الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:24 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

علي جمعة: الإخوان خوارج العصر وهم إلى زوال

على جمعة
على جمعة

كان للدكتور علي جمعة قدم السبق في أنه أول من بادر وحذر المجتمع من جماعة الإخوان وفكرها ومنهجها ونبذ تصرفاتها بكل وضوح، ثم أطلق كلمتين صارتا شعارا وواقعا، وذلك حين خرج في أكثر من موقف وقالها بوضوح: (الإخوان خوارج العصر).
لم يكن الدكتور علي جمعة أول من فطر وصف الإخوان (بالخوارج) فقد سبقه بالوصف أئمة كبار انتقلوا إلى رحاب ربهم كالشيخ محمد الغزالي، والشيخ أحمد محمد شاكر، والشيخ عبد الله المشد، ولحقه أئمة كبار كالمفتي الشيخ نصر فريد واصل والدكتور أحمد عمر هاشم، إلا أن الدكتور علي جمعة كان أول من أخرج العبارة مدوية،وركز عليها وشرحها وفسرها وكررها، وأتى عليها بالأدلة والبراهين ودعمها بالنماذج والمواقف والأحداث فاستقرت وانتشرت بعد أن كانت عابرة لا يلتفت إليها.
ولأنهم (خوارج العصر) فقد ترتب على هذه المقولة نتيجة التي أعلنها وبشر بها وسبق بها الجميع حين رأى الجماعة تطلق سفهائها بالسب والقذف والبذاءات فقال(الجماعة إلى زوال)، كما قال: بدأت فكرة حسن البنا بالرفض من أساتذته الكبار، فقد خالف أستاذه الشيخ يوسف الدجوي -وكان كفيفًا-، حيث نصحه الذي نصحه بالابتعاد عن هذا الطريق، كما أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب الحصافي قال للبنا أنت تفعل فتنة، بعد أن خالف البنا الحصافي حين رفض الحصافي تأسيس البنا لجماعة الإخوان، وكان البنا يكذب على الشيخ الدجوي، وإن جماعة الإخوان جماعة مارقة سرقت جماعة المسلمين ماكرة، وهم كما أخبر رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : (سيكون في أمتي اختلاف وفرقة، قوم يحسنون القيل ويسيئون الفعل ويقرأن القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين مروق السهم من الرعية)، لا يرجعون، لأن عندهم تعالي وكبر لأنهم معتقدين أنهم يحسنون صنعا، ومعتقدين أنهم أحسن من البشر، وأن آرائهم هي الصحيحة، وأنهم هم وحدهم جماعة المسلمين التي يجب على المسلم أن ينضم إليها، وأنها صاحبة الطرح الإسلامي الوحيد حتى إن الشيخ محمد الغزالي كان مع الإخوان، وكان معجبا بحسن البنا مؤسس الجماعة، ثم سألهم: هل أنتم جماعة المسلمين أم جماعة من المسلمين؟، فجاءت الإجابة: نحن جماعة المسلمين، والغريب أن بعض الإخوان وصفوا الشيخ محمد الغزالي بـ (الفاسق) ولذلك أقول دائما إن إنشاء جماعة دينية يعني إنشاء دين مواز.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.