الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:21 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

جون بولتون .. قصة المرشح لوزارة الخارجية الأمريكية ”داعم الصهيونية وعدو طهران”

جون بولتون
جون بولتون
يعد منصب وزير الخارجية من أهم المناصب في أمريكا ويعكس هذه الأهمية المصطلح الخاص الذي يستخدمه الأمريكيون لهذا المنصب وهو " سكرتير الدولة" بمعنى حافظ أسرارها ومن هنا تبدو حيرة ترامب لاختيار الشخص المناسب حيث تم ذكر عدد كبير من اسماء المرشحين ومن بينهم رودي جولياني ووجون بولتون وبوب كروكر.
جون بولتون الاسم الثاني في قائمة الترشيحات لوزارة الخارجية وهو دبلوماسي معروف بأفكارة المتشددة , ولد في 20 نوفمبر 1948 وعمل سفيرا لأمريكا في الأمم المتحدة منذ أغسطس 2005 إلى نوفمبر 2006.وكان يعتبر من المحافظين الجدد وأحد صقور إدارة بوش. تخرج في كلية الحقوق بجامعة ييل وعمل كمحامي لفترة من الزمن وتدرج في مناصب حكومية عدة قبل أن يتبوأ منصب نائب وزير الخارجية حيث عرف بمواقفه الداعمة لإسرائيل, ويعمل بولتون حاليا في معهد أمريكان انتربرايز.
كما عمل سابقا في عدد من المؤسسات اليهودية وكان مستشارا بحملة ميت رومني الذي ترشح للرئاسة أمام باراك أوباما , في أول ظهور له عقب إعلان ترشيحه طالب بتغيير النظام في طهران، وهي دعوة طالما كررها بولتون في تصريحاته حول الدولة الإسلامية حيث أكد إن : "الحل بعيد المدى الوحيد هو تغيير النظام في طهران"، موضحا أن رجال الدين في طهران هم أكبر تهديد للسلام والاستقرار في المنطقة والعالم، على حد وصفه.
وأضاف بولتون الذي دعم ترامب في حملته الانتخابية وتصريحاته حول الاتفاقية النووية: "أنا لا أقول إن إسقاط النظام الإيراني سيحل جميع مشاكل المنطقة، لكن سيزول التهديد الأكبر فيها." وانتقد بولتون مواقف الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما تجاه طهران قائلا : الشعب الإيراني طالب أوباما أثناء احتجاجات 2009، إما أن يكون مع الشعب أو الحكومة، ولكن الرئيس الأمريكي لم يفعل أي شيء تجاه دعم الشعب الإيراني. وبما أنه كان أحد أهم الوجوه في إدارة بوش حيث عمل في إدارة ضبط التسلح والأمن الدولي بوزارة الخارجية فإنه دعم بقوة غزو العراق، كما أنه يحول دون استرداد الفلسطينيين حقوقهم ويدعم التجاوزات الصهيونية بكل قوة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.