الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:23 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالصور .. ابتكار ”أنف إلكترونية” لتشخيص الأمراض المزمنة

أنف إلكترونية
أنف إلكترونية
تعتبر الروائح تعد من الحواس الهامة بين البشر والحيوانات، وهو ما استلزم استثمار كافة الجهود العلمية لتطوير أنف إلكترونية لاستغلالها في تشخيص العديد من الأمراض، هذا ما ذكره الدكتور نافنيت شارما رئيس الفريق البحثي في جامعة "دالاس" الأمريكية، مشيرا إلى تمكن عدد من العلماء الأمريكيين في تطوير أنف إلكتروني بأسعار معقولة يمكن استخدامها في تحليل الأنفاس للكشف وتشخيص مجموعة واسعة من الأمراض والمشكلات الصحية، وفي ظل ارتفاع أسعار الأجهزة المستخدمة تجاريا حاليا في تحليل التنفس .
وأضاف أن تطوير أنف إلكترونية تتيح إمكانية بناء هذه الأنف التشخيصية الهامة بأسعار معقولة والتي يمكنها تشخيص العديد من الأمراض من خلال الروائح والجزئيات الكيميائية المتراكمة في الهواء عن طريق استخدام التحليل الطيفي .
وتحتوى الأنفاس على آثار لغازات من المعدة والتي تأتى من الدم عندما يتعلق الأمر باتصال مع الهواء المتواجد في الرئتين , فاختبار التنفس هو بمثابة اختبار للدم دون أخذ عينة من الدم تحتوى على معلومات حول كل جزء من جسم الإنسان .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.