الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 11:52 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

المغرب تأثر نسبيا من الركود الاقتصادي في الاتحاد الاوروبي

قال صندوق النقد العربي الثلاثاء إنه يقوم بترتيب تسهيل إئتماني بقيمة 127 مليون دولار للمغرب لمساعدته على مواجهة ارتفاع أسعار الغذاء.
وقال الصندوق وهو كيان إقليمي عربي يضم 22 دولة إن القرض يساهم في مساعدة المغرب على مواجهة الظروف الاقتصادية الطارئة مثل ارتفاع تكلفة الواردات الزراعية.
ولم يذكر الصندوق تفاصيل بشأن القرض، لكنه قال إنه يصل بإجمالي قروض الصندوق للمغرب إلى 1.46 مليار دولار حتى الآن.
وأعلنت الحكومة المغربية في يونيو/حزيران عن زيادة في أسعار الوقود، وذلك في إطار خطط لخفض دعم الغذاء ومنتجات الطاقة وتخفيف الأعباء عن كاهل الميزانية.
وتضرر المغرب من الركود الاقتصادي في أوروبا الشريك التجاري الرئيسي ومصدر إيرادات السياحة وتحويلات العاملين المغتربين، ووافق صندوق النقد الدولي في أغسطس/آب على تسهيل إئتماني احترازي للمغرب بقيمة 6.2 مليار دولار مدته عامان في حال تدهور اقتصاد البلاد ومواجهة احتياجات مالية مفاجئة.
وتعهدت أيضا دول خليجية غنية وهي الكويت وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة، بحسب صندوق النقد بمساعدة مالية قيمتها الإجمالية خمسة مليارات دولار للمغرب، لكن لم يتضح إن كان أي من هذه الأموال قد جرى تسليمها بالفعل.
من جهة اخرى، أكد وزير السياحة٬ لحسن حداد٬ أن الاستراتيجية الوطنية لتطوير القطاع السياحي ستمكن المغرب من بلوغ 11.5 مليون سائح ابتداء من سنة 2014.
وبخصوص انعكاسات "الربيع العربي" على قطاع السياحة المغربي٬ ابرز حداد بالأرقام "القيمة الأكيدة" للمغرب٬ نظرا لاستقراره مقارنة بالدول الأخرى بالمنطقة.
واشار الى ان "السياحة هي أحد أكثر القطاعات مساهمة في الناتج الداخلي الإجمالي".
وأضاف أن "الربيع العربي أظهر أن المغرب كان بلدا مختلفا عن باقي دول المنطقة، الانتقال الديمقراطي يتم دون عنف وفي إطار من الاستقرار، في الغرب أو آسيا٬ لم يعد هناك بلد في مأمن من الإرهاب".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.