الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 05:05 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

”البيئة”:تخصيص 70 مليون يورو كميزانية للبرنامج الوطنى لإدارة المخلفات

الدكتور خالد فهمى
الدكتور خالد فهمى
شدد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، علي أهمية الانتقال من المكون الفنى للاستثمارى فى إدارة البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة، مشيرا إلي أنه تطلب الوصول لتلك المرحلة وقتًا وجهدًا كبيرًا من الحكومة الألمانية والتعاون الفنى الألمانى Gizوالمفوضية الأوروبية لتوفير الدعم الفنى، ونتطلع لتعاون أكثر نجاحًا وتقدمًا مع الحكومة السويسرية، حيث نسعى لبناء القدرات والنظم والاستدامة المالية لمساعدة أنفسنا ومواجهة التحديات السياسية فى ظل مرحلة شديدة الحساسية فى مسار التنمية.
وأشاد فهمى، فى بيان لوزارة البيئة، بالتعاون البناء والفعال للجهات الداعمة والمتعاونة مع وزارة البيئة بالبرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة من "المفوضية الأوروبية، التعاون الألمانى وهيئة المعونة السويسرية"، والذى يركز على 4 محافظات تم اختيارها منذ 7 سنوات على أساس المناطق الأكثر حدة واحتياجا، حيث تبلغ ميزانية البرنامج 70 مليون يورو من خلال المكون الفنى والاستثمارى.
وأوضح أن البرنامج يهدف إلى إعادة هيكلة قطاع المخلفات على المستوى الوطنى والمحلى وتقديم الآليات التشريعية والقانونية اللازمة، بالإضافة إلى دعم البنية الأساسية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة فى الأربع محافظات.
وأضاف فهمى، أن مكونات البرنامج تتضمن مكون الدعم الفنى والمكون الاستثمارى، حيث ينصب اهتمام مكون الدعم الفنى بتقديم الدعم لوضع السياسات والأدوات التشريعية والمؤسسية، بالإضافة إلى الأدوات الاقتصادية ورفع كفاءة العاملين على المستويين المستوى المركزى، ومستوى المحافظات من خلال إمكانية دعم المكون إنشاء وحدات لإدارة المخلفات الصلبة بالأربعة محافظات وتأهيلها من الناحية الفنية والإدارية بهدف تمكينها من التخطيط الفعال والقيام بمهامها.
وأكد فهمى، أنه تم تنفيذ نماذج استرشادية لعمليات الجمع والتدوير تتسم بالفاعلية والكفاءة الاقتصادية، فضلاً عن فرص العمل المتولدة وإشراك المجتمع المدنى والقطاع غير الرسمى .
وأكدت فاطمة الزهراء رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، أهمية البحث العلمى فى خدمة المجالات البيئية بشكل عام، وضرورة الربط بين موضوعات البحث العلمى بالجامعات والعمل البيئي الميدانى لإيجاد حلول وبدائل ممكنة التنفيذ للقضايا الشائكة، مضيفة أنه يمكن الاستفادة من التخصصات العلمية للكليات المعنية سواء كليات العلوم أو الهندسة أو الاقتصاد أو الإعلام وغيرها من الكليات الأخرى لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من المخلفات، مؤكدة أهمية الانتفاع بمخرجات البحث العلمى فى العمل الميدانى.
وشارك بالاحتفالية عدد من سفراء الدول منهم سفير دولة ألمانيا، سفير دولة سويسرا، وسفير الاتحاد الأوربى، وكذلك ممثل بنك التعمير الألمانى KFW وممثل التعاون الفنى الألمانىGIZ ، وممثل التعاون الاقتصادى الألمانى بمصر BMZ، ممثلة المعونة السويسرية بالقاهرة SECO، وممثل الاتحاد الأوروبى بالقاهرة EU ، وذلك بمقر بيت القاهرة الثقافى بالفسطاط.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.