الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:04 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

أسباب ثورة الأئمة على وزير الأوقاف

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

سيطرت حالة من الغضب والاستياء على الأئمة والدعاة إثر قرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بإجراء اختبارات مستوى للأئمة وخطباء المكافأة، إذ وصف الدعاة القرار بأنَّه إهانة، مشيرين إلى أن الوزير يسعى إلى الإطاحة بالكثير منهم لتوفير موارد مالية للوزارة.
قرار الوزير استثنى أعضاء التدريس ومعاونيهم والحاصلين على الماجستير أو الدكتوراه أو الليسانس بمرتبة الشرف، وكذلك الأئمة الجدد المعينين في المسابقة الأخيرة، وأئمة المساجد الكبرى والجامعة، ومن شغل وظيفة مدير عام فصاعدًا تعيينًا أو ندبًا، وشيوخ المعاهد الأزهرية ووكلائها.
كما استثنى من نجح في اختبار الإيفاد إلى الخارج أو الحج أو القراءة الحرة أو الأئمة المتميزين، أو إمام المسجد الجامع أو القيادات الوسطى، أو أى امتحان أجرته الوزارة خلال آخر ثلاث أعوام ونجح فيه، وكذلك مديري الإدارات، ورؤساء الأقسام، والمفتشون، وأعضاء المقارئ وشيوخها، ومن هم على درجة كبير أئمة، أو كبير مفتشين.
وجاء قرار الاختبار لقياس مستواهم، وتحديد إمكانياتهم فى الخطابة، وإلقاء الدروس الدينية، مع استبعاد أي إمام غير مؤهل للخطابة والدروس.
ولفت الأئمة إلى أن هناك سوء نية في إعلان الوزارة، خاصة وأن هناك معينين كُثر منذ أعوام وحاصلين على دورات تأهيلية متخصصة قبل تعيينهم والعمل في المساجد، متسائلين عن فائدة الاختبارات خاصة وأنهم ليسوا أئمة صغار، ومؤكدين أن هناك أئمة تم تعيينهم عن طريق القوى العاملة دون مسابقة واستثناهم الوزير، وأن القرار غير قانوني ويرسخ للتميز بين الأئمة.
وأعلن الأئمة رفضهم التام للخضوع للاختبارات، لأنهم يخضعون لها كل يوم فى مساجدهم، وطالبوا أن تكون جميع الترقيات والامتيازات بالأقدمية، متسائلين "منذ متى يُعاد امتحان موظفي الدولة مرة أخرى؟!.
وقالوا إن الدستور والقانون يحترمان المراكز القانونية، فلا يجوز فصل أو تحويل أو إحالة موظف عام طالما لم يخل بأحد الجوانب القانونية التى توصله لأي من تلك الأمور السابقة، مؤكدين قبول الأئمة الخضوع لتلك الاختبارات حال توفير كادر بالمقابل وليس فضيحة إعلامية للمتخلفين.
وذكروا أن الوزارة تسعى لخصم بعض البدلات من الإمام المتمثلة في "بدل الزي والدروس والقوافل الدعوية وصعود المنبر" مؤكدين أنَّ اعتراضهم مبني على أن تعيينهم بالأساس قائم على الاختبارات والمسابقات ولا يوجد سبب حقيقي لإعادة الامتحانات بعد مرور تلك الأعوام، وهددوا بالدخول في إضراب.
ودعوا إلى عقد اجتماعات للأئمة المعترضين على قرار الوزير في الجامع الأزهر، وجمع توقيعات على مذكرة لرفعها إلى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لمطالبته بالتدخل لوقف الاختبارات، باعتباره رأس المؤسسات الدعوية، مؤكدين أن ما يحدث بمثابة مذبحة للأئمة ومحاولة لتصفية الوزارة.
من جانبه برَّر الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، الامتحانات بأنها مجرد تقييمًا للائمة، قائلًا: نسعى من خلالها لوضع كل إمام وخطيب في المكان الذي يتناسب مع قدراته العلمية وموهبته الخطابية، إلى جانب تمكين الوزارة من وضع البرامج التدريبية المناسبة لكل مستوى على حدة، وبما يناسب قدرات ومستوى المتدربين.
وأوضح أن الاختبارات ستكون في القرآن الكريم والخطابة والسيرة النبوية وفقه العبادات فقط.
ورغم غضب الأئمة، خرج الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ليؤكد أنَّه لن يتراجع عن قرار عقد اختبارات تقييم مستوى الأئمة، المقرر في شهر نوفمبر المقبل، وأنه لن يسمح لقلة متخوفة من الاختبارات، أن تعبث بعقول باقي الأئمة.
وقال إنه رغم وجود أئمة متميزين إلا أن معظم أئمة الوزارة لا يحفظون خمسة أجزاء متتالية من القرآن الكريم، موضحًا أن اختبارات تقييم المستوى لن تمس الراتب الشهري، إلا أنه من غير الحكمة أن يلقي إمامًا غير مؤهل خطبة الجمعة على الناس، ومن حق الأوقاف أن تعرف مستوى جميع الأئمة.
كانت وزارة الأوقاف قد أعلنت أنه حرصًا منها على تطوير الأداء الدعوي والعلمي والمهني للأئمة وجميع العاملين بالأوقاف، فقد وضعت خطة تدريبية متكاملة لكل من نجح في اختبارات القبول ببرنامج الإمام المجدد والمتميز وإمام المسجد الجامع والقيادات الوسطى وغيرها.
وذكرت أنه بالنسبة لباقي الأئمة الذين كانوا معنيين بامتحان تحديد المستوى، فقد قررت إقامة البرامج التدريبية والتأهيلية بنظام الدورات لرفع المستوى العلمي والدعوي والمهني وعلى أن تكون هذه الدورات إلزامية لجميع الأئمة الذين كانوا مستهدفين بامتحان تحديد المستوى ويكون الامتحان تاليًا للدورة.
وحددت الأوقاف البرنامج الذي يشمل مراجعة خمسة أجزاء من القرآن الكريم حفظًا وتلاوة مع بيان معاني المفردات من سورة الأحقاف إلى سورة الناس وفقه الطهارة والصلاة من كتاب الفقه على المذاهب الأربعة، وموسوعة الدروس الأخلاقية، علاوة على كتاب مفاهيم يجب أن تصحح.
كما أوضحت أن مدة الدولة 15 يومًا، حيث تشمل محاضرات علمية، وأخرى عن تجويد وتلاوة ومعاني مفردات.
ولفتت إلى أن كل من ينجح في الدورة يعد ناجحًا في الاختبارات المطلوبة, وله الحق أن يتقدم اختياريًّا إلى دورات واختبارات المستوى الأعلى إمام المسجد الجامع أو المتميز, ويمنح الأوائل على كل مديرية مكافآت مالية حسب نسبة درجاتهم.
وأشارت إلى أن من يرسب في الدورة تعقد له دورة أخرى مركزية على مستوى الجمهورية لمدة 45 يومًا للعمل على رفع مستواه في الموضوعات ذاتها الخاصة بالدورة الأولى، معلنة صرف جميع المستحقات المالية كاملة بما فيها بدل صعود المنبر طوال جميع الدورات التدريبية حتى في حالة إعادتها لمن رسبوا.
وأضافت أنه من يتخلف عن حضور الدورة دون عذر رسمي كتابي مقبول لا يصرف له بدل صعود المنبر حتى يلتحق بالدورة التي تليها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.