الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:38 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

ننشر كواليس لقاء وزيرة التضامن الاجتماعى بعدد من أقباط سيناء النازحين

غادة والى
غادة والى

قامت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي بزيارة إلى محافظة الإسماعيلية للقاء الأقباط النازحين من سيناء والاطمئنان عليهم وطمأنتهم حيث كانت برفقة المحافظ اللواء ياسين طاهر وعدد من أعضاء البرلمان عن الإسماعيلية وكذلك نواب جاؤوا من القاهرة .
والتقت الوزيرة بالعائلات التي كان قد تم تسكينها بمجرد وصولها من شمال سيناء في"بيت الشباب" وتتكون من ١١٤ فردًا و٥٧ فردًا آخرين تم تسكينهم في شقق بالإسماعيلية ويوجد ٤٠ شخصًا تم تسكينهم في شقق المستقبل كما وصل منذ قليل ٣٥ فردًا سيتم تسكينهم في مركز التأهيل التابع لوزارة التضامن .
وقد أكدت الوزيرة على أنه يتم حصر دقيق بكافة البيانات لكافة الأشخاص الذين وصلوا من العريش وذلك من خلال الباحثين الاجتماعيين لوزارة التضامن وأن هذا العدد المذكور ٢٤٦ فردا (حتى الساعة ٦ مساء اليوم) وهم موجودون بمحافظة الإسماعيلية في ٤ مواقع تسكين ويضاف إليهم ٦ عائلات وصلت إلى أسيوط من العريش وتقيم مع أقاربهم و٤ عائلات بعزبة النخل و٢ عائلة بمنطقة الخصوص التابعة لمحافظة القليوبية، موضحة أن هناك غرفة مركزية لإدارة الأزمة على مستوى مجلس الوزراء تتابع متابعة مستمرة ولحظية لحصر المشكلة والتوجيه باتخاذ التدابير اللازمة بالتنسيق بين كافة الوزارات والأجهزة التنفيذية وهناك أيضا لجنة لإدارة الأزمة على مستوى الإسماعيلية والأخيرة ممثل بها كافة الأجهزة التنفيذية ومديري مديريات التضامن والصحة والتعليم إضافة إلى ممثلي الكنيسة والمجتمع المدني.
وأكدت الوزيرة ان الأزمة مؤقتة ولن تستمر طويلا وأن مصر ستنتصر على الإرهاب بفضل وحدة شعبها ووعيه والتحامه في الشدائد.
وتحاورت الوزيرة مع العائلات مطولًا حول كل ما يقلقهم وأجابت على كافة أسئلتهم في جو غلبت عليه مشاعر الأسرة الواحدة وبحضور ممثلي الكنيسية الأورثوذكسية وكذلك الإنجيلية وممثلي المجتمع المدني مثلالهلال الأحمرالمصري وعدد من المؤسسات والجمعيات الأهلية وأعضاء البرلمان واستمر اللقاء لمدة تزيد على ثلاث ساعات واستمعت الوزيرة إليهم في كافة الأمور التي تشغلهم. وأكدت غادة والي على أن وزارة التضامن متكفلة بمصاريف الإعاشة و أن هناك تنسيقا على أعلى مستوى بين غرفة إدارة الأزمة وكافة الوزارات المعنية ومحافظ شمال سيناء والإسماعيلية ولجنة ادارة الأزمة بالمحافظة من أجل تذليل أي صعوبات تواجه أي فرد نزح من العريش ووعدت أيضاً بحل المشكلات الخاصة بعمل النازحين ومخاطبة الطرف المعني في وظائفهم حتى يتفهموا الظروف الراهنة للغياب وكذلك الأمر بالنسبة للمدارس والجامعات وأيضاً توفير الأدوية والعلاج لأي حالة تحتاج لذلك كما وجهت مديرية التضامن بصرف المعاش من الإسماعيلية لمن يتعذر عليه صرفه في العريش وشددت الوزيرة أن مصر لن تهزم وأنها ستظل منتصرة ورافعة الرأس ووعدت في الأخير برعاية شخصية لأي حالة وفرد في العائلات النازحة معبرة عن أن جميع إمكانيات وزارة التضامن والمديرية في الإسماعيلية والعريش وأي مديرية في جميع المحافظات في خدمة "أخوتنا النازحين" إلى حين العودة سالمين إلى بيوتهم ومحافظتهم مرة أخرى في القريب العاجل.
وفي إطار جولتها للاطمئنان على تسكين العائلات النازحة، تفقدت الوزيرة مركز التدريب في حي تاني التابع للتضامن وتجولت في الأدوار ودخلت إلى الغرف والحمامات وغرف التدريب
و قد وجهت والي باجراء بعض الاصلاحات و تجهيز غرفة للمذاكرة وغرفة للتلفزيون ًقد رافقها الهلال الأحمر المصري ومعه ١٠٠ كرتونة أغذية لتوزيعها على النازحين.
يذكر إنه خلال الاجتماع بالأهالي النازحين تلقت الوزيرة اتصالات متتالية من محافظ شمال سيناء اللواء عبد الفتاح حرحور للتنسيق حول إدارة أحوال النازحين ووجهت بمخاطبة الشركات والإدارات ومديريات التعليم رسميا لتقبل غياب العاملين فيها ممن اضطروا للنزوح بدافع الخوف و لتفهم أسباب الغياب.
كما وجهت غادة والي بتقديم كافة أوجه الدعم المطلوب وتوفير احتياجات العائلات المسيحية من مواد تموينية وأدوية ومساندة مادية ومعنوية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.