الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 12:08 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وكيل وزارة العمل العراقية يتسلم قائمة بـ1044 مصريا من مستحقي المعاشات

وزير القوى العاملة محمد سعفان، فالح هادي والمسئول العراقي علي العامري
وزير القوى العاملة محمد سعفان، فالح هادي والمسئول العراقي علي العامري
خلال لقاء وزير القوى العاملة محمد سعفان، فالح هادي بالمسئول العراقي علي العامري في الدورة 43 لمؤتمر العمل العربي التي عقدت بالقاهرة، لبحث عدة موضوعات تتعلق بتعزيز سبل التعاون بين البلدين في قضايا العمل والعمال، فضلاً عن المعاشات التقاعدية للعاملين المصريين بدولة العراق سواء معاش نتيجة انتهاء الخدمة أو العجز أو الوفاة والتي كانت قد توقف تحويلها للبنوك المصرية والمتجمدة من أول يناير 1991 حتى 31 ديسمبر 2013 للعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص، تسلم الوزير نسخة (CD) بأسماء 1044 مصريًا من مستحقي المعاشات التقاعدية، ممن سبق لهم العمل بالقطاع الحكومي، وبلغت مستحقاتهم 47 مليونًا و263 ألفًا و306 دولارات.
وقال وزير القوى العاملة إن إجمالي المعاشات التقاعدية للعاملين بالقطاع الخاص التي تم صرفها حتى 22 فبراير 2016 بلغ 2 مليون دولار و411 ألفًا و627 دولارًا لنحو 195 مستفيدًا حتى الآن، ومتبقي ما يقرب من 10 ملايين دولار للمستفيدين والمستحقين لهذه المعاشات، مطالبًا الجانب العراقي بسرعة صرفها، فضلاً عن 47 مليونًا و263 ألفًا و306 دولارات العاملين بالقطاع الحكومي.
وطالب بتدخل وزير العمل العراقي لدى وزارة المالية في بلاده، وبالتنسيق والتعاون مع المستشار العمالي بالسفارة المصرية ببغداد، لسرعة صرف هذه المستحقات التي طال أمد صرفها أكثر من 25 عامًا.
وأكد وزير القوى العاملة، أنه على استعداد لحل أي مشكلة داخل مصر تتعلق بتحويل تلك المبالغ الخاصة بمستحقات العمال، مشيرًا إلى أن المرحلة الحالية تتطلب منا جميعًا القضاء على البيروقراطية في التعامل مع قضايا العمل والعمال، وأن ننحي الخلافات جانبًا، والارتقاء بمستوى العمل العربي، وأن يكون التواصل مستمرًا بيننا، وأن تتوافق الرؤى لحل جميع مشاكلنا.
ومن جانبه، أكد الوفد العراقي تقديم كل الدعم والمساندة للمستشار العمالي المصري في سرعة صرف هذه المستحقات من جانب المالية العراقية، ناقلاً تحيات وزير العمل العراقي للوزير محمد سعفان وثقة القيادة السياسة في توليه حقيبة وزارة القوى العاملة.
ودعا الشركات المصرية بالتقدم للاستثمار في العراق، مشيرًا إلى أن هناك مشروعات تنمية يمكن لهذه الشركات الاستثمار فيها، بجانب فرص العمل للعمالة المصرية، منوهًا أن بلادها كانت في مقدمة الدول العربية المستقدمة لهذه العمالة وكانت تحتل المرتبة الأولى بين هذه الدولة.
حضر اللقاء جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وعلي جعفر الحلو مدير عام دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، وعلي حسين صالح الشاوي مدير قسم العلاقات العربية والدولية بوزارة العمل والشئون الاجتماعية العراقية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.