الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

مصر تستعين بكاميرات وأجهزة تجسس صينية لضبط الأمن ومراقبة ميدان التحرير

وقعت مصر مع الصين اتفاقية غير معلنة في مجال المراقبة، لضبط حركة المرور في الشارع المصري ومراقبته لتتبع عمليات سرقة السيارات والبنوك.
وتخضع الاتفاقية، التي تم توقيعها أمس لإشراف جهات أمنية سيادية بالقاهرة، حسب ما نقلته وكالة "الأناضول" للأنباء عن مصدر أمني.
وأوضح المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه أن الاتفاق تضمن مجموعة من البنود في مقدمتها توريد كاميرات مراقبة لضبط حركة المرور في الشارع المصري، والاستعانة بأجهزة تعمل بنظام الـ GPS (نظام تحديد المواقع العالمي عبر الأقمار الصناعية) لتتبع السيارات المسروقة، ولمراقبة عمليات السطو على البنوك، مضيفا أن الاتفاق سيتم تمويله عبر قرض من البنك الدولي بقيمة ٥٠ مليون يورو.
وقال إن المرحلة الأولى لكاميرات المراقبة ستكون بمنطقة التحرير وسط العاصمة القاهرة لمتابعة حركة الشوارع هناك.
وأشارت المصادر إلى أن الاتفاقية وقعتها وزارة الداخلية ومجموعة من الهيئات والوزرات السيادية مع إحدى الشركات المستوردة لأجهزة مراقبة صينية، وجاءت ضمن الاتفاقيات الثمانية التي وقعت أمس الثلاثاء بين مصر والصين.
واتفاقية مصر مع الصين في مجال الدفاع ومراقبة المرور جاءت بعد تعطيل اتفاقية مماثلة كانت ستتم لاستيراد نفس الأجهزة من الولايات المتحدة، وذلك بسبب الخشية من أن تكون الأجهزة الموردة يمكن الاطلاع عليها من الجانب الآخر.
ولم تذكر المصادر ما إن كانت القاهرة حصلت على ضمانات من الصين يضمن أن أجهزتها لا يمكن الاطلاع عليها من الجانب الآخر أم لا.
ووصل مرسي، الثلاثاء، إلى بكين في زيارة تستغرق يومين، هي الأولى له إلى الصين منذ توليه مهام منصبه في 30 يونيو الماضي، حيث التقى نظيره الصيني هو جين تاو.
ووقّع الرئيسان المصري والصيني أمس 8 اتفاقيات اقتصادية بين حكومتيهما في عدد من المجالات، فضلاً عن اتفاقية تمنح الصين بموجبها مصر 450 مليون يوان صيني (71 مليون دولار)، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر علي.
وكان بين الاتفاقيات التي وقعها الجانبان اتفاقية تبادل تجاري وزيادة الدعم الاقتصادي من الصين لمصر، وتقديمها سيارات للشرطة المصرية، وأخرى في مجال الزراعة، واتفاقية في مجال البيئة، واتفاقيتين في مجالي الاتصالات والسياحة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.