الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:50 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
حقيقة زواج العندليب عبد الحليم حافظ من فتاة مسيحية وقصة محاولة اغتياله بسبب أغنية المسيح وعلاقته بالقضية الفلسطينية ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : الوزارة تتحمل مسئولية تسريب الامتحانات .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف «هاتوه الزمالك».. المعلق أحمد الطيب يهاجم جماهير الأهلي بسبب نجم الفريق

المصرف المتحد أول مؤسسة مصرفية تنضم لعضوية المصرية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

المصرف المتحد
المصرف المتحد

أقامت الجمعية المصرية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة صالونها الشهري بأحد فنادق القاهرة ، بحضور ضيفة الشرف نيفين كشميري مساعد العضو المنتدب لقطاع تمويل الشركات وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة -المصرف المتحد - ، ناقش الصالون مشاكل ومعوقات هذا القطاع الهام والحلول المقترحة ودور البنوك في تمويل اصحاب هذه المشروعات .
وفي كلمة رئيس مجلس الإدارة د. خالد نجاتي رحب بضيفة الصالون وأثنى على خبرتها المصرفية وتشريفها للصالون لعرض رؤيتها وتصوراتها حول هذا القطاع وخاصة جانب التمويل من قبل المصرف المتحد.
وأضاف " نجاتي " ما زلت أردد مقولتى الدائمة إن التمويل ليس حقًا مكتسبًا، لكنه استثمار له شروط ، إذا توافرت الشروط تحقق التمويل.
واستعرض "نجاتي " تعريفات البنك المركزى لها وأبدى تحفظه علي تصنيفها إلا أنه أثنى على وجود تعريف لها.
من جانبها قالت نيفين كشميري فى كلمتها التى شكرت فيها الجمعية المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على استضافتها فى صالونها " سأكون متفائلة ولا أتحدث عن المشاكل والمعوقات التي تعيق هذا القطاع، بل سأتحدث عن دور هذه المشروعات في قطار تنمية الاقتصاد المصري وأهميتها لبلدي. فهي توفر فرص عمل للشباب وتقلل من البطالة وتتيح فرص عمل للمرأة وتساعد على التوسع الجغرافي للتنمية على نطاق الدولة ".
وأضافت " أنها تسهم في توريد الصناعة لتكون أكثر جودة لتدخل المنظومة الاقتصادية وتساعد في زيادة معدل نمو الصادرات، فالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر تعتبر مكملة للصناعات الكبيرة وتعتبر صناعات متوازية ".
وتحدثت " كشميرى " عن أبرز المشاكل التى تواجه هذه المشروعات من صعوبة التسجيل وأضافت أن البنوك تحاول أن تصل لمنظومة الشباك الواحد للتيسير على أصحاب تلك المشروعات.
وأكدت أن من ضمن المشاكل التى تواجه أصحاب هذه المشروعات عدم وجود وعي بالمستندات المطلوبة، خاصة إذا أرتبطت هذه المشروعات بأفراد وحدث له مكروه ستتوقف وتتأثر الصناعة بهذا التوقف.
وأشارت إلى أن التمويل من ضمن المشاكل التى تواجه أصحاب هذه المشروعات وذلك لعدم وجود الوعي الكافي لدى صاحب المشروع بدراسة الجدوي ، لذا أنشأت البنوك إدارات متخصصة للتمويل ، كما ان هناك مؤسسات أخرى تقوم بهذا الدور إضافة إلى الدور الملموس للمعهد المصرفي الذي يوفر التدريب والـتأهيل لأصحاب هذه المشروعات، هذا فضلا عن دور وزارة الشباب والرياضة التى لديها نحو 4 آلاف مركز على مستوى الجمهورية، وتنظيمها لورش العمل لتعريف الشباب بأهمية هذه المشروعات.
وتابعت كشميري، إن تقنين هذه المشروعات وإدخالها في الاقتصاد الرسمي يمنع السوق الموازية أو ما يعرف بصناعة بير السلم، خاصة أن من يمتهنون هذه الصناعة لا يسددون رائب ويستحوذون على نسبة كبيرة من السوق فيجب منحهم عدة تسهيلات فى التسجيل وتخفيض الضرائب عن عاتقهم لانضمامهم للاقتصاد الرسمي ليكونا عنصرا فاعلا يخدم بلده.
فنحن نؤهلهم لتلك المشروعات ونوجههم لكيفية الحصول على التمويل وعندما نلمس فى أحد دراسات الجدوى لهذه المشروعات الجديه نحتويها ونقف بجانبها وندعمها .
وأضافت كشميري أن هناك لقاءات دورية كل 3 أشهر باتحاد البنوك حيث يتم مناقشة مشاكل هذه المشروعات ويقترح كل بنك خططه ووجهة نظره لتخطي صعاب هذا القطاع.
وتساءل " نجاتي " عن عدم موافقة بعض البنوك على تمويل الكثيرمن المشروعات ، فأجابت كشميري إن بعض البنوك لا توافق على بعض المشروعات لعدم جديتها وجدواها ففى السابق كان العميل يحصل على تمويل مشروعه ولا ينفذه بل يتزوج به ويشترى بيتا لذا هناك إدارة خاصة بالتمويل فى المصرف المتحد تدرس وتتواصل مع العميل ليرى مشروعه النور ويتحول من مشروع متناهي الصغر إلى مشروع صغير أو متوسط مما يصب فى حصيلة البنك في النهاية، فالبنك يمول المشروعات الحديثة والقائمة بناء على دراسات الجدوى وتكون فى بعض الأحيان المواد الخام كضمان للمشروع.
كما أن البنك يصبح مستشارًا للعميل يرشده وينصحه ويقدم له النصائح بناء على دراسة الجدوى المقدمة.
وطالبت كشميري أن يقوم الإعلام بدوره فى توعية الشباب وأصحاب المشروعات بهذه المشروعات وأهميتها بالنسبة للاقتصاد المصري ، واختتمت قائلة إذا رأينا عميلا لديه طموح نحتويه ونمنحه التمويل المطلوب .
وأشادت كشميري بالصالون وأضافت أن المصرف المتحد يسعده أن يكون عضوا بالجمعية المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ليكون بذلك المصرف المتحد اول مؤسسة مصرفية تعلن انضمامها لعضوية الجمعية .
وأضافت قائلة " أريد أن أبث لكم خبرا سعيد إننا نرحب بتوقيع بروتوكول تعاون مع الجمعية لتدريب أصحاب هذه المشروعات من خلال ورش عمل وتقديم التمويل اللازم لها ".
حضر الصالون الشهرى عدد من رجال الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعاملون بالبنوك وعدد من الصحفيين والإعلاميين وأجابت كشميري ونجاتي على أسئلتهم حول المشاكل التي تواجه هذا القطاع الهام وكيفية تعامل البنوك معها .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.