الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 01:11 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
حقيقة زواج العندليب عبد الحليم حافظ من فتاة مسيحية وقصة محاولة اغتياله بسبب أغنية المسيح وعلاقته بالقضية الفلسطينية ضرب أوكار الكيف بالمنوفية .. وإستجابة لإستغاثات المواطنين ضبط 359 سائقا لقيامهم بالقيادة تحت تأثير المخدر بالشرقية نشرة الموجز التعليمية .. المالية تصدر إعلانا هاما بتبكير صرف مرتبات شهر يونيو 2024 للمعملين وأساتذة الجامعات .. تحرك برلماني عاجل بعد... ترتيب هدافي الدوري المصري بعد نهاية مباريات اليوم الاثنين ضبط 141 قضية مخدرات خلال حملات أمنية بالإسكندرية ”كنت ساذج ومتخلف” عمرو أديب يطلب من الحكومة الإلتزام بقرارتها مني ابو غالي : هناك أهالي تؤكد أنها تشتري امتحانات الثانوية العامة لأولادها .. والفساد سبب ولادة ”شاومينج ” موعد السوبر الإفريقي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية غرور الهضبة.. عمرو دياب يهين العاملين معه وقصة ضربه لـ مهندس صوت انخفاض ملحوظ.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة وطقس غداً الثلاثاء روتين يومي للقضاء على جفاف الجلد خلال فصل الصيف

منظمة تحذر من الاحتباس الحرارى بمصر والشرق الاوسط ونقص الغذاء والقمح وتبرر مشروع ”رخصة الانجاب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد المتحدث الرسمى لمنظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الاوسط وشمال افريقيا ان كل دول العالم بالمستقبل ستصدر رخصة للانجاب بعد ان تبدا كوارث الاحتباس الحرارى وتنقص المياه العذبة والغذاء والوقود والموارد الطبيعية التى ستنضب بفعل تلك الظاهرة الكارثية ومن بين تلك الدول الهند والصين ودول اسيوية كاليابان وغيرها .
واضاف ان رخصة الانجاب ستتحول الى قوانين تقريبا بكل دول العالم حتى باوروبا واسيا والهند بعد نقص الغذاء وجفاف منابع المياه العذبة نتيجة الاحتباس الحرارى واستند القنائى فى بحوث المنظمة الى تقارير البنك الدولي من أن مئة مليون شخص إضافي يمكن أن ينحدروا تحت خط الفقر بحلول عام 2030، ما لم تتخذ إجراءات للحد من ارتفاع درجات الحرارة في الأرض جراء التغير المناخي.
وتوقع البنك أن تتسبب هذه الظاهرة في شح الحبوب وزيادة الأمراض، فأسعار الغذاء في أفريقيا قد ترتفع بنسبة 12 في المئة، وأن ملايين إضافية من الناس قد يصبحوا تحت خطر الاصابة بالملاريا كما قد تزداد معدلات الهجرة.
وذكر البنك الدولى أن انتاج الحبوب سينخفض بنسبة 5 في المئة بحلول عام 2030 وبنسبة 30 في المئة بحلول 2080، فضلا عن ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض حيث سيصبح 150 مليون شخص إضافي عرضة لخطر الإصابة بالملاريا والاسهال وعوق النمو.
الاحتباس الحرارى سيتسبب في فقد الدول الفقيرة لربع انتاجها من المواد الغذائية ، و الدول التي ستكون الأكثر تضررا هي الدول الأربعين الأكثر فقرا في العالم، والتي يبلغ مجموع عدد سكانها ملياري نسمة، يعاني أكثر من 450 مليونا من هؤلاء الآن من سوء التغذية
وتضمن مشروع رخصة الانجاب اصدار رخصة تصدر لكل زوجين بعد الزواج مباشرة، مجانًا. تصدر الرخصة مرة كل 5 سنوات بمعدل إنجاب طفل واحد. تجدد الرخصة لفترة ثانية بعد انتهاء الـ5 سنوات الأولى لإنجاب الطفل الثاني حالة رغبة الأسرة بالإنجاب. تصدر الرخصة من جانب جهاز متخصص بوزارة الصحة، مثل رخصة السيارة أو بطاقة التأمين الصح5- تطبق غرامة مالية من جانب محكمة الأسرة في حال مخالفة أي أسرة لرخصة الإنجاب خلال الـ5 سنوات الأولى أو الثانية أو تجاوز العدد المسموح به من الأطفالـ وتستخدم في بناء حضانات ومدارس.- في حال إنجاب الأسرة لأكثر من طفل خلال رخصة الإنجاب الأولى تغرم غرامة مالية وتحرم من إصدار الرخصة الثانية. في حالة إنجاب أكثر من طفلين يحرم الطفل الثالث فيما فوق من دعم الدولة في التموين ومجانية التعلين والرعاية الصحية. تستثنى الأسرة التي تنجب تؤام خلال الـ5 سنوات الأولى أو الثانية من أي عقوبات ولا يتم رفع الدعم عن أطفالها يسمح للأسرة إنجاب طفل جديد أو طفلين في حالة وفاة الطفل الأول أو الثاني خلال الـ10 سنوات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.