الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:34 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

حروب المعلومات في ضوء قواعد القانون الدولي العام.. ندوة بالجامعة البريطانية

الجامعة البريطانية
الجامعة البريطانية

في إطار سلسلة الندوات الثقافية التي تقيمها كلية القانون بالجامعة البريطانية تحت إشراف عميدها الأستاذ الدكتور حسن عبد الحميد، عقدت كلية القانون ندوة علمية بعنوان (حروب المعلومات في ضوء قواعد القانون الدولي العام) حاضر فيها العميد الدكتور أشرف محمد عبد العليم عضو هيئة التدريس بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، والدكتور محمد الجندي الإعلامي والخبير في أمن المعلومات والجرائم الإلكترونية بالأمم المتحدة ورئيس منظمة أمن المعلومات في مصر وعضو هيئة التدريس بالكلية.
تناولت الندوة فكرة حروب المعلومات والحروب الإلكترونية المعاصرة والتطورات التي لحقتها في ظل الفضاء الإلكتروني المعقد كبعد جديد للعمليات العسكرية، وكيفية استخدامها في الحروب الإلكترونية والاستخبارية بين الدول ، وتحديات خضوعها للقانون الدولي للسيطرة عليها والتحكم فيها.
أشارت الندوة إلى فكرة أجيال الحروب وتصنيفها كالجيل الرابع وغيره من أشكال الحروب وشرح كل جيل وطبيعة معاركه وتطوره بتطور الأدوات والتقنيات، كما قدمت حقائق وأرقام حول شبكات التواصل الاجتماعي، وأهم إيجابياتها وسلبياتها، كما أشارت إلى أثر شبكات التواصل الاجتماعي على الأمن القومي للدول.
من جهته تحدث العميد دكتور أشرف عبد العليم عن نشأة الانترنت والتطورات التي حلت به في مصر، بتطوراته منذ سنة 1979 وسنة 1983، وتدخل الجيش المصري للاستفادة من شبكة الانترنت لربط التواصل بين مراكز التحكم بقوات الدفاع الجوي.
ثم تحدث عن الواتس آب وذكر العديد من الإحصاءات الهامة وفكرة اختزان البيانات والمعلومات بداخله وقاعدة البيانات التي تخضع للتحليل من قبل منتج البرنامج (علم تعدين البيانات) ، وما يمثله هذا من خطورة.
من جهته، أشار الدكتور محمد الجندي إلى مراحل وأجيال الثورات بدءا من الثورة الزراعية فالصناعية، فعصر المعلومات، مما سمي بالمجتمعات ما بعد الصناعية، ثم الثورة الصناعية الرابعة التي لم يعد فيها فروقات بين العالم المادي الملموس والفضاء الافتراضي حيث تداخل العالم الافتراضي مع العالم المادي وتمت إزالة الحدود والفروقات.
وأشار إلى المخاطر التي بدأت تتسبب فيها الثورة الصناعية الرابعة، حيث يمكن إيقاف أجهزة القلب والرعاية الصحية الحساسة بشكل كامل عن طريق التحكم في البرمجيات التي تعمل بها هذه الأجهزة ، مما يعد تصنيفا له داخل الجريمة الإلكترونية، حيث يمكن التسبب في إنهاء حياة العديد من البشر بهذه الطريقة.
أكد الدكتور محمد الجندي على أن الاستراتيجية الأمريكية للحروب التي أطلقت سنة 2006 تنص على أن كل شيء متصل بالفضاء الإلكتروني هو مجال وساحة لمجال الحرب.
وبناء عليه، حرص الجندي على تعريف وتحديد ملامح فكرة الفضاء الإلكتروني، وتمييزها عن فكرة الحرب الإلكترونية، وقدم نماذج لما يمكن ان يعتبر حرب إلكترونية:

واستفاض الجندي في شرح الفيروس الأمريكي الإسرائيلي لإيقاف المفاعل النووي الإيراني في 2010 والذي سمي ب
stuxnet
وما مثله من صدمة وتحدٍ أمام القانون الدولي وتوصيفه، وما آل إليه مجال الحرب الإلكترونية بعد هذا بأن تم تطوير الفيروسات واستخدامها من قبل الدول العظمي لاستهداف البنى التحتية الحرجة لدول أخرى وكيف يمكن إسقاط القانون الدولي على هذه الأفعال.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.