الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:37 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

المخابرات الأمريكية: 6500 ”داعشى” فى ليبيا

أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية, أن خلافات تنظيم داعش مع الحركات الإرهابية الأخرى في العراق وسوريا وصراعه مع النصرة فرع القاعدة الرسمي في سوريا، لم تمنعه من التنسيق والتحالف مع الحركات المتطرفة المنتمية لفصائل مُعادية لداعش، في أفريقيا، مثل الشباب الصومالية والقاعدة في المغرب الإسلامي إلى جانب بوكو حرام، بهدف استقطات مقاتلين من القارة في صفوف في معقله الجديد.
وأوضحت الصحيفة أن داعش كما تؤكد المخابرات الأمريكية يستند في الوقت الحالي إلى قوة تعدادها 6500 مسلح، وهو رقم أكبر بكثير من كل الأرقام السابقة التي تداولتها التقارير الأمنية والصحافيةن خاصة في ظل تناقص أعداد المسلحين في صفوف التنظيم في سوريا والعراق بعد تزايد الضربات الجوية والخسائر في المواجهات العسكرية.
وأكدت الصحيفة أن داعش، يأمر رسمياً أتباعه في أفريقيا بالبقاء في ليبيا، والامتناع عن محاولة السفر إلى سوريا أو العراق، لتعزيز التنظيم الذي بات يتطلع إلى التمدد، وتعزيز نفوذه على كامل البلاد.
وكشفت الصحيفة تزايد عدد المقاتلين الأفارقة في صفوف التنظيم، خاصة من دول غرب القارة، مثل السنغال وتشاد ووصولاً إلى السودان، وعدد من دول سائر شرق أفريقيا، بهدف إنشاء نموذج جديد لدولته في ليببا على غرار ما السلطة التي أقامها في سوريا والعراق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.