الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:18 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

منظمات حقوقية : وزيرة التضامن تبيع ”الوهم” للمواطنين فى مشروع ”أطفال بلا مأوى”

غادة والى
غادة والى

شنت بعض منظمات المجتمع المدنى هجوما ضاريا على الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى بسبب مشروع أطفال بلا مأوى وذلك بسبب غياب الرؤية فى التعامل مع هذه الأزمة واللجوء إلى الحلول المسكنة.
فى هذا الإطار قالت الدكتورة هالة عثمان رئيس مركز "عدالة ومساندة" لحقوق الإنسان , إن إهمال قضية أطفال الشوارع أصبح يمثل خطرًا كبيرًا علي الدولة المصرية .
وأكدت أنها تُقدر ما تقوم به وزارة التضامن وصندوق تحيا مصر من رصد 164 مليون جنيه من أجل مشروع "أطفال بلا مأوي" موضحة أن إنفاق هذه الأموال علي الأطفال في المأكل والملبس والصحة لن يحل المشكلة بشكل جذرى وإنما سيضع حلول مؤقته تنتهى بانتهاء تمويل المشروع .
وأوضحت أن إيداعهم فى دور الإيواء حل غير ملائم فى الوقت الحالى لأنه سوف يحول هذه المؤسسات إلي سجون بالنسبة لهؤلاء الأطفال وسيحاولون الهرب منها من جديد .
وطالبت فى الوقت ذاته غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى بالسعى لتحويل هؤلاء الأطفال لقوة منتجة بدلًا من سجنهم داخل مؤسسات الإيواء وصرف مبالغ مهولة عليهم من أجل توفير المأكل والملبس لهم .
وتابعت حديثها:" القضية تحتاج لحلول غير تقليدية كما حدث فى في عهد محمد علي باشا منذ نحو 200 عامًا حيث جمع كل المشردين في الشوارع وأودعهم في منطقة أسوان بعد أن أدرك خطورتهم وجاء إليهم من فرنسا بالمعلمين والمدربين المهرة في الحرف والصناعات المختلفة لمدة 3 سنوات واختار منهم النوابغ وأرسلهم إلي أوروبا والباقي تعلم حرفة ساهمت في بناء النهضة الحديثة".
وكانت وزارة التضامن الاجتماعى بدأت مؤخرا فى تنفيذ مشروعها "أطفال بلا مأوى " التى وضعت خطته منذ عام 2014 وتعثر تنفيذه نتيجة قصور التمويل من قبل مجلس الوزراء فى ذلك الوقت وانشغاله بقضايا أهم ويشمل هذا المشروع شريحة الأطفال الذين يعيشون فى الشارع و يصل عددهم إلى 16ألف طفل بينما يفوق عدد الأطفال بلا مأوى فى مصر أكثر من مليون طفل طبقًا لحصر منظمات حقوق الإنسان .
ويقوم هذا المشروع على عدة محاور أساسية وهى حصر الأطفال طبقًا للشريحة التى يشملها المشروع، ثم تقييم مؤسسات الأحداث على مستوى الجمهورية، ثم تحديد الاحتياجات لتنفيذ المشروع.
ويكلف هذا المشروع ميزانية الدولة 164مليونا تتحمل وزارة التضامن 50 مليونا ويشارك صندوق تحيا مصر بـ114مليون .
وانتهت الوزارة من أول حصر رسمى لأطفال الشوارع وحددت أكثر 10 محافظات جاذبة للأطفال بلا مأوى لتطبيق المشروع من خلالها وهى القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والمنيا وبنى سويف والسويس والمنوفية والشرقية.
وكشف هذا الحصر أن القاهرة الكبرى وحدها تحتوى على 40% من عدد الأطفال بلا مأوى فى مصر بينما تحتوى باقى المحافظات الأخرى على 80% منهم .
وانتهت التضامن من تقييم مؤسسات الأحداث على مستوى الجمهورية بمختلف أنواعها والتى تشمل 39 مؤسسة تابعة للحكومة و25 تابعة إلى الجمعيات الأهلية، وأوشكت على حل مشاكل البنية التحتية ورفع قدرات الأخصائيين الاجتماعيين فى التعامل مع هؤلاء الأطفال .
وبدأت الوزارة بالفعل فى تدريب 17 فريق من فرق الشارع الذين سيقومون بالتعامل مع هؤلاء الأطفال وإقناعهم بالذهاب لمؤسسات الإيواء أو مساعدتهم فى العودة مرة أخرى لمنازلهم .
وتعمل هذه الفرق من خلال وحدات متنقلة تم تصنيعها من خلال الهيئة العربية للتصنيع وهى عبارة عن أتوبيس مجهز مكون من 3 أجزاء جزء للكشف على الأطفال والتعرف على المشاكل الصحية التى يعانون منها وجزء لممارسة أنشطة ترفيهية لجذب الأطفال وجزء للتعامل النفسى.
وشاركت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وزارة التضامن فى رفع كفاءة 6 من أكبر دور الأحداث التابعة للحكومة وهى دور التربية بالجيزة وفتيات العجوزة ودار التربية بالشرقية ودار التربية بالمنيا ومجمع الدفاع الاجتماعى بالإسكندرية والحرية بعين شمس.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.