الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:35 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

خبير اقتصادى يضع حلول عاجلة لعلاج عجز الموازنة ومواجهة الأزمة الاقتصادية

خالد الشافعى
خالد الشافعى
كشف الخبير الاقتصادى خالد الشافعى، عدة اجراءات للاصلاح اقتصادي وسد عجز الموازنة، ومنها هيكلة القطاع الإدارى للمستشارين فى الدولة فهناك 70 ألف مستشار يتقاضون ثلث الموازنة العامة، ثم اعادة النظر في الأصول غير المستغلة لدي بعض الجهات الحكومية مثل الاراضي و المباني و المخازن و الجراجات.
وقال الشافعى، فى تصريحات صحفية، إنه لابد اعادة هيكلة منظومة الاستيراد و ما يتبعها من اعادة تنظيم لعمل هيئة الرقابة علي الصادرات و الواردات والتي تحتاج الي تعديلا تشريعيا عاجلا لمنحها حق الضبطية القضائية في اعمالها بالنسبة لتهريب السلع، ثم تدشين برنامج لطرح سندات دولية بالعملة الأجنبية أسوة بما قامت به الأرجنتين و يمكن ان يتضمن هذا البرنامج ايضا طروحات لادوات مالية اخري مثل صكوك التمويل .
وتابع" طرح عددا من الشركات الكبري الرابحة في البورصة المصرية على أن يشمل الطرح في اسواق مالية دولية ايضا لاجتذاب سيولة بالعملات الاجنبية تتراوح ما بين 2 : 5 مليار دولار خلال 3 اعوام .
والسيطرة بصورة اكبر علي المنافذ الجمركية للحد من عمليات التهريب أو إدخال منتجات بصورة غير شرعية مع تامين المواني و المطارات للحد من عمليات تهريب النقد، والعمل بجدية و بالإستعانة بجهات متخصصة عالمية للترويج للسياحة، وبرامج تحفيزية للسائحين.
وأكد الشافعى، علي إعداد استراتيجية مبنية علي بيانات حقيقة لتحفيز الفلاح على زراعة الحبوب، ودعمه، وتعويضه عن فارق زراعة المحاصيل الأخرى الأكثر ربحية، بالإضافة إلى تحديد سعر توريد المحصول قبل زراعته وتوفير الأسمدة الكيميائية والتقاوى عالية الجودة للتشجيع علي زراعة المنتجات محليا بدلا من استيرادها من الخارج.
وأشار إلى ضرورة الاستمرار في سياسة إحلال المنتج المحلى مكان الأجنبى بعد وصول فاتورة الواردات 80 مليار دولار. وتعظيم القيمة المضافة للاقتصاد المحلى من خلال آثر المضاعف على زيادة القدرة الانتاجية وحل لمشكلات البطالة وتوفير المواد اللازمة للانتاج، والعمل على سرعة إستكمال جميع مشروعات الميكنة لإحكام الرقابة على مالية الدولة من إيرادات ومصروفات والإستغناء عن المكاتبات الورقية وتنقية شبكة الدعم المقدم من خلال الكروت الذكية و انشاء قاعدة بيانات موحدة للمواطنين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.