الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:58 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”سعفان”: نتطلع لإصدار قانون العمل الجديد قريبا لتحقيق الأمان الوظيفى والاستقرار للعمال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أكد محمد سعفان وزير القوي العاملة أن الوزارة تسعى بكل أجهزتها إلى إيجاد علاقات عمل عادلة ومتوازنة بين العامل وصاحب العمل، يحصل كل طرف من خلالها على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته تجاه الطرف الآخر، وبما يحقق السلام والاستقرار المطلوب فى علاقات العمل وعلى المستوى الاجتماعى .
وأوضح أنه لتحقيق هذا الهدف انتهت الوزارة بالتوافق والتشاور بين طرفى العملية الإنتاجية "ممثلى العمال وأصحاب الأعمال" من وضع مشروع قانون عمل جديد، مؤكدا حرص الوزارة على أن يخرج المشروع بفلسفة جديدة ترتكز على إحداث التوازن فى الحقوق والالتزامات بين الطرفين، والشراكة فى دفع عجلة الإنتاج والإنتاجية، فضلا عن أن المشروع يحقق الأمان الوظيفى والاستقرار فى علاقات العمل، ويعمل على تلافى سلبيات قانون العمل الحالى، مشيرا إلى أن المشروع معروض حاليا على مجلس النواب متطلعاً إلى صدوره قريبا.
كما أوضح خلال كلمته اليوم في الاحتفال بعيد العمال، أنه تم الانتهاء من إصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابى ولائحته التنفيذية، بما يتماشى مع مبادئ الدستور ومعايير العمل والاتفاقيات الدولية التى صادقت عليها مصر، وسيتم إجراء الانتخابات النقابية العمالية على مرحلتين فى مايو 2018، وذلك بعد 12 عاماً من آخر انتخابات أجريت فى 2006، كما ستجرى فى نفس الموعد انتخابات ممثلى العاملين فى مجالس إدارة الوحدات التابعة للقطاع العام وقطاع الأعمال العام.
ونوه إلى أن سيتم بعد إجراء الانتخابات النقابية، تدريب القيادات العمالية التى سوف تفرزها انتخابات اللجان النقابية بمواقع العمل المختلفة، للنهوض بالتنظيم النقابى المصرى ليتعامل مع كل المنظمات النقابية العالمية، والتعامل مع الاتفاقيات الدولية، ليكون على دراية كاملة بمعايير العمل الدولية والاتفاقيات التى صادقت عليها مصر.
وكشف الوزير قائلا : إنه نظرا لما بذل من الحكومة المصرية، أصدرت منظمة العمل الدولية منذ أيام، قائمة الملاحظات لدى الدول المخالفة، لتطبيق الاتفاقيات والتى خلت هذا العام من إدراج اسم مصر، مما يؤكد أن ما بذل من جهد خلال الفترة الماضية، كان له التأثير الايجابى على موقف مصر فى المنتديات العالمية، ومنها الدورة 107 لمؤتمر العمل الدولى المقرر عقده فى يونيو المقبل بجنيف.
وقال الوزير : إنه تنفيذا لتوجيهاتكم بالانتقال إلى الحكومة الالكترونية، فقد قطعت وزارة القوى العاملة نسبة كبيرة تقترب من60% لتحويل أعمالها من النظام الورقى إلى النظام الالكترونى، وذلك بتطوير مركز المعلومات بالوزارة ورفع كفاءة وقدرات العاملين به، وذلك بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى، وكبرى شركات الاتصالات والبرمجيات العاملة فى مصر، مؤكدا أن المركز سوف يسهم فى ربط الوزارة بـ 27 مديرية للقوى العاملة ومكاتبها على مستوى محافظات الجمهورية، لتسهيل التواصل بين الوزارة ومديرياتها والحصول على المعلومات لحظياً.
كما تم الانتهاء من ميكنة نظام تفتيش العمل فى 19 مكتب تفتيش عمل وسلامة وصحة مهنية فى 11محافظة، مما أدى إلى تغطية المنشآت محل التفتيش وإنهاء الأعمال الورقية وارتفاع جودة ودقة نتائج الزيارات التفتيشية، بالتعاون مع مكتب منظمة العمـل الدولية بالقاهرة/ وسوف يتم الانتهاء من ميكنة جميع المكاتب بمديريات القوى العاملة على مستوى المحافظات مرحليا بالتعاون مع المنظمة.
وأشار إلى أنه تم الانتهاء - أيضا- من منظومة الشباك الواحد بديوان عام الوزارة وربطه ببوابة الشكاوى الحكومية الموحدة، لتقديم الخدمات لجمهور المتعاملين مع الوزارة فى أسرع وقت ممكن، حرصًا على حسن تنظيم العمل وتيسيرًا على المواطنين، وجارى تعميم المنظومة بمديريات القوى العاملة بالمحافظات .
كما تم الربط الإلكترونى بين الوزارة ووزارة العمل فى الأردن، وتم الربط تجريبيا مع وزارة العمل بالكويت، وجارى التفاوض للربط مع وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية، فضلا عن التنسيق مع الإمارات وليبيا، لتنفيذه مما يضمن جودة العمالة الفنية المطلوبة، والحد من العمالة الهامشية وتصدير عمالة تحتاجها أسواق العمل فى هذه الدول، لإنهاء معاناة العمالة من عمليات التلاعب فى العقود الوهمية، والقضاء على تجار الإقامات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.