الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:02 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

بالتفاصيل.. خطة وزارة التضامن لتطوير المؤسسة العقابية للأحداث

غادة والى
غادة والى
في إطار اهتمام وزارة التضامن الاجتماعي بالأبناء المحبوسين من نزلاء المؤسسة العقابية للأحداث بالمرج وتوفير كافة سبل الرعاية الاجتماعية والنفسية والتعليمية والصحية، أعلنت الوزارة انها ستقيم غدا الخميس حفلا لتكريم عدد من الأبناء المتفوقين دراسياً من نزلاء المؤسسة العقابية في المراحل التعليمية المختلفة.
صرحت غادة والى وزير التضامن الاجتماعي بأن الوزارة قامت بتوفير أكثر من " 12 " مدرس لتقديم ما يحتاجه الطلاب من مساعدة لفهم المنهج والتدريب على حل الامتحانات وذلك تأكيدا على أهمية عدم انقطاع الأبناء عن التعليم وانتظامهم في الدراسة، باعتبار أن التعليم من أهم أدوات الإصلاح والحماية للنزلاء ، وأيضا حرصا على تأهيلهم لاستئناف حياتهم بعد انقضاء الأحكام الصادرة ضدهم أو الإفراج عنهم وفقاً للقانون، حيث تم قيد الأبناء بالمراحل التعليمية المختلفة بالمدارس والإدارات التابع لها الأبناء الطلاب وهم ( ثانوي عام ، ثانوي أزهري ، ثانوي زراعي ، ثانوي تجارى ، ثانوي صناعي ، إعدادي عام ، إعدادي مهني ، إعدادي أزهري )، بجانب عدد واحد من الطلاب فاقدي البصر وهو طالب بالثانوي العام .
وأوضحت الوزيرة أن هذه الرعاية انعكست على نجاح الأبناء في المراحل التعليمية المختلفة حيث أن عدد أبناء المؤسسة الناجحين من طلبة الثانوية العامة " 18 " ابنا من إجمالي 26 ابنا، منهم " 9 " أبناء بالقسم الأدبي وكانت نسبة النجاح 100%، و " 9 " أبناء بقسم علمي علوم وكانت نسبة النجاح 56%، وعدد " 8 " أبناء بالقسم العلمي رياضة وكانت نسبة النجاح 50%.
وسوف يتضمن الحفل أيضا تكريم عدد كبير من الأبناء المتفوقين في الدورة التدريبية للنشاط الزراعي والكمبيوتر وفنون المطبخ وسيقدم الأبناء خلال الحفل عدة فقرات منها عروض فنية وعزف موسيقي ومسرحية وإنشاد ديني وشعر إضافة إلى نشاط الدعم النفسي الذي سيقدمه موفدين من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة .
و يحضر حفل التكريم ممثلو وزارة الداخلية والأزهر الشريف، إضافة إلى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي وقيادات وزارة التضامن الاجتماعي.
كانت المؤسسة العقابية بالمرج قد قامت بتوفير المدرسين والكتب الخارجية وأماكن مناسبة للأبناء للدراسة واستذكار دروسهم، حيث تم التنسيق مع إدارة المرج التعليمية لإحضار مدرسين لإعطاء دروس للأبناء، كما تم التنسيق مع جميع الإدارات التعليمية المختلفة لإحضار جداول امتحانات الأبناء، وإرسال خطابات بأسماء الأبناء المقيدين بكل مرحلة حتى يتم إرسال اللجان لامتحان الطلاب، هذا فضلا عن قيام المؤسسة بالتواصل مع أولياء أمور الأبناء الطلاب والتنسيق معهم وذلك للتنبيه عليهم بإنهاء إجراءات التحاق الأبناء بالمدارس والحرص على أداء امتحاناتهم .
كما تم توفير سيارة لنقل اللجان من المدارس إلى المؤسسة لامتحان الأبناء، وإرسال الأبناء بالحراسة لامتحانات العملي بالمدارس التابعين إليها بالإدارات المختلفة، وتم إعداد الأماكن المناسبة داخل المؤسسة للجان الامتحانات الخاصة بكل مرحلة لأداء الامتحانات.
أوضحت غادة والى أن الوزارة قامت بعمل تطوير شامل داخل المؤسسة العقابية للأحداث بالمرج ، حيث قامت الوزارة بإبرام العديد من البروتوكولات على كافة الأصعدة والتي من شأنها تحسين جودة خدمات الرعاية المقدمة لنزلاء المؤسسة ورعايتهم بشكل علمي سليم .
