الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أشرف العربى: تم تخصيص 5 مليارات جنيه لرأس مال ”أملاك” من الموازنة العام

أشرف العربى
أشرف العربى
افتتح الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، اليوم الثانى للمؤتمر الثالث للرؤساء التنفيذيين التى تنظمه "المال جى تى ام"، وقال فى بداية كلمته إن استثمارات الصندوق السيادى الخاص بمصر، والذى سُمى بـ"أملاك" ستكون ليس فقط فى المشروعات الجديدة، وإنما أيضاً فى المشروعات القديمة ذات الأصول غير المستغلة أو تلك المشروعات التى تعثرت لأسباب مختلفة.
وأضاف العربى أن الدولة خصصت 5 مليارات جنيه رأس مال الصندوق من الموازنة العامة، موضحا أن قوامه سيكون على أساس رأس مال تراكمى.
ولفت إلى أن إجراءات نشأة الصندوق السيادى المصرى "أملاك" اتجهت نحو الدخول فى مشاركات مع القطاع الخاص لإقامة مشروعات استثمارية فى 8 قطاعات محددة منها قطاعات الصناعة والزراعة والنقل والتعدين والسياحة والتجارة لتكون لها الأولوية للترويج.
وأكد وزير التخطيط أن إدارة الصندوق السيادى "أملاك" ستكون على أعلى مستوى، بحيث تكون إدارة محترفة لا تدير سواه، مشيرا إلى أنها ستكون من أحسن الكفاءات على مستوى العالم، وأوضح وزير التخطيط أنه خلال أسبوعين سيتم الانتهاء من التشريع الخاص بالصندوق، تمهيدا لعرضه على المجموعة الوزارية الاقتصادية ثم مجلس الوزراء، متوقعا الانتهاء منه منتصف العام المقبل.
وأشار "العربى"، إلى أن مجلس إدارة الصندوق سيضم الحكومة وخبرات من القطاع الخاص، وسيمثل الحكومة وزارات المالية والاستثمار والتخطيط، وسيدخل فى المشروعات بالشراكة مع الصناديق الاستثمارية، وستكون هناك لجنة وزارية برئاسة رئيس الوزراء لمتابعته.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.