الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:37 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أثريون يحذرون اليونسكو من مؤامرة ضد الأهرامات ويطالبون باتخاذ الإجراءات الحمائية اللازمة

الأهرامات
الأهرامات
أرسل عدد من الأثريين مذكرة إلى إيرينا بوكوفا مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم حذروا فيها من بعض المخاطر التي تتعرض لها آثار منطقة الأهرامات.
وجاء بالمذكرة أن موقع جبانة ممفيس المسجل على القائمة الدولية للتراث العالمى الثقافى والطبيعى تعرض بعض المعالم الأثرية بالموقع لمخاطر عديدة وأخص منها هرم الملك خوفو على النحو الآتى :
أولاً : حيث قام مجهولون بتحطيم وكسر أجزاء كبيرة من داخل أحد ممرات الهرم بغية الكشف عن غرفة سرية للملك خوفو !!! ونتج عن ذلك تحطم أحجار كثيرة وقد تحرر عن ذلك محضراً فنياً من لجنة ترأسها الدكتور يوسف حامد خليفة رئيس قطاع الأثار المصرية وعضوية أثاريين آخرين – مستند رقم 1 - ولم يتم التحقيق فى الجريمة حتى تاريخه .
ثانياً : أثبتت محكمة جنايات الجيزة فى حكم لها أن مجموعة من الهواة يحملون الجنسية الألمانية قاموا بالحصول على عينات من اسم خرطوش الملك خوفو المدون باللغة الهيروغليفية داخل الهرم، كما أثبتت أن من سهل لهم ذلك الفعل شخص مسئول عن الأثار.
ثالثاً : تلاحظ مؤخراً فوضى وحرب للرادارت داخل هرم خوفو تضم جنسيات مختلفة- مصرية ويابانية وفرنسية- وقد تم وقف هذه الحرب مؤخراً حتى أعلن مرة ثانية عن عودة البحث بالرادار عن الغرف السرية للملك خوفو مرة أخرى ويخشى حدوث تحطيم بشرى للمرة الثانية بحجة البحث عن الغرف السرية.
ومن حيث أن اتفاقية حماية التراث العالمى الثقافى والطبيعى التى وقعت عليها مصر بصفتها عضواً بمنظمة اليونسكو تنص فى مادتها الرابعة والمادة 5 فقرة د والمادة السادسة فقرة 3 على أن مصر تتحمل مسئولية حماية الموقع، ولما كان ذلك الأمر غير حاصل -كما سبق أن أشرنا- فبرجاء إتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة فى هذا الشأن وإخطار لجنة التراث العالمى للتدخل الفورى ووقف هذه الجرائم .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.