الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 23 مايو 2024 12:59 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس القضاء الإداري ببنها ينفى وقف الانتخابات الرئاسية

كشف المستشار محمد حاتم عامر رئيس محكمة القضاء الإداري ببنها عن أن الحكم الذي أصدره أمس الأربعاء بخصوص انتخابات الرئاسة ليس معناه وقف الانتخابات الرئاسية في مجملها لكنه قصد به وقف تنفيذ قرار دعوة الناخبين الصادر من لجنة الانتخابات الرئاسية، لأن هذا اختصاص المجلس العسكري.
وأشار عامر إلى أن المجلس العسكري هو الحاكم للبلاد حاليا ويمتلك صلاحيات واختصاصات رئيس الجمهورية بموجب الإعلان الدستوري، ودعوة الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية من الاختصاصات المحددة له طبقا للمادة 56 من الإعلان الدستوري، ولجنة الانتخابات الرئاسية لها اختصاصات أخرى محددة ومحصورة ليس منها دعوة الناخبين ومن ثم فأي خروج عن اختصاصاتها يعد باطلا، أما ما قامت به اللجنة في حدود اختصاصاتها المحددة في الإعلان الدستوري وقانون تنظيم الانتخابات الرئاسية فلم تتعرض له محكمة القضاء الإداري وقضت بعدم اختصاصها بنظره.
كانت محكمة القضاء الإداري أصدرت حكمها بوقف تنفيذ المادة الأولى من قرار اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة رقم 5 لسنة 2012 الخاصة بدعوة الناخبين للاقتراع في انتخابات رئاسة الجمهورية المقرر إجراؤها يومي 23 و24 مايو الجاري، وأكدت أن دعوة الناخبين للاقتراع من اختصاصات المجلس الأعلى للقوات المسلحة وحده، وأن اللجنة العليا تخطت اختصاصها، وتوسعت في سلطتها دون وجه حق.
وقررت نفس المحكمة بعدم اختصاصها بنظر قرارات اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة التي كفلها لها القانون والإعلان الدستوري.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.