراع الحرس القديم والجديد بمفهومه التقليدي أي بين رجال مبارك الأب ومبارك الابن.
إلا أن هذا الصراع أعلن عن بزوغه مرة أخري ولكن داخل أروقة وزارة المالية والحقيقة أن الصراع في هذه المرة كان مفيداً للغاية حيث كشف النقاب عن العديد من الأسرار الخطيرة وأزاح الستار عن ملفات ربما لم تكن لتظهر إلا بعد سنوات طويلة إذا كتب لها الظهور أصلاً.
وتبدأ تفاصيل القصة عندما تولي الدكتور سمير رضوان مقاليد الوزارة خلفاً للدكتور يوسف بطرس غالي وفي أول ظهور للدكتور رضوان بوسائل الإعلام شعر الجميع بارتياح شديد تجاه الرجل ولكن خلف الكواليس كان الدكتور سمير يعاني من اللحظة الأولي لدخوله الوزارة حيث استعان بعدد من مساعديه من خارج الوزارة عددهم لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة إلا أن هذا التصرف أثار حفيظة الحرس القديم من رجال يوسف بطرس غالي وبدأ الصراع بين الحرس القديم والحرس الجديد وخلاله بدأت التسريبات التي لم يتخيل أحد أنها ستكون بهذه الخطورة حيث كشفت عن وجود عمليات تهريب أموال لإسرائيل وتحديداً لبنوك تل أبيب والأكثر خطورة أن تهريب الأموال لتل أبيب كان بمعرفة الرئيس السابق محمد حسني مبارك بل وكان بأوامر منه.
عناوين التسريبات كانت خطيرة فهل يصدق أحد أن يكون للرئيس السابق ثروات خفية في إسرائيل؟!.. وكيف اطمأن مبارك لإسرائيل لهذا الحد؟!.. وهل هناك صفقات أخري غير التي تداولتها وسائل الإعلام خلال السنوات الأخيرة؟!.. أسئلة عديدة كانت كفيلة بأن تدفع بنا نحو فتح هذا الملف.
«الموجز» اقتربت من بعض المصادر المقربة من وزير المالية السابق وأكدوا أن غالي كان رافضاً هذا الموضوع بشدة وطلب مساعدوه الاجتماع به باعتبار أن تحويل أي أموال لإسرائيل أمر محفوف بالمخاطر خاصة أن وسائل الإعلام والصحف الإسرائيلية هي التي فضحت ملف الغاز المصري وربما تفعل نفس الشيء ويقال إن غالي التقط وقتها جاكيت البدلة وانطلق مهرولاً تاركاً الاجتماع بعد أن أدرك خطورة الموقف وبعدها بعدة أيام قليلة كان موعد مؤتمر الحزب الوطني ودار هذا الحوار الهامس:
غالي: يا ريس الموضوع ده خطيرة وممكن أمريكا تصطاد في الماء العكر.
مبارك: الإسرائيليون أصحاب كلمة شرف مش زي العرب.
جمال مبارك: يا جو «يقصد غالي» حسين سالم مصدر ثقة وعارف بيعمل إيه.
وهناك تكشفت حقيقة أخري بمحض الصدفة وهي أن حسابات مبارك وأسرته في البنوك الإسرائيلية بدأت مع بدء تصدير الغاز المصري لإسرائيل وأن جزءا كبيراً من العمولات في صفقة الغاز كان يحول إلي هذه الحسابات إلي جانب بعض العائدات الأخري من البترول وقناة السويس.
وعندما ظهر وزير البترول السابق المهندس سامح فهمي مع الإعلامي البارز مفيد فوزي في إحدي حلقات «حديث المدينة» تحدث الوزير علي استحياء بأن وزير المالية الدكتور يوسف بطرس غالي طلب من عائدات البترول مبلغ مليار دولار وعندما بحث المسئولون داخل أروقة وزارة المالية عن المصدر الذي سيخصص له هذا المبلغ علموا أن هذه الأموال تم تحويلها إلي أحد البنوك الشهيرة في تل أبيب بأوامر من أسرة الرئيس السابق فعلم المقربون من غالي أن الأخير فشل في إقناع جمال مبارك بالعدول عن تحويل الأموال إلي إسرائيل.
الدكتور محيي الدين الغريب وزير المالية الأسبق كشف بعد خروجه من السجن عن فاجعة أخري لها علاقة بنفس الملف حيث قام الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق بإصدار قرار بتعويم الجنيه المصري وقام جمال مبارك في اليوم السابق باقتراض 10 مليارات جنيه مصري وقام بتحويلها إلي عملات دولارية وفي اليوم التالي لقرار رد المبالغ للبنوك المصرية بالجنيه المصري واستولي علي أرباح طائلة وكأن هذا القرار كان بمثابة «قرار تفصيل» لمصلحة «مبارك الابن».
