الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:39 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ننشر تفاصيل بروتوكول التعاون بين ”التعاون الدولي” و”الإسكان”

سحر نصر
سحر نصر
وقعت اليوم سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي ، مع مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بروتوكول تعاون بين الوزارة، ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وذلك فى اطار منحة مشروع " تعزيز الإسكان الاجتماعي" بالتعاون مع البنك الدولى، بقيمة 2.5 مليون دولار، والمخصصة لصالح صندوق الإسكان الاجتماعي، التابع لوزارة الإسكان.
وأكدت "نصر"، أن هذا البروتوكول يأتى فى إطار التعاون والتكامل بين الوزارتين، وانطلاقاً من سعى الحكومة المصرية الدائم لتطوير المرافق العامة وتقديم الخدمات للشعب المصري.
ومن المنتظر أن يستفيد من المنحة نحو 4 مليون مواطن، من المناطق الأكثر احتياجا فى المحافظات، سواء بهدف تطوير العشوائيات والصرف الصحى والاسكان الاجتماعى، من أجل الارتقاء بحياة المواطن الصحية والمعيشية.
كما أشارت أن البرنامج يهدف إلي تعزيز الحوكمة والقدرات المؤسسية في صندوق الإسكان الاجتماعي وإمداده بأدوات السياسة الخاصة بمنظومة الإسكان في مصر لتحسين كفاءة الصندوق، وتمكينه من صياغة استراتيجية حديثة للإسكان، تتضمن تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الإسكان الاجتماعي، مشيرة إلى أن من أهداف البروتوكول؛ وضع آليات للتعاون لتفعيل مشروع "تعزيز الإسكان الاجتماعي في مصر"، والعمل على تذليل كافة المعوقات التي قد تواجهه، والوصول الى اتفاق لإشراك القطاع الخاص في مجال الإسكان الاجتماعي، وإنشاء وتشغيل الإدارات والوحدات الداخلية لصندوق الإسكان الاجتماعي، وبناء قدرات العاملين به، وإعداد دليل تشغيل لوحداته.
وأكدت أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلي وزارتى التعاون الدولي والإسكان، تكون مهمتها الإشراف العام على النشاطات المشتركة، وتقديم رؤية استراتيجية شاملة للتعاون، وللجنة أن تستعين في أداء مهمتها بمن تراه من الخبراء والمتخصصين في سبيل تحقيق أهداف البروتوكول وتضع نظام عملهم، وستعقد اللجنة اجتماعات دورياً في كل من وزارتى التعاون الدولي والإسكان.
وأوضح "مدبولي"، أن المنحة الموقعة مع البنك الدولى، هى نتيجة الجهد المشترك بين الوزارتين، لصالح مشروع الإسكان الإجتماعى، حيث تمكن المنحة من وضع كافة الدراسات الفنية للمشروع، والذى يتم تطبيقه على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أن جزء من برنامج الإسكان الإجتماعى سيتم توجيه للمناطق الغير آمنة، بحيث يتم تخصيص مناطق للإسكان الإجتماعى لهم والانتهاء منها خلال عامين، وفق توجيهات السيد الرئيس.
وذكر "مدبولي" أنه سيكون هناك محور للإيجار ضمن مشروع الإسكان الإجتماعى بحيث تستفيد منه الاسر الأكثر فقرا، وسكان المناطق الغير أمنة، وذلك وفق شروط محددة، بحيث يمكن بعد 7 سنوات تحويل عقد الايجار إلى تمليك أو مد مدة العقد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.