قامت الوزارة برصد مبلغ 8.500.000 جنيه من الخطة الاستثمارية لتطوير المؤسسة العقابية من عنابر المبيت وإنشاء شبكة صرف صحى داخلية جديدة.
كما قامت الوزارة أيضا بالتنسيق مع العديد من الوزارات لتطوير الخدمات المختلفة داخل المؤسسة العقابية والتي من شأنها توفير سبل الرعاية السليمة للأبناء .
حيث قامت الوزارة بالتنسيق مع وزارة الاتصالات بإنشاء معمل للكمبيوتر داخل المؤسسة به عدد " 25 " جهاز وتدريب عدد " 30 " إبنا على مهارات الحاسب الآلي.
ونسقت التضامن مع وزارة الصحة التي وفرت عدد " 6 " أطباء في التخصصات المختلفة بجانب أطباء الوزارة لتقديم الخدمات للنزلاء.
كانت غادة والى وزيرة التضامن قد أوضحت أن الرعاية الصحية للأبناء من ضمن أولويات الوزارة وفي هذا الإطار قامت الوزارة بتوفير قافلة طبية للكشف الطبي على أبناء المؤسسة وإجراء تحاليل وذلك بالتعاون مع الهلال الأحمر ومعامل المختبر .
وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة تم تأسيس وإنشاء وتطوير عدد " 2 " ملعب بالمؤسسة، وتوفير الملابس الرياضية والأدوات اللازمة لممارسة الرياضة لأبناء المؤسسة، و جارى إنشاء صالة جيم وتجهيزها بالأدوات الرياضية الكاملة .
وحرصاً من الوزارة على مستقبل الأبناء، أوضحت الوزيرة أنه تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتوفير عدد " 14 " مدرسا بالمراحل التعليمية المختلفة خلال العام الدراسي لإعطاء أبناء المؤسسة من الطلبة الدروس الخاصة بمراحلهم التعليمية كما تم تجهيز الأماكن المناسبة للاستذكار.
من جهة أخرى ، تم محو أمية " 84 " إبنا من نزلاء المؤسسة بالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار .
وحرصاً من الوزارة على رعاية الأبناء دينياً، قامت بالتعاون مع مؤسسة الأزهر الشريف بتوفير عدداً من فقهاء الدين لتنفيذ ندوات دينية لأبناء المؤسسة بموجب ندوة أسبوعيا للتوعية الدينية بأهم القضايا.
وجارى حاليا استكمال تطوير البنية الأساسية لمطبخ المؤسسة العقابية وإمداده بمعدات وأدوات جديدة وذلك بالتعاون مع صندوق بيت الزكاة.
كما قامت الوزارة بالتعاون مع عدد من الهيئات المحلية والدولية لاستكمال خطة الوزارة في تطوير المؤسسة العقابية بشكل علمي وتوفير كافة أوجه الرعاية اللازمة لنزلائها، حيث إنه بناء على البروتوكول الموقع بين الوزارة ومكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة تم تطوير البنية الأساسية لمعمل الكمبيوتر والعيادة والمشغل والمكتبة ( كهرباء – سباكة – دهانات )، وأيضاً إنشاء وحده للرعاية اللاحقة لأبناء المؤسسة تكون مهمتها تأهيل الأبناء المفرج عنهم وتقديم الدعم الضروري للاندماج بشكل سليم في المجتمع مرة أخرى.
وفي هذا الإطار، تم إنشاء عدد " 2 " صوبة زراعية ومشتل لتدريب الأبناء على أعمال الزراعة وتم إعطاء عدد " 30 " إبنا شهادات تقدير لاجتياز فترة الاختبارات وجارى الإعداد لإنشاء صوبة أخرى وتطوير عدد " 11 " ورشة تدريبية لتدريب الأبناء على المهن المختلفة بإجمالي مبلغ 42 ألف دولار تم رصدها وفقاً للبروتوكول المبرم بين الوزارة ومكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة.
وأيضاً حرصت الوزارة على تنمية مهارات الأبناء حيث يقوم المجلس العربي للطفولة والتنمية بتعليم الأبناء الرسم الجرافيكى .
كما تقوم حالياً الشركة المصرية للاتصالات بعقد عدد " 3 " ورش تدريبية لتدريب الأبناء على صيانة الحاسب الآلي.
يذكر إنه قد تم تدريب عدد " 3 " مدربين من الورش التابعة للمؤسسة على تنفيذ هذه الدورات التدريبية المزمع تنفيذها مع الأبناء.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.