الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:43 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”الجامعات الخاصة”: لا زيادة في المصروفات الدراسية

اشرف الشيحي
اشرف الشيحي
عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعًا، اليوم الإثنين, برئاسة الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي, وذلك بمقر الوزارة وبحضور الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي الأسبق، حيث أكد "الشيحي" أهمية دور الجامعات الخاصة والأهلية في إعداد الخريجين وتأهيلهم بالمستويات التعليمية المطلوبة للالتحاق بسوق العمل, لافتا إلى أنها تعد رافدا مهما من روافد التعليم الجامعي بشرط الالتزام بالقواعد والقوانين المعمول بها, وأنه من المهم أن تقوم الجامعات الخاصة بدورها في البحث العلمي والتطوير والارتقاء بالعملية البحثية في الجامعات.
وأكد المجلس عدم زيادة المصروفات الدراسية عن نسبة 5% من المصروفات بالنسبة للطلاب الجدد, وعدم زيادة المصروفات بالنسبة للطلاب القدامى طوال سنوات الدراسة, وعدم فرض رسوم جديدة على الطلاب, وعدم إلزام الطلاب المصريين بالدفع بالعملات الأجنبية.
ووافق المجلس على إيداع المصروفات الدراسية للطلاب الوافدين بالعملة الأجنبية بأحد البنوك الحكومية, وفقا لتوصية البنك المركزي, كما وافق المجلس على تخصيص نسبة 10% زيادة عن الأعداد المقررة للطلاب الوافدين بالكليات العملية و15% بالكليات النظرية, وأن يكون الحد الأدنى لتقدم الطلاب الوافدين لكل الجامعات الخاصة والأهلية للعام الجامعي 2016 – 2017 كالتالي: طب بشرى 70%, “طب أسنان , وصيدلة, وعلاج طبيعي, وهندسة” 65%, وفنون تطبيقية, وعلوم طبية, وحاسب آلى, وتكنولوجيا حيوية 60%, وباقي الكليات النظرية 55%.
كما وافق المجلس على أن يكون الحد الأقصى للمدة البينية بالشهادات العامة والمعادلة الحاصل عليها الطلاب المتقدمين للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية 5 سنوات للكليات العملية و10 سنوات للكليات النظرية, إلى جانب الموافقة على قبول طلاب جدد بكليات جامعة هليوبوليس للعام الجامعي 2016 – 2017 في ضوء تعهد الجامعة بسداد كافة الالتزامات التي تقرها الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.
وأحيط المجلس علما بقيام جامعة مصر الدولية بتخصيص 40 منحة دراسية مجانية للدراسة في الجامعة للعام الدراسي 2016 – 2017, وتخصيص جامعة النهضة ل` 30 منحة دراسية مجانية, على أن توافي باقي الجامعات الخاصة والأهلية ببيان بأعداد المنح المجانية التي ستقدمها خلال العام الجامعي 2016 – 2017.
كذلك وافق المجلس على تشكيل لجنة تنسيقية بين المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعات الخاصة والأهلية لتحديد آليات التعاون بينهما, ووافق أيضا على مذكرة التفاهم بين جامعة 6 أكتوبر والأكاديمية الأمريكية للفندقة لمدة ثلاث سنوات, إلى جانب الموافقة على مذكرتي التفاهم بين جامعة مصر الدولية وكل من جامعة إينوي الأمريكية لمدة خمس سنوات, وجامعة بوليتكينكو دى ميلانو الإيطالية لمدة خمس سنوات.
وفيما يتعلق بالجامعة البريطانية في مصر, فقد وافق المجلس على اتفاق التعاون بينها وبين هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لمدة ثلاث سنوات, كما وافق المجلس على مذكرة التفاهم بينها وبين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء لمدة خمس سنوات, وأيضا وافق المجلس على بروتوكول التعاون بينها وبين مجموعة النساجون الشرقيون, كما وافق المجلس على مقترح اتفاقية التعاون بين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لمدة ثلاث سنوات.
ووافق المجلس كذلك على بدء دورات التربية العسكرية لطلاب الجامعات الخاصة والأهلية, وتشكيل لجنة لمراجعة اللائحة المالية والإدارية الموحدة لتدريس مادة التربية العسكرية لطلاب الجامعات الخاصة والأهلية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.