الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:12 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بوز ألن هاملتون: تشجيع الحكومة المصرية على اعتماد ”القدرة القومية على تخطي الأزمات” ضرورة إستراتيجيّة

بوز ألن هاملتون
بوز ألن هاملتون
في تقرير صادر بعنوان "بناء القدرة القومية على تخطي الأزمات" (Building National Resilience)، أشارت بوز ألن هاملتون الى أن العدد المتزايد من الكوارث الطبيعية والناتجة عن تدخلات بشرية حول العالم، من الهزات الأرضية والفيضانات الى الهجمات السيبرانية التي استهدفت مؤخراً بعض المؤسسات، يُبرز حاجة بلدان منطقة الشرق الأوسط إلى تبني إطار عمل لاعتماد خطة "القدرة القومية على تخطي الأزمات". ويشرح هذا التقرير أن القدرة القوميّة على تخطي الازمات هي قوة البلد على التعافي من الكوارث، والاستفادة من فرص السوق وتجنب المخاطر وإدارتها في عالم متغيّر.
وتشير البيانات الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الى أن كلفة النتائج السلبية الناشئة عن كارثة كبيرة يمكن أن تصل الى 20% من إجمالي الناتج المحلي لأيّ بلد. وكان تفشي فيروس إيبولا في العام 2014 قد أظهر التناقض الصارم في إمكانية "القدرة القومية على تخطي الأزمات" في التأثير في الأحداث الكارثية. وكانت سيراليون قد سجّلت أعلى معدّلات الإصابة بالعدوى في أفريقيا حيث أصيب 8706 أشخاص، ناهيك عن أعلى ثاني معدّل وفيات، بينما تمكّنت نيجيريا من احتواء المرض فلم يتجاوز عدد الإصابات العشرين شخصاً مع ثماني حالات وفاة. كيف يمكن تفسير الاختلاف في النتائج بين بلدَين في غرب أفريقيا؟ يكمن الجواب في القدرة القومية على تخطي الأزمات.
باستطاعة إطار عمل شامل حول بناء القدرة القومية على تخطي الأزمات أن يُساعد على التلطيف من حجم التقلّب الاقتصادي والتخفيف من المشاكل الاجتماعيّة الحرجة. فقد ارتفع معدّل التضخم في مصر إلى 28% في شهر يناير وهو الأعلى في البلاد لأكثر من عقد من الزمن كما بلغت معدّلات بطالة الشباب 31 %.
الإستراتيجية الواضحة للقدرة القومية على تخطي الأزمات من شأنها أن تُساعد الحكومة المصريّة على تقليص الآثار الاجتماعيّة والاقتصاديّة الناشئة عن هذه الظروف. كما من شأن ذلك أن يُساعد على بناء شبكة بنية تحتيّة أقوى يمكنها توفيرِ الخدمات الأساسيّة عبر قطاعات محوريّة( ابرزها المياه، قطاع مياه الصرف الصحي، الطاقة، النقل، الاتصالات، والصحه) لا يُمكن من دونها أن تعمل المؤسسات وأنظمة الاستجابة في حالات الطوارئ والدفاع وسائر فاعليّات الأمّة بشكل سلي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.