والأكثر سخونة أن أرباح جمال من هذه الصفقة المشبوهة تم تحويلها إلي بنوك إسرائيل وبعد شهور كان حسين سالم برفقة رجل أعمال بارز ويعمل في مجال الاتصالات واصطحبه في لانش وبدون قصد تجاوزوا المياه الاقليمية علي مشارف منتجع خاص بالملك عبدالله عاهل الأردن فطلب من حراسه استضافتهم وطلب حسين سالم من الملك عبدالله تخصيص منتجع في هذا الجزء لجمال وأخبره الملك عبدالله بأن هناك منتجعات أخري علي مستوي راق في إسرائيل وبالفعل قام سالم وجمال مبارك بشراء منتجع في إسرائيل بالتحويلات الأخيرة التي أرسلها وزير البترول لغالي واستقر بها الحال في البنوك الإسرائيلية.
المغربي وزير الإسكان السابق وبارون الفنادق في مصر كان أحد المتواجدين في الواقعة الأخيرة برفقة حسين سالم ورجل الأعمال الشهير وكان يوكل له بخبرته العقارية المشاركة في اختيار منتجعات جمال مبارك سواء في إسرائيل أو خارجها وهو الذي أكد لجمال مبارك أنه لا يوجد حرج عليه في امتلاك منتجع سياحي داخل إسرائيل لأن غالبية الملوك العرب يمتلكون منتجعات في نفس المنطقة وسيكونون جيراناً له وهو ما كان يؤكد عليه حسين سالم الرجل الأول لهم حول أسرة مبارك باعتبار أن البيزنس مع إسرائيل هو الأسهل والأسرع واللعب في المضمون حيث اعتاد سالم امتداح رجال أعمال إسرائيليين أمام جمال وكان يدعي دائما أنه صاحب خبرة طويلة في التعامل معهم ولم يجرب عليهم سوي الصفقات المذهلة خاصة مع المصريين وأنهم مازالوا يطمحون في الشراكة مع مصر أكثر من ذلك وأن مبارك الأب يمثل رمزاً مهماً لدي الإسرائيليين سواء علي مستوي الشارع أو علي مستوي الحكومات المتعاقبة وهو ما أكدته التصريحات الأخيرة لبعض المسئولين الإسرائيليين بعد رحيل مبارك عن الحكم.
تحويلات جمال مبارك لإسرائيل لم تتم في بدايتها بشكل مباشر فقد كانت أكثر تحفظاً باعتبار أن الملف شائك للغاية ولأن جمال صاحب باع طويل في الدراسات الاقتصادية وهي تخصصه الأساسي فقد وجد مخرجاً جهنميا يصعب الكشف عنه إلا بمحض الصدفة حيث كان جمال يقوم بشراء أسهم في البورصة المصرية ثم يقوم بتحويل الأسهم إلي الـ GDR خارج مصر ثم يقوم بتسييل المبالغ وتحويلها إلي البنوك الإسرائيلية.
مبارك الأب الحليف الاستراتيجي لإسرائيل - كما وصفوه - لم يكن يشغل باله بهذه الصفقات الصغيرة - من وجهة نظره - فقد بدأت علاقته مع إسرائيل من خلال الوساطة الأمريكية ثم وجد في الصهاينة حليفاً أهم من أمريكا نفسها ومن الممكن أن يقوم باستخدام علاقاته مع إسرائيل كوسيلة ضغط علي الأمريكان وليس العكس كما كان يفعل الرئيس الراحل محمد أنور السادات ومن هذا المنطلق بدأت «الشراكات» المالية سواء صفقات الغاز أو الكويز.
وتجاوزت العلاقة هذه الحدود عندما بدأت إسرائيل في استخدام الرجل «الحنكة» في تنفيذ مصالحها مع العرب باعتبار مبارك يجيد إدارة هذا الملف بقوة.
وتأكد الإسرائيليون أن مبارك الطيار قد انتهي وأن مبارك الذي أمامهم هو الحليف الاستراتيجي.. وبرهن مبارك بولائه لإسرائيل في عام 2006 وتحديداً في الحرب الصيفية التي شنتها إسرائيل علي حزب الله في لبنان وقتها قدم مبارك العديد من النصائح للإسرائيليين للتخلص من حسن نصرالله.. ولم يقتصر دوره علي تقديم النصائح المجانية بل أسندت له مهمة غير تقليدية من الجانب الإسرائيلي أثناء العدوان علي لبنان باعتباره من أكبر تجار السلاح في المنطقة وفي نفس الوقت أرادت إسرائيل أن يستفيد مبارك من المهمة بتحقيق صفقة سريعة حيث عهد إليه تزويد الجيش اللبناني والمناوئين لحزب الله في لبنان لإحداث توازن في هذا الجزء المهم وعدم ترجيح كفة حزب الله فيه.
وأثناء عملية الاعتداء علي لبنان انطلقت إحدي طائرات المساعدات المصرية المدنية وكان علي متنها 15 صحفياً مصرياً فقط إلا أن الطائرة كانت لها مهمة أخري وهي تهريب رجال الأعمال اللبنانيين البارزين حيث ذهبت الطائرة المصرية إلي لبنان وعلي متنها 15 شخصاً وعادت وعلي متنها 430 شخصاً أصحاب لهجة لبنانية.. وهذا ما اعتقده الصحفيون المصريون أن العملية كانت تستهدف انتشال رجال الأعمال اللبنانيين من نيران الحرب.. إلا أن هؤلاء الأشخاص كانوا محملين بحقائب وتحويلات مالية ضخمة لإتمام بعض صفقات السلاح وهم عملاء موالون لإسرائيل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.