الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:58 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بوب كوركر .. 10 معلومات عن ”صديق العرب” المرشح لوزارة الخارجية الأمريكية

 بوب كوركر
بوب كوركر
يعد منصب وزير الخارجية من أهم المناصب في أمريكا ويعكس هذه الأهمية المصطلح الخاص الذي يستخدمه الأمريكيون لهذا المنصب وهو " سكرتير الدولة" بمعنى حافظ أسرارها ومن هنا تبدو حيرة ترامب لاختيار الشخص المناسب حيث تم ذكر عدد كبير من اسماء المرشحين ومن بينهم رودي جولياني ووجون بولتون وبوب كروكر.
الاسم الثالث في قائمة الترشيحات الوزارة الخارجية هو بوب كوركر، وهو أكثر المرشحين اعتدالا وربما يكون الأفضل وبالنسبة للعرب حيث من الممكن أن يفتح قنوات للحوار في كل القضايا التي عرف عن الجمهوريين تشددهم فيها, وقد كشفت وسائل إعلام غربية عن زيارة سرية قام بها السيناتور الامريكي بوب كوركر الى العاصمة السعودية الرياض في الثاني والثالث من ديسمبر الماضي،و رأي خبراء وقتها ان تلك الزيارة لها أبعاد هامة حيث اجتمع خلالها مع الامير بندر بن سلطان رئيس الاستخبارات السعودية لمدة ثلاثة ساعات، ودار الحديث بين الطرفين عما وصفته وسائل الاعلام بالمخاوف الأمنية من الأحداث الجارية في سوريا، ولا سيما من الجماعات المتطرفة.
وكشفت وسائل الاعلام عن لقاءات اخرى جمعت "كوركر" مع كبار المسئولين السعوديين بما في ذلك وزير الدفاع سلمان بن عبد العزيز ونائبه سلمان بن سلطان ووزير الداخلية محمد بن نايف ووزير الخارجية عبد العزيز بن عبد الله ورئيس مجلس ادارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية الأمير تركي الفيصل.
كما زار مقر السفارة الامريكية والجنود الامريكيين المتمركزين في قاعدة قرية الإسكان العسكرية، التي تبعد 20 كم جنوب شرق الرياض.
ويعرف كوركر بالاعتدال وأنه الرجل صاحب المبادئ، كان معارضا ولا يزال لسعي إدارة أوباما للاتفاق النووي مع إيران، واشترط وقتها ضرورة التوقف عن تقديم تنازلات لطهران قبل ضمان أن الصفقة ستؤدي بالفعل إلى وقف برنامجها النووي.
كما اقترح مشروع قانون يتيح للكونجرس حق الموافقة أو عدم الموافقة على أي اتفاق نهائي يتمخض عن المحادثات بين القوى الست وإيران.
و"كوركر" كان السيناتورالوحيد في الكونجرس الذي شجع المقترح التركي بشأن إنشاء منطقة حظر للطيران في سوريا، مؤكدا أن ذلك يصبح من الممكن تنفيذه.
كما انتقد سياسة الإدارة الأمريكية الحالية في سوريا، وعدم امتلاكها خطة بديلة على الإطلاق بالإضافة إلى نشر روسيا لقواتها هناك، معتبرًا أن ذلك سيجعل موسكو تتحكم بالمصالح الأمريكية في المنطقة بشكل واسع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.