الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 06:45 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تستضيف فريق مانحي منحة لقمان وايزكابيتال للتكنولوجيا المالية

الجامعة الامريكية
الجامعة الامريكية
استقبلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مؤخراً فريق مانحي برنامج التكنولوجيا المالية الذي تم إطلاقه بالجامعة هذا الربيع. يتكون الفريق من الدكتور ميكيهايديامازاكي مدير قسم الأسهم الخاصة بلقمان وايزكابيتالوالمسئول التنفيذي الأول في مجموعة MYK Capital Management Group، والدكتور محمد خاطر رئيس ومدير مركز الاستراتيجية والأداء بجامعة كامبردج وكبير مسئولي الاستثمار ب MYK Capital Management Group SAوالدكتورة أميمة حاتم، خريجة الجامعة الأمريكية بالقاهرة عامي 1979 و1983 ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي ل Technology Transfer for Consulting & Tradingوالأستاذ الزائر بكلية إدارة الأعمال بجامعة إدنبرة. استقبل الوفد فرانسيس ريتشياردوني، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة والدكتور شريف كامل، عميد كلية إدارة الأعمال والدكتور مدحت حسنين أستاذ التمويل بالجامعة، والدكتور أيمن إسماعيل، الأستاذ المساعد وأستاذ كرسي عبد اللطيف الجميل لريادة الأعمال بكلية إدارة الأعمال ولفيف من أعضاء الإدارة العليا بالجامعة والطلاب المستفيدين بالمنحة.
جدير بالذكر أن الجامعة قد وقعت اتفاقية تفاهم مؤخرا مع شركة الاستثمار المالية لقمان وايزكابيتالوذلك لإطلاق منحة لقمان وايزكابيتال للتكنولوجيا الماليةفي الجامعة. تهدف المنحة إلى دعم الطلاب المصريين المتميزين الذين يرغبون في الحصول على الماجستير في العلوم المالية في الجامعة. بدءا من ربيع 2018، تدعم المنحة 14 طالبا بتكلفة 280,000 دولار على مدار ثلاث سنوات لتكون الشهادة الأولى من نوعها في مصر في هذا التخصص. يقول فرانسيس ريتشياردوني، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، "بفضل لقمان وايز سيكون باستطاعتنا تطوير ما كنا نقوم به في كلية إدارة الأعمال بالجامعة. فنحن نركز في كلية إدارة الأعمال على ريادة الأعمال والابتكار وخاصة في مجال التكنولوجيا المالية.سنكون قادرين الأن عن طريق هذه المنحة أن نركز بشكل أكبر على التكنولوجيا المالية وننشئ أول تخصص دراسي في هذا المجال ليكون الأول في مصر والمنطقة العربية."
تعتبر التكنولوجيا المالية مجالاً متنامياً يحظى باهتمام متزايد في جميع أنحاء العالم. ومن خلال هذه المنحة وبإنشاء برنامج دراسي رسمي لها تفتتح الجامعة الأمريكية بالقاهرة أرضية جديدة للتعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتتصدر دوراً فعالاً في مستقبل التمويل على المستوى الدولي. يقول خاطر "إن التكنولوجيا المالية ستغير الطريقة التي يعمل بها علم المالية في المستقبل بشكل لا يصدق وذلك يشمل طريقة التجارة، وطريقة تداول الأموال، وطريقة تداول الصفقات."
وفي أثناء جولته بالجامعة صرح يامازاكيأنه يشعر بحماس شديد للقرار الذي اتخذته لقمان وايزكابيتال لرعاية ماجستير علوم التكنولوجيا الماليةفي الجامعة الأمريكية بالقاهرة."من خلال المساهمة في هذا البرنامج آمل أن نتمكن من لعب دور صغير في تقدم النظام المصرفي والاستثمار في بلد كبير مثل مصر،كما نتطلع إلى التفاعل مع الطلاب من خلال هذا البرنامج ومن خلال توفير فرص العمل لهم بمجرد الانتهاء من دراستهم."
تتطلب المنحة من الطلاب قضاء120إلى 240 ساعة من التدريب مع لقمان وايزكابيتال خلال فترة البرنامج.ومن الممكن أن يحصل أفضل الطلاب في المنحة على فرص عمل بعد التخرجفي شركة لقمان ويز كابيتال أو إحدى شركاتها الشقيقة.
ومن خلال التجربة الدراسية والعملية، سيتاح لطلاب المنحة فرصة تحسين مهارتهم وتصور التأثير الذي يمكنهم تحقيقه في قطاع التمويل بعد التخرج. يقول خاطر: "نحن سعداء للغايةبدعم وتمويل هذه المنحة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ولدي ثقة قوية في شباب بلدي وفي قدرتهم على الابتكار والإبداع. أعتقد أن ما نفتقدهالآن هو المهارات التي تمكن هذه العقول المشرقة من المساهمة في سلسلة القيمة العالمية. نأمل أن تقدم هذه المنحةللشباب المصريين المهارات التقنية والشخصية اللازمة التي ستمكنهم من الإبداع في عالم التكنولوجيا المالية."
وسلطريتشياردوني الضوء على دور الدكتورة أميمة حاتم في حصول الجامعة الأمريكية بالقاهرة لهذه المنحة، قائلا: "بصفتها امرأة أعمال متميزة، وكاتبة أكاديميةومتخصصة في مجال ريادة الأعمال والابتكار دوليا، رأت الدكتورة أميمة إمكانية للتعاون بين الجامعة وبين لقمان وايزكابيتال، من خلال تعاونها معهم ومن خلال معرفتها بمكانة كلية إدارة الأعمال بالجامعة التي تعد من ضمن واحد بالمئة من الكليات الحاصلة على الاعتماد الثلاثي في العالم وتحظى باعتراف دولي."
تقول حاتم "تأمل شركة لقمان وايزكابيتال من خلال رعايتها لماجستير العلوم المالية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة أن تمكن رجال الأعمال الشباب المصريين من تعلم المهارات اللازمة من أجل المساهمة في مجال التكنولوجيا المالية."

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.