الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:14 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف ” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : هناك أهالي تأكد أنها بتشتري امتحانات الثانوية العامة لأولادها .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ..الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف «هاتوه الزمالك».. المعلق أحمد الطيب يهاجم جماهير الأهلي بسبب نجم الفريق

بلتون: أسعار الفائدة المرتفعة لن تحقق النمو الاقتصادي طويل الأجل

البنك المركزى
البنك المركزى
ذكر تقرير صادر عن وحدة البحوث ببنك الاستثمار "برايم" أن زيادة أسعار الفائدة لمستويات مرتفعة تعمل كمحفز لجذب الاستثمارات قصيرة الأجل، بينما لا تحقق هذه الخطوة رغبة الدولة في السيطرة على أسعار التضخم خاصة وأن التجربة أثبتت ضعف ميل الشعب المصري للإدخار في ظل المستويات المنخفضة للدخول والأجور، بالإضافة إلى أنها تشكل عاملا سلبيًا للبورصة المصرية بجذب أموال المستثمرين فيها لصالح الشهادات مرتفعة العائد ببنكي الأهلي المصري ومصر.
وأضاف التقرير الصادر اليوم الأحد أن نسبة الزيادة في الفائدة فاقت التوقعات السابقة والمحددة بـ200 نقطة مئوية، وأن الفائدة المرتفعة ستظل حتى وقت معين حينها لا يمكن استمرار الاعتماد عليها في تحقيق النمو طويل الأجل، بينما سيكون من الضروري تحفيز الاستثمارات المباشرة وزيادة المكون الأجنبي وهذه لن يتم اجتذابها في ظل الفائدة المرتفعة .
وقال إن قرار تعويم الجنيه المصرى، جاء بأثر إيجابى على مستوى الإقتصاد الكلى، وفي حالة خلق سعر موحد لسعر الصرف في السوق المصرفية، سيكون ذلك بمثابة قاطرة النمو للإقتصاد المصرى، خاصة وأن القرار سبقه إعلان المجلس الأعلى للاستثمار عن مجموعة من القرارات التى تستهدف تشجيع الاستثمار. خلال الفترة الماضية.
وتوقع التقرير أن تنجح خطوة التعويم في زيادة المعروض من النقد الأجنبي في السوق المحلية على المدى القصير وهو ما يدفع تعاملات السوق للقنوات الشرعية، بينما في جانب آخر سيكون لذلك أثرًا مزدوجًا من حيث التصدير والاستيراد، فالمصدرون سيستفيدون من ارتفاع سعر الدولار في زيادة تنافسية السلع، بينما سيعاني المستوردون من ارتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه، إلا في حالة استقرار السعر عند مستويات أقل من التي وصلت إليها في سوق الصرف الموازي والمقدرة بـ18 جنيه حينها سيستفيد القطاع إذ سيحصل على الدولار بأقل من قيمته السابقة في السوق السوداء .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.